خطيب المسجد الحرام: أخلصوا عملكم لله فالعمر قصير واتركوا الزلل فالحساب عسير    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تستطيع القصة القصيرة الحفاظ على مكانتها؟
المناعة القصصية
نشر في الجزيرة يوم 02 - 12 - 2017

معرفة علل ابتعاد الناقد والكاتب والقارئ عن القصة القصيرة وتوجهه لأجناس أخرى ليس بالموضوع السطحي الذي يستطيع كاتب ما إرجاعه لعوامل معينة، فالموضوع عميق يحتاج إلى دراسة بحثية نقدية، لكن أن يكون الابتعاد عنها ناتجًا عن خصائص القصة القصيرة ذاتها فهذه العلة التي تستعصي على الحل، فكأننا نقول العلاج بالاستئصال، استئصال بعض خصائصها، وليس كيانها بالطبع. فأول خاصية للقصة القصيرة ارتباطها منذ ظهورها بالصحف والمجلات، فهي تذهب إلى القارئ الذي لم يبحث عنها، فكاتبها في هذا أشبه بطل المسلسلات التلفزيونية الذي لا يُعترَف بنجميَّته أمام بطل الأفلام السينمائية الذي يشبه كاتب الرواية، فالبطل السينمائي يحظى بالاحترام والتقدير والاهتمام من الجمهور والنقاد والمهرجانات والجوائز، لأن الجمهور يذهب إلى السينما ويدفع، في حين البطل التلفزيوني يأتي لهم وبلا مقابل، تماما كالقارئ الذي يذهب إلى المكتبة ويطلب ويدفع لاقتناء رواية / كتاب، وقارئ القصة القصيرة الذي يشتري الصحيفة والمجلة ليقرأ الأخبار السياسية والرياضية وتَعرِض له قصةٌ هدية مقتطعها قيمتها من ريالين الصحيفة. وأظن أن النقاد الكبار (وأخص الكبار) ربطوا عملهم النقدي بالفن الغالي الثمن، حتى لا تُهدَر مناهجهم النقدية القيمة (كما يعتقدون) في نقد قصة متطفلة على القراء بلا ثمن، ولا أظن أن هناك سببا غير سبب البريستيج لابتعاد الناقد عن القصة، فهو يرى نقد القصة القصيرة يقلل من مكانته النقدية ووضعه الثقافي.
وابتعاد كاتب القصة القصيرة عن كتابتها فلأن خاصيتها اللغوية لا تسمح له أن يستخدم لغة الصحافة، إما أن يكتب بلغة قوية متينة وإما أن يخلق جنسا آخر لعمله غير القصة القصيرة، في حين لغة الصحافة لا تضير الرواية ولا تعيبها، بل على العكس أشهر الروايات قراءة وشراء المكتوبة بلغة الصحافة، فمجهود قصة قصيرة من صفحة واحدة ضعف مجهود رواية من عشرات الصفحات. وصرنا نعرف ماضي كاتب الرواية من لغتها، فذات الفنية العالية صاحبها شد الرحال من كتابة القصة القصيرة إلى الرواية، والضعيفة لغويا لم يمارس صاحبها كتابة القصة القصيرة من قبل.
أما عزوف القارئ عن القصة القصيرة في هذا الزمن فأمر محير، فقارئ اليوم الذي يميل إلى الكتابات السريعة القليلة الكلمات يأخذ اتجاها عكسيا من قراءة القصة، ربما لأن القصة القصيرة من الفنون التي يشارك القارئ في وضع نهايتها، وقارئ اليوم لا وقت له ولا صبر،
فوسائل الاطلاع لا تدع له مساحة للتأمل فيما وراء القصة، يريد لكل بداية نهاية، وهذا لا يتحقق في فن القصة القصيرة إلا في قصص الأطفال وقصص الوعظ. وكعادة القصة القصيرة في الذهاب إلى القارئ من حيث لا يطلبها ظهرت القصة القصيرة جدًا في وسائل الاطلاع، وهذه أيضًا فشلت، وأقتبسُ من الحديث الشريف (تنكح المرأة لأربع) لأقول تُقرأ القصة القصيرة جدًا لثلاث: لمغزاها، أو للغتها، أو لتقنيتها؛ ولم يظفر أحد بالثلاث، مع أن الأمر لا يحتاج غير قراءة (أحلام فترة النقاهة) لنجيب محفوظ، ليتقنها، وأنا أذهب أبعد من أحلام نجيب محفوظ لأختم المقال بقصص قصيرة جدا للقاص عمرو بن بحر:
قيل لرجل من العرب: قد نزلت بجميع القبائل، فكيف رأيت خزاعة؟ قال: جوع وأحاديث.
كان معاوية تعجبه القِبّة وتغدى معه ذات يوم صعصعة بن صوحان، فتناولها صعصعة من بين يدي معاوية؛ قال معاوية: إنك لبعيد النُّجعة. قال صعصعة: من أجدب انتجع.
كان المغيرة بن عبدالله بن أبي عقيل الثقفي يأكل تمرا هو وأصحابه. فانطفأ السراج، وكانوا يلقون النوى في طست، فسمع صوت نواتين فقال: من هذا الذي يلعب بالكعبين.
مدّ يده أبو الأشهب إلى شيء بين يدي نميلة بن مرة السعدي، فقال: إذا أفردت بشيء فلا تعترض لغيره.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.