(1358 – ........ه / 1939 – ........م) عرفت الأستاذ الشاعر إبراهيم بن عبدالله بن عمر مفتاح عام 1401ه/ 1981م عند زيارة منطقة جازان مع لجنة لتقويم المهرجان المسرحي السنوي لشباب الأندية الرياضية بالمنطقة، في مدينة جيزان، وقد رافقنا الأستاذ فهد العريفي ليتعرف على المنطقة وليستجيب لدعوة الشاعر إبراهيم مفتاح بجزيرة فرسان، والذي احتفى بنا، وبعد تناول طعام الغداء أخذنا إلى معالم الجزيرة والجزر المجاورة لها، وعلى بيت الرفاعي الأثري تاجر اللؤلؤ، ومسجد الشيخ إبراهيم النجدي وغيره. استمرت علاقتنا، فاتصلت به في العام التالي ودعوته للمشاركة بالكتابة في سلسلة (هذه بلادنا) التي تنوي الرئاسة العامة لرعاية الشباب إصدارها بالكتابة عن بلده (فرسان) فرحب بالدعوة وأشاد بالفكرة، وتجاوب، وصدر الكتاب يحمل رقم (4) عام 1404ه/ 1984م. وعند انتقال عملي لمكتبة الملك فهد الوطنية دعوته لزيارتها والتسجيل معه ضمن برنامج (التاريخ الشفهي للمملكة) فرحب وتمت الزيارة في 9/11/1418ه، وتحدث عن معشوقته فرسان أكثر مما يتحدث عن نفسه، قال إنه ولد بجزيرة فرسان بتاريخ 13/11/1358ه- 1939م، وقد التحق في الكُّتاب حتى فتحت المدرسة الابتدائية بفرسان وتخرج عام 1377ه، وبعدها التحق بمعهد المعلمين الابتدائي بجازان وحصل على شهادة عام 1380ه، ثم التحق بمركز الدراسات التكميلية بالطائف وحصل على الدبلوم عام 1386ه. عمل بالتدريس الابتدائي ولأكثر من عشرين سنة تقلب في عدد من الوظائف التعليمية حتى أصبح وكيل مدرسة فرسان الثانوية. فأغراه صديقه الأستاذ علوي الصافي رئيس تحرير مجلة الفيصل الثقافية للانتقال بالرياض ليعمل سكرتيراً للتحرير، ولكنه لم يستمر أكثر من سنة لظروفه الصحية التي لم يلائمها جو الرياض فنصحه الطبيب بالعودة إلى فرسان فشفاؤه فيها، وهكذا كان، عاد للعمل بوظيفته السابقة وكيلاً للمدرسة المتوسطة والثانوية بفرسان. وهو عضو سابق بمجلس منطقة جازان، وعضو بمجلس إدارة النادي الأدبي فيها، وقد حصل على جائزة أبها الثقافية للشعر الفصيح عام 1417ه ومثل المملكة في الأسبوع الثقافي السعودي في الشارقة عام 1417ه. كما مثلها في مؤتمر الشعر العربي بدولة الجزائر عام 1424ه- 2003م وهو مكلف بالإشراف على الآثار بجزيرة فرسان، وله مشاركات كثيرة في أمسيات شعرية في النوادي الأدبية بالمملكة. وألقى القصيدة الرئيسية في مهرجان الجنادرية لعام 1414ه، كما شارك في الأمسية الشعرية ضمن فعاليات المهرجان. وقد استعرض مؤلفاته شعراً ونثراً حسب التالي: 1- عتاب إلى البحر (ديوان شعر)، الرياض: مطابع الجامعة 1404ه، 1984م. 2- فرسان جزائر اللؤلؤ (سلسلة هذه بلادنا) صادر عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1404ه، 1984م. 3- فرسان الناس والبحر والتاريخ صادر عن النادي الأدبي بجازان عام 1410ه، 1990م. 4- احمرار الصمت (ديوان شعر) صادر عن دار الصافي للثقافة والنشر عام 1409ه - 1989م). 5- مقامات فرسانية، عن النادي الأدبي بجازان، دار العلم للطباعة والنشر بجدة عام 1412ه- 1992م . 6- رائحة التراب ( ديوان شعر) عن نادي جازان الأدبي 1416ه 1995م . 7- أدب الأشجار ومنافعها في جزر فرسان. من إصدار المؤلف عام 1418ه 1997م. 8- فرسان بين الجيولوجيا والتاريخ، صادر عن نادي جازان الأدبي 1424ه 2003م. 9- صور على الساحل (ديوان شعر شعبي) للشاعر الراحل أبكر عقيلي، جمعه إبراهيم مفتاح وإبراهيم بلعوصي. ترجم له الأستاذ أحمد سعيد بن سلم في (موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً)، «.. له مشاركات صحفية، من ذلك أنه عمل في فترة ما سكرتير تحرير مجلة الفيصل الشهرية، له مشاركات أدبية وثقافية وقد نشر إنتاجه عبر الصحف والمجلات المحلية..» وقال عن شعره: «.. ثلاث محطات، الأولى، تضم قصائد وطنية وإنسانية، والمحطة الثانية: تضم القصائد الوجدانية، والمحطة الثالثة: جاءت بين بين، فهي لا تخلو من لواعج الذات وإحساس الإنسان