إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    الذهب يسجل أعلى مستوياته في 4 أسابيع وسط مكاسب للمعادن النفيسة    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على دير البلح    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل العلمي والممارسات الشعبوية للنساء (1)
نشر في الجزيرة يوم 05 - 10 - 2019

تعرف منظمة الصحة العالمية الطب الشعبي بأنه خلاصة لمجمل المعارف والمهارات والممارسات المرتكزة على النظريات والمعتقدات والخبرات المستقاة من الثقافات المختلفة، سواء كان تفسيرها ممكناً أو غير ممكن، والغرض منها الحفاظ على الصحة، والوقاية، والتشخيص، والتقليل من عبء الأمراض البدنية والعقلية أو علاجها. ويعرفه الدكتور عبدالله معمر بأنه مجموع المعارف والأفكار والأساليب والطرق الشعبية المتبعة في علاج المرض، سواء كانت مادية أو غير مادية، باستخدام المواد والنباتات المتعارف عليها محليا، أو باللجوء لأصحاب الكرامات والقدرات الخارقة. والطب الشعبي يعتمد في العلاج على الأساليب والممارسات الشعبوية والتقليدية باستخدام الوسائل المتوفرة بالبيئة والمعروفة محلياً من قبل ممارسين اكتسبوا المهنة بالخبرة أو التوارث وعرفوا بأسماء وألقاب عدة،(الشيخ، المطوع، المطبب، الراقي،..وغيرها). تقول (ه.ع) امرأة من الجنوب:
الطب الشعبي هو.. قول الله، والأعشاب والعسل، يبدأ بالقرآن ثم بالأعشاب ويعالجون كلش، كل الأمراض والضيقة والعين والحسد والسحر بأمر الله.. القرآن فيه شفا ومن يقراه يتعافى بإذن الله.
وتقول (ن.ج) وهي امرأة من المنطقة الشرقية:
الطب الشعبي هو طب تتوارثه الأجيال.. هو أعشاب وقراءات.. من ست سنوات بديت أتردد على الرقاة واستخدم الماي المقري والزيت. البداية كانت لما كنت في مكة وشربت ماي زمزم وعلى طول رجعت الماي. هذا الشيء خلاني أتأكد أنه أنا منضولة أو فيني عين. لأنه ماي مبارك ومعروف ماي زمزم مافيه أحد يرجعه إلا إذا كان منضول أو في مس أو سحر. وعرفت هذا الشي من أهلي..جد أمي كان مطوع يقرأ على الناس ويعرف أمور العين والسحر.
يقال بأن العلم يحرر العالم من أوهامه وهذا يعني أنه يستبدل التفسيرات الخرافية والأسطورية بالتفسيرات العلمية. وهو ينتقل بهذه المعارف من صورتها الذاتية إلى صورتها الموضوعية اعتماداً على التجربة والمعرفة العلمية. وهذا ما يطلق عليه ماكس فيبر العقلانية هذه العقلانية تقوم على مبدأ أن الأشياء تجد تفسيرها في ذاتها وليس قوى خارجة عنها، سواء كانت هذه القوى أساطير أو سحراً أو أرواحاً أو آلهة. والحقائق هي حقيقة ليس لأنها اكتشفت، بل لأنها قابلة للتفسير منطقياً وتجريباً. هذا الوضوح في الاتجاه العقلي والتطبيقي للعقلانية كان في أصل الثورة الصناعية والتقدم الحضاري الشامل. وفي سياق هذه التصورات يسجل السحر حضوره المستمر وهو يمثل قدرة بعض الأفراد على توظيف قوى وطاقات غير مرئية توجد في أصل الأشياء. يذهب مالينوفسكي في دراسته التي أجراها على مجتمع التروبرياند « أن أفراد التروبرياند لا يوظفون السحر عندما يصطادون في البحيرات التي تفيض بالصيد، بل يستخدمونه أثناء صيدهم في أعالي البحار حيث الخطر» من هذا المنطلق يؤكد مالينوفسكي الوظيفة الحيوية للسحر في المجتمعات البدائية فالسحر هو استجابة الإنسان الذي يشعر بالقصور والضعف وقلة الحيلة في عالم لا يستطيع التحكم بظواهره أو السيطرة عليه وحينما تضعف قدرة الإنسان العقلية على إدراك أسباب الظواهر ونتائجها في الآن الواحد.
إذاً هناك تفسيرات غير ممكنة لهذه الوسيلة من العلاج وقدرات خارقة تقارب المعجزات لم يستطع الإنسان في عمره الطويل فك طلاسم سحرها، إلا أن الإحساس بكلية التجربة الإنسانية يعمق فهم الفرد بذاته وواقعه فالوعي الإنساني قديم جداً، ووجود الإنسان ليس منقطع عن وجود من سبقوه على محور التطور البشري. يقال بأن التلميذ وهو في الثانوية العامة لا بد له أن يتذكر أنه قد بدأ تجربته اللغوية منذ امتلاك الأحرف الهجائية تصويتاً ورسما، وأن هذه الأحرف ستبقى الركيزة، والإناء لكل معارفه اللاحقة، فتجارب الإنسان الأولى وحكاياته وبقايا رموزها وإن كانت ليست كتلك الحروف، ولكنها في حالتها المعرفية الأولى،تمثل الركيزة البدئية في تاريخ الوعي الإنساني لكل المعارف التي تلت وهذه الركائز هي جزء من اللغة والسلوك الرمزي العام، الذي تميز به الإنسان. فبروز ظاهرة استخدام النساء لبعض الممارسات الشعبوية، لا نستطيع النظر إليها خارج سياقها التاريخي والثقافي ولا نستطيع في ذات الوقت حوكمتها في أطر تاريخية وثقافية فقط، فشاهدات النساء وإن كانت بينة مستمدة من واقع خبراتهن الماضية فهي ليست الواقع ذاته.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.