العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    "عبدالله بن فهد" يتوج الفارس السعودي "السالمي" بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل في العُلا    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    أمير القصيم يشيد بتميز مهرجان الكليجا ال16 ويؤكد دعمه للحرف التراثية    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب (حنان أبو حيمد) ماذا لو كنت رجلا؟
سعد عبدالله الغريبي
نشر في الجزيرة يوم 17 - 03 - 2018

بعد (أنا هي كل النساء) 2008 و(خرج الأمر من يدي) 2010 تطل علينا حنان أبو حيمد بكتابها الجديد (ماذا لو كنت رجلا)؟! عن قلم الخيال للنشر والتوزيع في مائة وعشرين صفحة.
عنوان يبدو للوهلة الأولى صادما فماذا عسى أن تفعل هذه المرأة لو كانت رجلا؟ هل ستفعل شيئا لم نفعله – معشر الرجال - أم ستصلح ما وقعنا فيه من أخطاء؟!
لكن يخفف من هذه الصدمة الإهداء اللطيف الذي صدرت به الكتاب: «إلى كل أنثى تمنت ذات يوم أن كانت رجلا. تذكري كم تملكين من الجمال والرقة. وقتها فقط ستعرفين أن الله خلقك كما يجب أن تكوني»!..
غلاف الكتاب لوحة فنية جميلة لامرأة تواجه المرآة فتنعكس صورتها رجلا خجولا يغطي وجهه بكفيه!
صنفت المؤلفة كتابها ضمن القصص؛ بل (قصص حالمة) كما يبدو من الغلاف، لكن من يقرأ الكتاب لا يجد سوى ثلاث قصص، أما بقية الكتاب فخواطر نثرية موجهة في معظمها للمرأة، أو للرجل كما تريده المرأة.
تقول في خاطرة بعنوان (الأمل جمال):
«ستجد الجمال في كل مكان مهما كان،
حتى وإن شعرت بالوحدة،
ولم يكن لديك من يؤنس روحك..
أو يمسح بيديه على جروحك..
تأمل ما صنعته يد الخالق تبارك في علاه..
ستعثر على الأمل حتى وإن تعثرت بالألم...» ص14
ويبدو تشبث المؤلفة بالأمل جليا كما في الفقرة التالية من خاطرة بعنوان (التفاف الأبجدية) ومنها يتبين تأثرها بتخصصها (التمريض):
«لذلك.. لنبقِ الأمل في قلوبنا لنعيش،
فمنحنى حياتنا عليه أن يصعد ويهبط..
لأن استقامته تعني الموت؛
تماما كتخطيط القلب». ص23
بيت القصيد في الكتاب وما يفسر عنوانه هو الخاطرة المعنونة ب (ماذا لو كنت رجلا) أختار منها أكثرها دلالة:
«فليغفر لي الرب ويسامحني،
فكم مرة تساءلت: لمَ لمْ يخلقني رجلا؟
مما كنت أراه من حولي وأسمعه..
الرجل دائما على حق،
وكلمته هي الأولى..
حتى لو قال: إن الثلاثة أربعة..
لكنْ حين كبرت شكرت الله
أن خلقني امرأة». ص27
ثم راحت فيما بقى من الخاطرة تعرض لبعض صفات جميلة في كل من المرأة والرجل لتنتهي إلى النتيجة التالية:
«هذا كله يوصلنا إلى قناعة
أن خلف كل امرأة ناجحة
رجل عظيم، للأمام يدفعها..
وأن خلف كل رجل امرأة عظيمة
إلى التميز تدفعه».. ص30
وفي خاطرة قصيرة جميلة بعنوان: (جدائل حبه) تقول:
«قصت جدائل حبه الطويلة..
مررت مشطها بين خصلات التوقف..
وابتسمت في وجه المرآة..
وقالت: أحببته أكثر مما يجب...» ص34
وقد لا يكون واضحا تماما اقتباسها عنوان خاطرتها من قصيدة بدر بن عبدالمحسن المغناة (قصت ظفايرها) لولا أنها ختمت الخاطرة باقتباسها لرواية أثير النشمي (أحببتك أكثر مما ينبغي)!
ويبدو أن حنان أبو حيمد تتأثر كثيرا بقراءتها – وبخاصة في اختيارها عناوين خاطراتها - ففي الكتاب الذي بين أيدينا خاطرة بعنوان (أعلنت عليك اللهفة) مقتبس عنوانها من عنوان كتاب (أعلنت عليك الحب) لغادة السمان، أو من كتاب (عليك اللهفة) لأحلام مستغانمي.
