ذكرت في مقالتي السابقة أن الصورة البصرية كانت واحداً من أنماط التصوير التي يتوسل بها الناقد العربي قديماً لإبلاغ رسالته، وأن الصورة البصرية هي أكثر الأنواع من حيث حضورها في الخطاب النقدي. أما هذه المقالة فهي عن الصورة السمعية، وحضورُها في الخطاب النقدي ليس كثيفاً كالصورة البصرية مثلاً، وبما أن الشعر قديماً لا يُتلقى عادة إلا مسموعاً؛ فإن جلَّ شواهد الصورة السمعية -بناءً على ما اطلعتُ عليه- يأتي في سياق وصف موسيقى الشعر؛ لأن الصور الحسية تنطلق من مثيرات مادية أو لغوية، فتستدعي هذه المثيرات صوراً سابقة. ومما يستشهد به في هذا السياق أن الكميت أنشد ذا الرمة قوله: أَبَتْ هذه النفسُ إلا ادّكارا فقال ذو الرمة: «أحسنت والله يا أبا المستهل في ترقيص هذه القوافي». إن كثافة الموسيقا التي شحن بها الكميت مقطوعته، وتكراره لحرف الروي في حشوها، واختياره البحرَ المتقارِبَ وزناً لها؛ دعا ذا الرمة إلى أن يصفه بأنه رقّص المقطوعة؛ إعجاباً بموسيقاه. وفي هذا السياق ورد في الأغاني أن «المسور بن عبدالملك يقول: ما ضر من يروي شعر كثيّر وجميل ألّا تكون عنده مغنيتان مطربتان»، وهي كناية عن علو مستوى الموسيقا في شعر كثيّر وجميل، إلى درجة أنهما لا يحتاجان إلى أن تتغنى به مطربة. أما ابن طباطبا فقد وظف الصور المسموعة في سياق حديثه عن تلاؤم جمال الوزن مع جودة التراكيب وحسن المعاني، وذلك في قوله: «وللشعر الموزون إيقاع يَطرب الفهمُ لصوابه وما يَرِد عليه من حسن تركيبه واعتدال أجزائه، فإذا اجتمع للفهم مع صحة وزن الشعر صحةُ وزن المعنى وعذوبةُ اللفظ فصفا مسموعُه ومعقولُه من الكدر تم قبوله له... ومثال ذلك الغناء المطرب الذي يتضاعف له طرب مستمعه، المتفهم لمعناه ولفظه مع طيب ألحانه. فأما المقتصر على طيب اللحن منه دون ما سواه فناقص الطرب». وقد ذكر لي الأديب إبراهيم بن سعد الحقيل بعد أن نشرت المقالة السابقة تعليلاً لكثافة الصورة البصرية أكثر من الصورة السمعية، عزاه إلى أبي هلال العسكري، مفاده أن الصورة البصرية تكون أكثر بقاءً واستمراراً. أما السمعي فإنه يكون ظاهر الأثر في المتلقي في وقت سماعه. وأضيف إلى ما تفضل به الأديب الحقيل أن المجال البصري في الحياة أكثر من المجال السمعي.