بين السيرة الذاتية واليوميات باعتبارها أجناسًا أدبية بون شاسع. فالسيرة تمثل امتدادية زمنية يبدأ البوح فيها منذ مراحل الصبا ليتوقف عند تاريخ تدوينها ومن ثم إصدارها، في حين إن اليوميات تتعاطى مع محطات حياتية متفرقة بعينها ويكون الزمن السردي فيه متسماً بالتقطع والصاعد وقبل ذلك الهابط. ولو تأملنا غالب تلك الإصدارات التي قد طالعتنا عبر الامتدادية الزمنية لوجودية السيرة الذاتية في الأدب السعودي وحملت مسمى سِيَرْ ذاتية، لوجدنا بأن لا تعدوا سوى أن تشكل كتابات لتفاعلات حياتية سابقة لصاحبها لا تتسم بالعمق ولا تحقق كذلك فكرة «البوح»، و«المكاشفة»، وهو الأمر الذي يجعلها تدور في فلك «اليوميات» أكثر منها «سير ذاتية». فهناك جملة من العوامل والتابوهات إلى جانب ما عرف قديماً بخصوصية المجتمع السعودي، هي ما تجعل المؤلف السعودي يعزف عن كتابة سيرته الذاتية الواقعية. ودليلنا على ذلك إننا إذ تأملنا ما كتب تحت مربع السيرذاتية في الأدب السعودي، فسنجد بأن أبرز سماتها هي اتسامها بالسطحية في العرض وعدم ملامستها لجوانب خاصة تتعلق بحياة صاحبها بالإضافة لتجاوز التعرض لمحطات الإخفاق إلى جانب إبراز الجوانب الإيجابية لكاتب السيرة إن لم تتم المبالغة في ذلك فهو العصامي والنزيه في خصومته مع المختلفين معه في العديد من القضايا والجدليات وهو المتفوق دوماً وفوق ذلك فهو الأنموذج المثالي للشخصية السعودية الناجحة التي لا تخطئ في الغالب ولا تقارف الزلل أيًا كان نوعه. ولنا أن نتأمل الرحلة الانتقالية للكتابة السيرية وما طالها من متغيرات بنيوية خلال العقود الأربعة الماضية وتحديدًا منذ نشر عبدالعزيز الربيع ليومياته المعنونة بذكريات طفل وديع، ووصولاً لكتابين حويا يوميات، وصدرا هذا العام عن دار مدارك للنشر، أحدهما للأكاديمي والكاتب د.حمزة المزيني وحمل عنوان «واستقرت بها النوى» والآخر للناقد والكاتب د.سعيد السريحي وكان بعنوان «الحياة خارج الأقواس». وبالتأمل المنهجي النقدي للمحتوى التكويني لهذه الكتب الثلاثة مع الأخذ بعين الاعتبار لتلك الحقبة الزمانية التي تفصل بين كتاب الربيع وكتابي صاحبيه، سنلحظ أنها جميعًا تحوي جملة من الكتابات التي تندرج في حقيقتها تحت مربع اليوميات. فهي يوميات أكثر من أنها سير ذاتية، ولكن العرف الأدبي الدارج في الحياة الثقافية السعودية قد نظر إليها خطأ باعتبارها سيرًا ذاتية. في حين أن أبسط أبجديات السيرة الذاتية لا تتوفر فيها وإنما هي تحوي محطات سيرية بعينها تتسم بالانتقائية والتسطيح. ومن هنا يطل سؤال! إذا لم تكن لدينا - إلى حينه - في أدبنا السعودي السيرة بمعناها الأدبي الحق، فهل يمكن أن نتحصل مستقبلاً، على كتابة تندرج تحت مربع «أدب الاعترافات»، الذي يمثل ممارسة لاشعورية لطقس التطهر بحيث تصل درجة المكاشفة فيه لما سنه الفيلسوف والأديب الفرنسي أندريه جيد والمسرحي والروائي الإنجليزي الإيرلندي أوسكار وايلد. في تقديري بأن الإجابة مرحلياً، هي «لا»! ومرد ذلك في تقديري لوجود جملة من التابوهات والمؤثرات السوسيولوجية والبوليتيكالية والثيولوجية، ناهيك عن مؤثر قوي آخر هو الأسرة الذي يجعل الشخصية السعودية التي تفكر في كتابة سيرتها تعمد بشكل لاشعوري لإغفال محطات بعينها في حياتها تتسم بالحيوية والديناميكية وإن تناولت البعض، فإنما يكون التناول بشكل عرضي وسطحي إلى حد كبير، الأمر الذي يحرم المتلقي من معرفة حقيقة الشخصية التي يطالع سيرتها المدونة. وعليه فسيبقى السؤال مفتوحاً كالباب على مصرعيه، وهو متى ستطالعنا الساحة الأدبية السعودية بسيرة ذاتية حقيقية؟! ** **