«الإنسان لا يولد حراً وإنما يأتي للعالم مع إمكان أن يصير حراً» هيجل بدا أن الهوة تتسع وتتباعد بين وزارة الثقافة وبين الأدباء والمثقفين حتى أصبح بإمكاننا القول إن هناك مفهومين مختلفين للثقافة، الثقافة الرسمية والثقافة الشعبية. ويعود هذا الاختلاف للواجهة كل مرة هذا أثناء المناشط والفعاليات الثقافية كمؤتمر أو ملتقى الأدباء، ملتقيات الأندية، فعاليات معرض الكتاب وهكذا. الأدباء والمثقفون يصرون على الدوام أن مثل هذه المناشط التي تشرف عليها أو ترعاها وزارة الثقافة والإعلام لا تقدّم أدباً حقيقياً وإنما احتفاليات ثم أوراقاً وأبحاثاً تخضع لمعايير أكاديمية وحتى رقابية متشددة ويشرف عليها في الغالب أكاديميون يكررون ذات الطرح وذات والأسماء وذات المتحدثين على المنابر وبالتالي فهذه الثقافة تخص هذه النخب وحدها حضوراً ومشاركة، ويقولون إن أوراقها وأبحاثها التي تطبع لا تصل للقارئ العادي ولا تعنيه وأنها جامدة وبعيدة عن مفهوم الأدب، كون الأدب منجز إنساني إبداعي ينحاز للقصة والشعر والنقد والرواية والمعارض الفنية وحتى المسرح. وينحاز قبل ذلك لملامسة روح الإنسان, بل يعتقد الأدباء أن بعض متسيدي هذه المنابر ليس لهم أي منجز إبداعي أو عمل منشور أو مطبوع، وبالتالي فإن إطلاق مسمى أدباء عليهم يعد تجاوزاً، حيث للأديب تعريفه المعجمي . وإطلاق مسمى مؤتمر الأدباء علة هذا الحضور هو أيضاً تجاوز آخر. في حين يرى القائمون على هذه المناشط وهم في الغالب أكاديميون كما قلنا هم يرون أن هذه البحوث وهذه الأوراق جزء من العمل الثقافي، وأن المجال مفتوح للأدباء للمشاركة والحضور، وأنهم أي الأكاديميين هم جزء من العمل الثقافي، بل يرى بعضهم أنه لولاهم لما عرفت الثقافة مدارس النقد ولا إرهاصات الحداثة ولا التجديد في الثقافة بالمجمل. ويبدو أن الوزارة الصامتة غالباً تنحاز للطرف الثاني أي الثقافة الخارجة من هذه المناشط ومن الأندية الأدبية ومن خلال ما تراه هي، وأنه عندما حاول البعض كسر هذه القاعدة قاعدة الثقافة النخبوية فشل كما حدث مع ثلاثة رؤساء لإدارة الأندية الأدبية قدموا استقالاتهم تباعاً لأنهم لأنهم ومن خلال وعيهم أدركوا أنهم غير قادرين على إحداث عمل ثقافي حقيقي وكانت هذه شجاعة منهم وتحسب لهم. وحقيقة المثقف الحقيقي تؤلمه مثل هذه التجاذبات وهو يريد فعلاً ثقافياً حقيقاً بعيداً ثقافة «البروبقندا» وثقافة الصور والفلاشات ويظن أن مثل هذه الاحتفاليات لا تصنع ثقافة حقيقة، بل إنها حدت كثيراً من الإبداع الوطني كونه أصبح مرتهناً للعلاقات وثقافة الدعوات والمجاملات مستدلين بأن الأسماء التي أبدعت وحققت حضوراً وجوائز خارج النسق المحلي حققتها من ذاتها ودون أدنى عون من هذه المحاضن في حين يدور الكثير من علامات الاستفهام على الجوائز الأدبية المحلية. وكم من مبدعين صمتوا أو ابتعدوا لأنهم لا يجيدون هذه الثقافة ثقافة المجاملات، بل يرفضونها. ومختصر القول يجب الاعتراف أن هناك شرخاً بين الوزارة والمثقفين المبدعين، صحيح أنهم ربما حالمون ومشاغبون أكثر من اللازم ولكن لن يشك أحد أبداً في صدقهم وانتمائهم وأنهم هم وحدهم من يصنع أدباً يبقى ويخلد وليس أوراقاً تترمد في المستودعات. وحتى ذلك الوقت سنظل نصلي من أجل ثقافة تليق بإنسان هذا الوطن .