وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    جبال السعودية حصن فلسطين    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في «الكلام المتاح» لخالد المالك
نشر في الجزيرة يوم 25 - 09 - 2020

«أضعنا من أعمارنا وأعمار آبائنا وأجدادنا سنوات لم نقل فيها ما نؤمن به،»
خالد الملك
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
في مقاله «الكلام المتاح» تحدث الأستاذ خالد المالك عن ارتباطات الواقعية السياسية بالصراع العربي - الإسرائيلي، ولعل ما يميز هذا المقال الكشف عن تغير الإطار الفكري للعقل السياسي العربي وخروجه من عنق زجاجة الفكر القومي العربي إلى الفكر الأممي، وهو تغير لا يتجلى فقط في حركة التطبيع العربي -الإسرائيلي بل يتمثل في ظهور جيل عربي جديد من صناع القرار السياسي والثقافي، وذهنية شعبية كسرت التابو وتحررت من الفكر القومي، وأصبحت تؤمن بضرورة مراجعة جذريات الخطاب السياسي العربي من 48 حتى اليوم.
قلت في مقال الأسبوع الماضي إن الصراع العربي -العربي بدأ بعد هزيمة العرب في حرب 48 في صمت، ثم جاءت هزيمة 67 محدثة ليتحول الصمت إلى أنين ونحيب أمام «مبكى انكسارات الهزيمة»، وبعدها اتفاقية السلام المصري -الإسرائيلي التي أحدثت فرقة أيديولوجية بين العرب.
ونلاحظ غالبًا أن الصراع العربي -العربي منشأه «فلسطين» الأرض والقضية من 48 حتى اليوم، لأن فلسطين كانت الأيقونة الأكثر وضوحًا في مفهوم خط الاستواء الذي سعى إليه الفكر القومي العربي لإحاطة العالم العربي بسوره ورمزية العروة الوثقى التي تحولت إلى مُعادِل للعروبة، رمزية هيمنت زمنًا طويلاً على الذهنية الشعبية والعقيدة السياسية للعرب.
ومع هذه الأيقونة تشكَّلت ثنائية قائمة على المشروطية الوجدانية «فلسطين وإسرائيل»، التي هيمنت على الواقعية السياسية العربية وحركة تلك الواقعية وارتداداتها.
فتحول إسرائيل إلى واقع جغرافي وسياسي في المنطقة العربية بعد 48 جعلتها مصدر قياس للانتماء إلى القومية العربية من عدمه، وهذا المصدر بدوره خلق لنا مصطلحي «الاعتراف والتطبيع» والذي أصبح المعيار الذي يُحرك مصدر قياس قومية العربي من عدمها.
فانتماؤك للقومية العربية يُقاس بإيمانك بالقضية مقابل إنكارك لواقعية إسرائيل، وهو انتماء لا يمكن اكتماله إلا بذلك التقابل رغم مخالفته للعقلانية التشخصية والواقعية.
وبذلك أصبحت إسرائيل في الفكر القومي المصدر الأهم لتقييم عروبة الأشخاص والسياسات والشعوب.
ولذلك لا يمكن فصل ثنائية فلسطين وإسرائيل عن جذور الفكر القومي العربي بأطرها ومفاهيمها.
وأدبيات هذا الفكر هي التي أسست الإطار التوصيفي لهذه الثنائية التي انبنت على وجدانية فاحشة الانفعال، عمياء الرؤية والرأي.
ثنائية مصدرها الحب للقضية مقابل الكره لإسرائيل، والانتماء للقومية العربية مقابل نبذ وإقصاء إسرائيل.
وأصبح الاعتراف بإسرائيل كواقع سياسي وجغرافي يعني إنكارًا لوجود القضية، وهو ارتباط غير صحيح؛ لأن عدم اعتراف العرب بإسرائيل لا يُلغي وجودها السياسي والجغرافي بصرف النظرعن شرعيته أو عدم شريعته بالنسبة للعرب لأنها دولة «تعترف بها أهم وأكبر دول العالم» -المالك-
كما أن إقامة علاقات عربية مع إسرائيل لا يعني إلغاء لوجود القضية بل يعني أن السلام قد يحقق مكتسبات لم تحققها المقاطعة، وهو ما يجعل حق الفلسطينيين حاضرًا بفاعلية على طاولة الحوار من خلال «العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل». -المالك-
والاتفاق العربي الإسرائيلي لا يعني بيع القضية بل إمكانية «بحث حلول تمنح الفلسطينيين حقوقهم، وبالحوار قد يتحقق للفلسطينيين ما كان عسيرًا وصعبًا وميؤوسًا منه على مدى سبعين عامًا». -المالك-
ثنائية قادت ذهننا الشعبي كما قادت عقيدتنا السياسية بوجدانية ساذجة حتى أصبحت «تابوا» لا يتجرأ أحد على نقد مسارها الذى تحول إلى تجارة رابحة تستغل العرب وجدانيًا و ماليًا.
وعندما يتجرأ أحد ليكسر ذلك التابو بثنائيته الوجدانية للمراجعة «كان التخوين في انتظار كل من يقول كلمة حق يرى فيها الطريق نحو إصلاح ما أفسده المتآمرون على فلسطين من فلسطينيين وعرب وعجم». -خالد المالك-
لكن الواقعية السياسية ومصالح الشعوب وتوازنات القوى لا تُدار بالوجدانيات بل بالحسابات العقلانية والفوائد المكتسبة، ففي السياسة لا صداقات دائمة ولا عداوات دائمة بل توافقات واتفاقيات تضمن أمن وسلام ورخاء الشعوب.
لقد استعمرت فكرة أن القضية الفلسطينية هي معادل لإسلام المرء وهويته التاريخية وقوميته العربية وجداننا وأدبياتنا سنوات طويلة، فما حصدنا سوى انكسارات الهزيمة وارتدادات الصراع.
لكن اليوم والعرب يقفون أمام تحديات من كل مكان حان الوقت لتغير معايير التفكير السياسي وتحريرها من الوجدانية الغاشية وفك ارتباطها مع عربة القومية والانفتاح على إمكانية الاندماج مع الواقعية السياسية وتطبيقاتها المختلفة.
تغيير أسقط التابو ومنح حرية القرارات والخيارات دون قيد «المصير المشترك» الكذبة الأكثر تداولاً في تطبيقات الفكر القومي العربي، وأصبح» الحديث متاحًا واستقلالية القرار بيد كل دولة عربية ولدى كل مواطن دون وصاية من أحد ومن غير خوف.. فكل منَّا لديه القوة والشجاعة للإعلان عنه». -المالك-
لقد أدرك الكثير من العرب الحكومات والشعوب أن الوجدانية السياسية والتاريخية التي حركت قرارهم السياسي سبعين عامًا لم تستطع إعادة المسلوب ولم تُحقق السلام، وإن الوقت قد حان لتبديل بطانة الفكر القومي العربي إلى فكر أممي وعقل سياسي بمواصفات النظام العالمي يقيس الواقع بحسابات منطقية وعقلانية ورهانات محسوبة المكتسبات والفوائد والمصالح، لا بالخطابات الرنانة التي تهزُ ولا تُسقط ثمرًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.