من القصص القليلة في الكتاب قصة بعنوان (مع السلامة) تحكي قصة فتاة تنتظر حبيبها وتهيئ نفسها بأبهى زينة وأزكى عطر، وتزين بيتها بأشهى طعام وبأينع ورد، وتنتظر.. وأخيرا تحتضن عطرها ووردتها وتنام!
في خاطرة بعنوان (أنا أنثى) تسلم بالفروق البيولوجية بين الرجل والمرأة، وبما تمر به حواء من تغيرات هرمونية فسيولوجية تؤثر على مزاجها ومشاعرها، وتخاطب (آدم) مذكرة إياه بأنها لا تختلف عن أية امرأة:
«وهدفي من كل ذلك أن أخبرك أنني أمر أحيانا في تلك المراحل والظروف الخاصة بحواء. يجب أن تعرف إحساسي وتتفهم مشاعري وأنني في حالة خاصة. هل تستوعبني؟» ص55
وتجيب عن السؤال «لا أبدا لن تفعل». ثم تتساءل لم لا تكون مثله وتعامله بالمثل؟ فتفسر ذلك سببا آخر يعود لخصوصية الرجل: «لأنني لا أريد خسارتك.. بينما أنت لا تهتم لخسارتي حيث دائما هناك بدائل»!.
وفي الكتاب محاولة لألفية نثرية تمر بحروف الهجاء حرفا حرفا فتوظف الكلمات التي تبدأ بالحرف نفسه في الخاطرة. لنقرأ ما قالته في حرف الصاد مثلا:
«الصاد صوت بلا صدى
صراخ يعلن عن ولادة
وصمت ينعي الموت
تفصل اللحظتين ثوان
صورتان: مهد هنا وهناك نعش
صرير أبواب الحياة». ص72
وفي باب الحاء تقول:
الحاء حنان وحنين
وحصاد السنين
وحقول الياسمين
وحديث المحبين
وحناء جدتي
حمراء في وسط اليدين
وحواء الجميلة خبأت في صدرها سرها الدفين». ص63
ولعلنا لحظنا فيما مر بنا من نماذج من كتاب (أبو حيمد) اهتمامها بالسجع وهو أسلوب يعمد إليه كثير من الكتاب الشباب والفتيات، وهو إن كان مقبولا ومستساغا في بعض النصوص؛ فهو ليس كذلك دائما. إن أكثر ما يحول بين شعراء قصيدة النثر وبين القصيدة العمودية التزامها بقافية واحدة؛ فما الذي يجبر كاتب النص النثري على الالتزام بالقافية؟ سؤال ما زلت أطرحه على من يكتب بهذا الأسلوب لكني لم أجد من يجيب؟!
الكتاب لا يخلو من عبارات يقف القارئ أمامها إعجابا لجمال أسلوبها وسمو معناها، ومن ذلك قولها:
«لماذا علينا أن نقتلع حناجرنا ونختار الصمت؟ رغم أن بداخلنا صرخات لو أطلقناها لاهتزت أبدانهم؟
نضمد الجراح بالملح.
وترتشح مسامات جلودنا الألم والهم وننام بوحدتنا».. ص39
وفي موضع آخر تقول: «إلى متى تستجدين منه كلمة الحب؟
تتسلقين مشاعره الباردة كجبال الألب..
تبحثين عن حنانه المقدد
في زوايا وجهه الجاف». ص 56
وأخيرا: لا بد من الإشارة إلى ما امتلأ به الكتاب من أخطاء نحوية ولغوية بسبب أن الكاتبة غير مختصة في اللغة، لكن ذلك لا يعفيها من اللوم، فهي أيضا ليست مختصة في الإخراج ولا في تصميم الغلاف؛ لكنها اجتهدت في أن تبحث عن مصمم حتى خرجت بغلاف جميل معبر عن محتوى الكتاب، فلماذا لم تبحث عمن يتم جمال المتن، وينقيه مما شابه من كدر الأخطاء؟!
من أسوأ الأخطاء على الإطلاق ما أسميه ب (الأخطاء المقصودة) إذ يعمد المؤلف، أو من يوظفه الناشر لتدقيق الكتب – وإن يكن غير مختص – إلى ضبط النص بالشكل ضبطا خاطئا، ولو تركه دون ضبط لكان أجدر.. تأمل الكلمتين اللتين وضعتهما بين قوسين في العبارة التالية: «كل منا يحمل داخله (ماردٌ) من القوة لكن (بعضُنا) لا يدرك وجوده». ص24


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.