صراع الهبوط يجمع الأخدود بالفتح.. وضمك ينتظر العروبة    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزميل محمد الفيصل يحصل على شهادة الدكتوراه نظير أطروحته: المقالة في الأدب السعودي (1400 - 1433ه) دراسة إنشائية
فيما حصل على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى
نشر في الجزيرة يوم 09 - 02 - 2016

نوقشت في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود أطروحة الدكتوراه التي تقدم بها الزميل الدكتور محمد بن عبد العزيز الفيصل عضو هيئة التدريس بقسم الأدب في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود، حيث نوقشت رسالته: (المقالة في الأدب السعودي 1400 - 1433ه دراسة إنشائية)، وقد تكوّنت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور: عبد الرحمن الهليل مقرراً، والأستاذ الدكتور مسعد العطوي مناقشاً، والدكتور علي جماح مناقشاً، وقد قررت اللجنة منح الفيصل درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
وقد تناول الدكتور محمد الفيصل في أطروحته العلمية: (المقالة في الأدب السعودي 1400 - 1433ه دراسة إنشائية) بالدراسة والتحليل جماليات الإبداع المقالي، ليدرس آلية انتقاء الكتاب من اللغة ما يخدم المقالة، وكشف عن تركيب عناصر النص التي أكسبته الشعرية، وذلك عبر الدراسة الإنشائية التي اعتمدها في البحث وهي مجمل القواعد والقوانين المستخلصة من الخطاب الأدبي، والدالة على الإنشاء أي على الصناعة والبناء.
وقد تناول الفيصل المقالة السعودية بالبحث في ستة مستويات كشفت عن الهوية الأدبية فيها، وكانت البداية بالتمهيد الذي تناول فيه مفهوم المقالة، بالإضافة إلى لمحة عنها بالمملكة العربية السعودية، وتحدث عن مفهوم المقالة الأدبية عند النقاد، وبين الشروط الواجب توافرها فيها لكي تكتسب صفة الأدبية، ووقف على مراحل تطورها وازدهارها، وأشار إلى عوامل هذا التطور السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وما نتج عنه من تنوّع في الموضوعات.
ودرس في الفصل الأول: بناء النص، وتحدث فيه عن بناء النص وهيكله العام، وهذا الفصل في أربعة مباحث وهي: العنوان، والمقدمة، والمتن، والخاتمة.
المبحث الأول: العنوان، وتناول د. الفيصل فيه عنوانات المقالات ووجودها من عدمها، واختلافها، أما المبحث الثاني: المقدمة، فقد اختص بالحديث عن مقدمات المقالات التي يسوقها الكُتّاب لتمهيد فكرة المقالة، وبحث فيه تنوع المقدمات واختلافها قصراً وطولاً، وفي المبحث الثالث: المتن، درس صلب الموضوع الذي يمثل أساس المقالة الأدبية وجوهر تكوينها وعلاقة هذا الجزء ببقية أجزاء المقالة الأخرى، وفي المبحث الرابع والأخير من هذا الفصل تناول الباحث الخاتمة، وكشفت عن طبيعتها، وعن قيمتها في بناء المقالة الأدبية. كما تناول في هذا المبحث خواتيم المقالات، وكشف أيضاً عن العلاقة الفنية بينها وبين المتن والمقدمة في المقالة الأدبية.
أما الفصل الثاني من هذا البحث فخصصه لمعجم المقالة، وبحث فيه معجم كاتب المقالة الأدبية في أربعة مباحث هي: المألوف والغريب، والجزالة والرقة، والترادف، والتنافر.
وخصص المبحث الأول للحديث عن: المألوف والغريب، ودرس فيه المألوف والغريب من الألفاظ التي يستخدمها الكتاب في مقالاتهم، أما المبحث الثاني: الجزالة والرقة، فألقى فيه الضوء على الفضاء الذي يمنحه معجم الكاتب لاستخدام ألفاظ شعرية تنتظمها السياقات الدلالية الخاصة بمنشئ النص، وهو ما يفسر وجود التمايز والاختلاف بين الكتاب، والمبحث الثالث: الترادف، درس الألفاظ المترادفة في مقالات الكتاب، وتأثير هذا الترادف على الخطاب الأدبي، أما المبحث الأخير في هذا الفصل فتناول فيه التنافر، وبين تأثيره على التراكيب وانسجامها، فوجود كلمة غريبة بجانب كلمة هامسة أو رقيقة يفقد النمط الكتابي جاذبيته، فتصبح الألفاظ قلقة في أماكنها مما يؤثر على السياق فتحدث المقالة جفاءً لا يتقبله المتلقي، وبين د. الفيصل تأثير اللفظة المتنافرة على السياق العام.
وفي الفصل الثالث: درس المظاهر البنائية في المقالة الأدبية، في أربعة مباحث، هي: التكرار، والتقييد والانطلاق، والتقديم والتأخير، والرمز.
