في الأسبوع المنصرم تناولت موضوع شعرنة الروايات، وما زلت أطوف في فلكها، والحديث عن هذا الفن السردي العريق ذي شجون. فن الرواية بحرٌ مكتنز، مدارسه كثيرة وأساليبه عدة، برع فيها من برع وتميز من تميز. تم تحويل الكثير من الروايات العالمية والعربية إلى أعمال سينمائية ودرامية، والكثير منها شاهدناها ولم نقرأها وربما العكس. حين تُجسد الرواية في مشهد مرئي أو حتى إن كان هذا المشهد وليد سيناريو ولم يؤخذ عن رواية، فإن العامل البصري والسمعي سيساعد في إخراج العمل وإيصاله دون الحاجة لكتابة كل التفاصيل كما في الرواية. فيكفينا على سبيل المثال في مشهد مرئي لمدمن مخدرات أن يتم تصويره وهو يتصبب عرقًا وقد بدا الإدمان - بفعل الماكياج - واضحًا على وجهه وعينيه تحديدًا. ليصل للمشاهد ما هو عليه من حالة، بينما سيضطر الروائي لذكر التفاصيل بدءًا من نظراته انتهاءً برعشة يديه ورجفة حنجرته. الروائي يحتاج دائمًا لذكر التفاصيل الدقيقة، فكلماته هي وسيلته الوحيدة لشد القارئ ونقله من عالمه ليعيش داخل الرواية. لذا فكثيرًا ما نجد مفردات قد تبدو للبعض جريئة وربما خادشة لآخرين بل وقد يصل بهم لمهاجمة تلك الرواية ووصفها بالمبتذلة، قد أتفق معهم في نبذ الابتذال لكن ما هي حدوده؟ فإن كان سياق هذه الرواية وفكرتها تستدعي بعض المفردات فذلك من الضرورات، والكلمات التي أعنيها تحتاج للغة ثرية نستطيع بها توظيفها دون ابتذال. هو الحال نفسه حين يصور لنا فيلم سينمائي شخصية المومس، فمن الطبيعي أن تصلنا القناعة بأنها فعلًا مومس عن طريق هندامها وإيماءات جسدها وصوتها، بل وسيكون على المخرج تصوير مشاهد بإيحاءات معينة لتعزيز هذه الفكرة. لكنها ستصل لمرحلة الابتذال حين يستطرد المشهد حد الإباحية غير المبررة. كذلك هي الرواية، ففي المشهد نفسه على الروائي وصف هذه المومس وإدراج بعض المفردات الجريئة في حوارها، لأن الفكرة في حد ذاتها جريئة. فمن غير المعقول أن يجعل حوار المومس راقيًا مُتعففًا بينما هي غارقة في الرذيلة. ما ذكرته قد يزعج البعض ممن يعتقدون بأن الرواية رسالة أخلاقية، لكنها ليست كذلك، فالفن بمجمله ليس رسالة أخلاقية، بل هو فعل تجسيد للواقع والحقيقة بحسب رؤية الفنان ومن خلال ما يشعر به فينقله كما يراه بعينه وفكره وإحساسه. الفن حُر وإن قيدته قتلته، الفن تحليق وتجلّي واختلاف، الفن بعيد عن النظريات والمُثل. نحن لا نكتب لنُرضي القارئ، بنكتب لنقول الحقيقة، وفي الرواية الشخصيات حقيقية وهي تختار مصيرها بنفسها، فلا تصدقوا بأن الروائي هو من يختار مصير أبطال قصته فهذا غير صحيح، فما أن يرسم الشخصية ويعد بناءها وينطلق في سرده، تبدأ بالتحرر والانسلاخ منه، تبدأ في السير به واختيار الحدث والمصير. ولأن الشخصية حقيقية فهي تخطئ وتصيب، تذنب وتتوب، تُصارع فتُهزَم ثم تفوز. الفن بشكل عام ملحمة، فالفنان التشكيلي في معركة مع نفسه ولوحته حتى ينهيها، تقوده فرشاته من أول لون حتى تكتمل اللوحة. والروائي في حرب طاحنة مع أفكاره حتى تولد الشخصيات على الورق فيتصارع معها حتى تنال حريتها وتكتُب نهايتها بنفسِها. لذا أقرأوها كما هي ولا تفترضوا محبتها فلم تُفطر قلوبكم على حُب الجميع. ** ** - حنان القعود