السواحه والتميمي يرفعان الشكر للقيادة للموافقة على تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    استشهاد 18 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على منزلين شمال وجنوب قطاع غزة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة نابلس وقرية النبي صالح    الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى بجائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن فئة "جذع"    "الرأي" توقّع شراكة مجتمعية مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ندوة "التدريب المسرحي في العالم العربي : التحديات والفرص" في مهرجان الرياض للمسرح    جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    نقاط على طرق السماء    حرب السودان تعمق من أزمة المجاعة    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بَلْ بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُه

يساق بيت رؤبة بن العجاج هذا شاهدًا لجرّ الاسم بعد (بل)، وهي من المسائل التي أوردها د. عادل العيثان في كتابه (الإفراد والغرائب في الأشباه والنظائر للسيوطي)(1) قال «بعد هذه المسألة انتقل السيوطي إلى مسألة أخرى في باب العطف نفسه، عرض فيها ما ذهب إليه صاحب الأزهرية من أن (بل) تأتي حرف جر، وعقب عليه بما نصه (ووهَّمه أبو حيان وابن هشام وغيرهما، فقد نقل ابن مالك وابن عصفور اتفاق النحويين على خلافه)»(2).
وقال «ولا ندري من صاحب الأزهرية؟ إذ يحتمل أن يكون الشيخ خالد الأزهري (ت905ه) الذي ألف (المقدمة الأزهرية في علم العربية)، ويكون المقصود بتوهيم أبي حيان وابن هشام وغيرهما هو توهيم الرأي لا توهيم الشخص؛ لأن الشيخ خالد لم يكن معاصرًا ولا سابقًا لهم، إلا أن ذلك الاحتمال بعيد جدًّا؛ لأن الشيخ خالد نفسه لم يعرف عنه هذا الرأي لا في المقدمة الأزهرية ولا في شرح التصريح، هذا إلى أن الرأي المذكور كان ظاهرًا قبل عصر الشيخ خالد، فقد صرح أبو علي الفارسي بأنه-أي الجر ب(بل) - لا يعلم أحداً به اعتداد يقوله»(3).
وكان حريًّا بالباحث وقد أشكل عليه الأمر أن يستعرض كتب حروف المعاني، وأن لو فعل لوجد أن الكتاب المقصود هو كتاب (الأزهيّة) للهروي (ت 415ه)، والذي أضل الباحث اعتماده على نسخة من الأشباه والنظائر مسكوت عن تحقيقها، وهي التي بتحقيق عبدالعال سالم مكرم، وهو محقق غير مدقق. ولو أنه اعتمد النسخة التي نشرها مجمع اللغة العربية بدمشق لاستقام الأمر ولزال الإشكال، وهذا النصّ كما ورد في تلك النشرة «وذهب صاحب الأُزهيَّة إلى أنَّ (بل) تكون حرف جرّ، ووهّمه أبو حيّان وابن هشام وغيرهما»(4). وقد علق المحقق في الحاشية بقوله «ه: (الأزهرية) تحريف. وانظر الأزهية: 228»(5).
ولو رجع الباحث إلى النسخة المحققة لأمكنه ذلك من مراجعة قول الهروي نفسه، قال «وتَكُونُ بمعنى (رُبَّ) فَتَخْفِضُ ما بَعْدَهَا كَقَوْلِكَ: (بلْ بلدٍ دَخَلْتُهُ) تُرِيدُ: رُبَّ بَلدٍ دَخَلْتُهُ»(6)، وليس نص الهروي صريحًا في عدّ (بل) حرف جرّ، وليس الهروي أول من قال بذلك، إذ نجد أنّ السيرافي (ت 368 ه) قال «وقولهم:
بل بلد ذي صعد وأضباب
ونحو ذلك في معنى (ربّ)، جعلوا (الواو) و(بل) و(الفاء) بدلا من المحذوف، وهو (ربّ)، وكذلك الفاء والواو و(أو) عوض من المحذوف»(7).
وقول الهروي قريب من قول ابن خالويه (ت 370ه) «وتكون بمعنى (ربّ) فيخفض بها كقولك: بل بلد جاوزته، معناه رب بلد جاوزته»(8).
ومعنى ذلك أن الهروي ليس مبتدعًا بل متبعٌ غيره، فالأحرى أن يكون توقف أبي حيان وابن هشام في قول من سبقه إن كانا توقفا حقًّا في ذلك؛ إذ لا نجد في تراث الرجلين المنشور نسبة القول إلى الهروي، ولم يبق سوى الاحتمال الآخر الذي ذكره الباحث آنفًا وهو قوله «ويكون المقصود بتوهيم أبي حيان وابن هشام وغيرهما هو توهيم الرأي لا توهيم الشخص»، وأحسب اللبس كان لصياغة السيوطي، ولعل ذلك يزول إن عدّلت عبارته لتكون «وذهب صاحب الأُزهيَّة إلى أنَّ (بل) تكون حرف جرّ. ووهّم كونها حرف جرّ أبو حيّان وابن هشام وغيرهما».
... ... ...
(1) عادل بن معتوق العيثان، الإفراد والغرائب في الأشباه والنظائر للسيوطي (مركز بحوث كلية الآداب بجامعة الملك سعود/ الرياض، 2010م).
(2) العيثان، الإفراد والغرائب، ص 73-74.
(3) العيثان، الإفراد والغرائب، ص 74.
(4) جلال الدين عبدالرحمن السيوطي، الأشباه والنظائر في النحو، تحقيق: إبراهيم محمد عبدالله، 1987م، 3: 15.
(5) السيوطي، الأشباه والنظائر، 3: 15.
(6) علي بن محمد النحوي الهروي، كتاب الأُزهيَّة في علم الحروف، تحقيق: عبدالمعين الملوحي (مجمع اللغة العربية/ دمشق، 1990م) ص 219.
(7) أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله بن المرزبان، شرح كتاب سيبويه، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي (ط1، دار الكتب العلمية/ بيروت، 2008م،1: 40.
(8) أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه، كتاب إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم (مطبعة دار الكتب المصرية/ القاهرة، 1941م) ص62.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.