العام..» كما استعرض أهم ما ورد في كتابه (فرسان جزائر اللؤلؤ والأسماك المهاجرة). كما ترجم له في (معجم الكتاب والمؤلفين في المملكة العربية السعودية) للدائرة للإعلام، ط2، 1413ه 1993. وترجم له في (دليل الكتاب والكاتبات) لجمعية الثقافة والفنون، ط3، 1415ه/ 1995م. وترجم له في (معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين) ج1، ط1، 1995م، وأورد له ثلاث قصائد: (تقاطعات) و(يا أنت.. يا تواشيح الخضاب) و(أوراق لم تقرأ بعد)، نختار من الثانية البداية والنهاية: عندما تأتين تنمو في صحاري السنابل. ينبت الأشجار حقلي. تورق الأنفاس والهمس وأعراس البلابل يغسل الدنيا مطر بين جفنينا تنامى الصوت.. والسيف. وبوح العاشقين ذعر العفريت غارت مقلتاه حمل الريح على الظفر اللعين غير أن ا لسيف لم تكسر ظُباه واختار له الدكتور عبدالله المعيقل في (موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث.. نصوص مختارة ودراسات ) ط1، مج2، (الشعر) قصيدة (رائحة التراب) نختار منها قوله: يا أيها الصوت المبلل بالمطر هلا أعرت جفاف صوتي رشة ونفضت عن وجهي الغبار؟! هلا ملأت (زوادتي). وسفينتي ماء الغدير؟! يا أيها الصوت المبلل بالمطر أنفاسنا تشتاق رائحة التراب حين ينثرها العجاج على الرؤوس ويثور من رحم الغبار طلع الأسنة والتروس (ونود تقبيل السيوف) يا أيها الصوت المبلل بالمطر صوتي تعتقه الجراح وتنزُّ في وجهي الكُلُوم ومعي دمُُ قد عاف حمرته الذباب لكن رائحة التراب وشمت ملامح وجهه بالعُرس والكف المطرز بالخضاب وبأن ماء الوجه مُخضر التدفق رغم أقنعة السراب وترجم له في (دليل الأدباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) ط2، 1434ه 2013م. ترجم له (قاموس الأدب العربي الحديث) إعداد الدكتور حمدي السكوت، الجامعة الأمريكيةالقاهرة، ط1، 2007م. قال عنه الدكتور حسن النعمي: «.. تتراوح تجربته الشعرية من حيث الشكل بين المحافظة على الشكل الخليلي ونهج التفعيلة. وإذا كان ديوانه الأول (عتاب إلى البحر) تقليداً من حيث الشكل والموضوعات، فإن دواوينه اللاحقة قد دفعت بتجربة الشاعر إلى مناطق أكثر خصوبة من الناحية الشعرية الجمالية والفكرية. تنعكس شخصية الشاعر وتعلقه بالبحر وثقافته في أدبه الشعري والنثري كافة، حيث يبدو البحر الموضوع الرئيسي الذي استغرق تجربته، واقعياً وأسطورياً، ذاتياً وإنسانياً. غير أن تجربته لم تكن عن البحر بمعناه المطلق، بل بوصفه بحراً يحيط بأذرعه مسقط رأس الشاعر ومدارج صباه وكهولته..». وترجم له في (موسوعة الشخصيات السعودية) مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، ط2، ج2، 1434ه/ 2013م. وترجم له في (قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية) دارة الملك عبدالعزيز، ط1، ج3، 2013م وذكر مترجمه الدكتور حسن النعمي: «.. وهو الآن عضو نادي جازان الأدبي، وقد شارك في إحياء عدد من الأمسيات الشعرية في معظم الأندية الأدبية في المملكة، ألقى القصيدة الرئيسية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الجنادرية الثامن بالرياض سنة 1413ه 1993م.. وقد توّج نشاطه الشعري بالحصول على جائزة أبها الثقافية في سنة 1417ه 1997م.. جاءت أعماله المنشورة موزعة بين الشعر والتاريخ والنثر الأدبي ذي النزعة الوجدانية..». وكرمه الأستاذ عبد المقصود خوجة في (الاثنينية) بجدة في 21/2/1430ه 16/2/2009م ومما قاله عنه: «.. ضيفنا الكريم تربوي فاضل شارك في بناء جيل من أبناء الوطن الذين يتحملون مسؤولياتهم في مشوار النهضة والبناء.. وهو شاعر رقيق، محب للمكان، يلتصق به فيترك جزءً من كيانه على أديم الأرض، ويحمل إهابه ذرات من ترابها.. نجده دائماً يحرص على تسجيل مشاعره شعراً يرتبط بالمكان، وبعض المناسبات.. وفاء للأرض، والتحاماً بمن سكن الديار.. فهو سهل في تعامله.. يألف ويؤلف.. وينساب شعره رقراقاً ليرسم لوحات تنبض بالحب والجمال وسكينة النفس..».