وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بنمو 7% سنويا    وزير الخارجية السوري: نستلهم سوريا الجديدة من رؤية السعودية 2030    شراكة بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    القادسية يهزم العروبة بهدفين ويرسل النصر للمركز الرابع    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    إعادة تشكيل موازين القوى في الشرق الأوسط    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقصة الموت (1)
إسباندالوس
نشر في الجزيرة يوم 19 - 10 - 2019

لا تزال حية في الذهن تلك المشاهد الكرتونية وغير الكرتونية التي تظهر فيها مجموعة من الهياكل العظمية تؤدي رقصة غريبة حول قبر أو أكثر، وكنا نظنها مناظر مخترعة حديثًا مرتبطة بفكرة الرعب في الأفلام وإحداث الدهشة في الرسوم المتحركة. وصحيح أنا لم نكن نعبأ بها ونحن صغار، على اعتبار الرسوم المتحركة خليطًا من المشاهد العجيبة واللا منطقية تعبر بأعين الأطفال وتدفع للضحك أحيانا والانقباض أحياناً أخرى، ثم تمر لتحل أخرى في تسارع كبير، ربما لا يدع للناشئ مجالًا للتأمل. ولا يعني ذلك تفلتها من ذاكرته أو سلامة اللاوعي منها، فيبني بها وبغيرها شخصيته وسلوكه.
والواقع أن مشهد التراقص حول القبور ليست من مخيال صنّاع الأفلام الحديثة أو منتجي الرسوم المتحركة؛ بل هي قديمة تعود للعصور الوسطى الأوروبية. وليست اللوحة الشهيرة للألماني ميشيل فولغيموت (رقصة الموت) في القرن الخامس عشر الميلادي إلا تجسيدًا لهذه الطقوس المتخيلة التي تحتشد فيها وجاهات اجتماعية ودينية بدعوة من هيكل عظمي يمثل الأموات ليؤدوا معًا هذه الرقصة. وتلك الوجاهات تتشكل عادة من بابا الكنيسة والأسقف وحتى إمبراطور البلاد مرورًا بالطبقات الدنيا من المجتمع، والمغزى تنبيه المتهافتين على الحياة والتذكير بنهاية الأحلام والآمال وبعظم تفاهة الدنيا، في فعل زهدي مقولب فنيًا تتصدره شخوص معتبرة جدًا لتصل العظة على نحو أكثر رسوخًا وإقناعًا، إذ لا سطوة تعلو على الموت ولا سلطة تقارعه، والكل أمامه سواسية كأسنان المشط.
أما نشأتها ففي فرنسا تحديدًا لكنها سرعان ما سرت في أوروبا كلها لتستحيل جنسًا أدبيًا وموضوعة فنية امتدت للرسم والنحت وحتى التصاوير الكاريكاتورية حيث البعد الفكاهي للفكرة الذي فرض على قسوة الموت نوعاً من التوازن النفسي.
في إسبانيا احتل هذا الجنس مكانة جيدة في نتاج مبدعي القرن الخامس عشر وبعده، وهناك من يذكر أنه نشأ في إسبانيا موازيًا لنظيره في فرنسا، ما يعني شراكته في أصل النشأة والاختراع. وفي مكتبة دير الأسكوريال مثلًا قصيدة قشتالية من أكثر من ستمئة بيت تعود لمستهل القرن الرابع عشر الميلادي، مجهولة المؤلف، تعبر بقالب درامي عن فكرة الموت دون مزيد ترويع كما في غيرها من الأعمال. ويبدو أن البعد الزهدي الذي يلف هذا الجنس الأدبي، دفع بعض النقاد الإسبان لعزوها لأحد الرهبان المعروفين في وقته، مع أنها تندرج في خانة الشعور العام الذي ينتاب الأدباء والمبدعين بغض النظر عن صفتهم الاجتماعية، لكنه في النهاية شاعر متمكن فرض لنفسه الصدارة على كثير من الأعمال الإسبانية المشابهة. والحق أن هناك تراتبية اجتماعية في شخوص هذا العمل الفني؛ فالبابا أولًا ثم الإمبراطور والنبلاء وصولًا إلى أدنى الطبقات الاجتماعية، ومع أنها طبقية في معرض مغاير ومتضاد - كما يبدو- مع طبقية الواقع في العصور الوسطى الأوروبية؛ فالكل يلاقي ذات المصير المحتوم؛ بقيت الأبوية الكنسية متقدة وسارية، وما حضور الطبقة الدنيا إلا بوصفها أكبر المعنيين بالوعظ والتزهيد. ومع ذلك عد هذا الجنس مؤشرًا على بداية خلخلة في النظام الاجتماعي الأوروبي المعروف في العصر الوسيط، من جهة بروز الإنسان مع الإنسان على قدم المساواة في حدث مهدت له كثير من العوامل، ومن أهمها النكبات التي حلت بالإنسان الأوروبي. فمثلًا كان للطاعون الذي اجتاح أوروبا في القرن الرابع عشر دور في تعزيز فكرة المصير المحتوم (الموت)، في وسط مسيحي جدًا، يؤمن بفكرة العقاب الإلهي في كل عثرة اجتماعية أو وطنية، ما أسهم في الاعتداد بأهمية التأهب للموت، والاعتبار من تقلب الدنيا وغرورها، وهذه مشتركات إنسانية حقيقة بالدرس وليس هذا مقامها.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.