في المبحث الأول: التكرار، تناول فيه هذه الظاهرة البنائية في المقالة الأدبية، فهي من خواص اللغة الإنشائية وبين تأثيرها على السياق والدلالة في النص، أما المبحث الثاني: التقييد والانطلاق، فدرس فيه طريقة كل كاتب في انطلاق قلمه بلا قيود أو توقف؛ لربط ذلك بالبناء الإنشائي العام للمقالة، فكلما كان السياق منطلقاً فسيكون محفزاً للظواهر الإنشائية في المقال والعكس صحيح، وفي المبحث الثالث: التقديم والتأخير، تناول فيه أبعاد هذا المظهر البنائي الذي يوجه المعنى في النص ويقنن توجهه، ليحفز الفكر ويشعل الذهن، فيندمج المتلقي في قبول النص ويسير معه حتى يصل إلى الحقيقة التي ينشدها والتي وضعت الألفاظ والجمل من أجلها، أما المبحث الأخير من هذا الفصل الرمز: فدرس فيه وسيلة من وسائل التعبير غير المباشر الذي يستخدمه الكتاب، ويعمد كتّاب المقالة الأدبية للتعبير عما هو قابل للتأويل، فهو يستخدم للتشويق أحياناً أو للإشارة إلى المقصود في ثوب متلون؛ ليعطي بُعداً دلالياً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بطبيعة اللغة الإنشائية.
أما في الفصل الرابع: التناص، فقد تناول فيه تعالق النصوص وتفاعلها بكيفيات مختلفة، وهو من أبرز عناصر الإنشائية، وقد استعمله كتاب المقالة الأدبية في عدة أوجه، وقد قسمه إلى ثلاثة مباحث وهي: التناص مع القرآن الكريم والحديث الشريف، والتناص مع الحكم والأمثال، والتناص مع الشعر.
وفي المبحث الأول: التناص مع القرآن والحديث، درس التناص مع الآيات القرآنية في بعض المقالات، فهناك فئة من كتاب المقالة الأدبية يفيدون من قراءتهم وحفظهم للقرآن الكريم فيوردون ألفاظاً وتراكيب مشتقة من الكتاب الحكيم، وفي المبحث الثاني: التناص مع الحكم والأمثال، تناول فيه تعالق بعض نصوص المقالات الأدبية مع الحكم والأمثال؛ مما يحدث إيقاعاً إنشائياً يلبس العبارة أو التركيب بُعداً دلالياً خاصاً فيكسب النص الشعرية، أما المبحث الثالث من هذا الفصل: التناص مع الشعر، فدرس فيه تأثير ثقافة كاتب المقالة الأدبية على عطائه المقالي الأدبي، فهو يستفيد من التراث الثقافي والأدبي، وفي غالب الأحيان ما يكون استدعاؤهم للتراث الشعري نابعا من تأثرهم بهذه الثقافة، ودرس الباحث في هذا المبحث تأثير هذا التعالق الشعري في أدبية المقالة.
وفي الفصل الخامس: المجال التصويري، وفيه بيَّن قيمة التصوير المهمة والحيوية والفعالة في المقالة الأدبية، فالتصوير يقوم بهذه المهام المعقدة من خلال الإيحاء الذي يخلقه في النص، فإنشائية التخييل لا تزيف المعنى الحقيقي، لكنها تقدمه بصورة غير تقليدية؛ فكاتب المقال الأدبي لا يصور نفسه ولا يشير إلى حادثة تعرض لها إلا بما يضمن له الاقتناع.
وفي المبحث الأول: مصادر الصورة، قام الباحث بتتبع مصادر الصور عند الكتاب على اختلاف توجهاتهم، وتناول هذه المصادر بالدراسة وربطها بالبناء العام للمقالة الأدبية، أما المبحث الثاني: أنواع الصورة، وفيه درس الصورة بأشكالها المختلفة، الصورة البصرية التي ترى بالعين، وهناك الصورة السمعية التي تلتقط بالأذن، ثم إن هناك الصورة العقلية التي تدرك بالعقل ولا تخضع للحس، ليبين كيفية إفادة كتاب المقالة الأدبية من هذه المصادر المتنوعة، أما المبحث الثالث: وظائف الصورة، فقد تتبع فيه وظائف الصورة في المقالة الأدبية، وهذه الوظائف تتمثل في الوظيفتين: الدلالية، والجمالية.
وفي الفصل السادس والأخير من هذا البحث تناول: بلاغة المقالة، في مبحثين الأول: أساليب التحليل، وفيه درس تنوع أساليب التحليل التي يتوسلها كتاب المقالة الأدبية؛ لإيصال الفكرة إلى المتلقي، وتختلف هذه الأساليب في عرض الفكرة وتحليلها وتقديمها للمتلقي. وفي المبحث الثاني: درس الباحث الأساليب التي يتخذها كاتب المقالة لإقناع المتلقي بالقضية التي يطرحها في مقالته؛ فهو عندما يطرح أي موضوع جدلي فإنه يفترض من يعارضه فيه؛ لذا فهو يحاول إقناعه بتقبل هذه الفكرة.
وتعد أطروحة الدكتور محمد بن عبد العزيز الفيصل أول دراسة إنشائية للمقالة الأدبية في المملكة العربية السعودية، وقد لقيت الدراسة استحسان الأكاديميين والمثقفين والباحثين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.