المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان محمد المنصور اكتشف موهبته في المرحلة المتوسطة ودعمها أكاديميًا
محمد المنصور أمام إحدى لوحاته
نشر في الجزيرة يوم 05 - 08 - 2016

محمد المنصور إنسان «عصامي» من أهل بريدة يحمل جينات أهل الصبر والمثابرة والعمل على اكتساب المعرفة واستثمارها فيما ينفع الناس مكافح في البحث عن المعرفة والتلقي، شغوف إلى كل جديد في مجال اهتمامه بالفنون البصرية، عصامي في التطويرالذاتي.
مرحلة اكتشاف الموهبة
يقول الفنان المنصور هناك أشخاص حقيقية وأشخاص اعتبارية، فالأشخاص الحقيقية كثيرة في حياتي ولهم الفضل في الوقوف على مناطق النور في موهبتي، ومنهم استاذ التربية الفنية الذي أكن له الاحترام، فهو أول من وضعني على طريق التعبير التشكيلي وقت دراستي بالمدرسة في المرحلة المتوسطة، حيث كان له أسلوب مشوق في تعليمي كيف أعبر عن الموضوعات العامة، ولا أنسى كل الفضل لاستاذتي أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود حيث تخرجت فيها لمرحلتي البكالوريوس والماجستير حيث تعلمت الكثير منهم على الصعيدين الأكاديمي والتشكيلي.
أما الأشخاص الاعتبارية، فهي كثيرة ومنهم على سبيل المثال الفنان الراحل عبد الجبار اليحيى، حيث كان لشخصية التشكيلية أثر واضح على بناء أسلوب التشكيلي بعد أن قرأت الكثير عن سيرته الذاتية ورحلته التي أثرت الحركة التشكيلية السعودية، فقد كان له أسلوبه الواضح في التعبير التشكيلي عن البيئة السعودية بمفردات بصرية تجمع بين البساطة الشكلية والبلاغة التعبيرية.
oالبدايات مع الفن التشكيلي
ويضيف أن تجريبه المستمر لاكتشاف طبيعة الخامات التشكيلية، ولكن بدايته الاحترافية بدأت مع مشاركته ضمن الفعاليات والبرامج المصاحبة لمهرجان الجنادرية وبعض المهرجانات والفعاليات، حيث كانت الفرصة سانحة لعرض تجربتي التشكيلية.
مصادر الاستلهام
وعن مصادر الإلهام قال «الفنان ذاكرة الأمة».... تمثل تلك العبارة أهم مصدر في أعمالي التشكيلية، فالفنان حباه الله بموهبة التأمل واستنباط قيم جمالية يعبر عنها بالخط واللون، فالقدرة على استحضار الدلالات الجمالية موجودة بالفعل في الطبيعة والبيئة من حولنا، ليقوم الفنان التشكيلي بالإشارة إليها في صورة عمل فني يحمل من الصدق ما يعبر به عن تراث وثقافة مجتمعه. وهو ما أحاول القيام به من خلال استحضار جماليات العلاقات الخطية واللونية للتراث النجدي المميز، ممثلاً في الأبواب والشبابيك النجدية التي تحمل عبق الماضي بكل ما بها من جماليات، حيث أحاول التعبير عنها في رؤية تشكيلية متضامنة مع إبداعات الحروفيات العربية - ليخرج عملاً يحمل بين طياته ثقافة مجتمع يعبر عنها بصورة معاصرة.
oمواجهة الصعوبات
الصعوبات موجودة طوال الوقت في حياة أي فنان تشكيلي والصعوبات هنا في بحثه الدائم عن رؤية جمالية مستترة غير مرئية، ليقوم هو بالتعبير عنها فيما نطلق عليه مصطلح «رؤية الفنان التشكيلية» وهو ما ساعدني كثيرًا في التغلب على تلك الصعوبات بالقراءة المستمرة، فالاستزادة المعرفية هي حائط الأمان للفنان، فالمعرفة والتجريب هما وجهان لعملة الفنان المثقف.
كيف ترى الساحة التشكيلية؟
هناك حركة تشكيلية سعودية معاصرة أصبحت أكثر نضجًا في الآونة الأخيرة، نتيجة دعم مؤسسات الدولة لها، إلى جانب المؤسسات الخاصة وصالات العرض التي أسهمت بشكل مباشر في دعم حلقة الوصل بين الجمهور السعودي وتقبله للأعمال التشكيلية على اختلاف اتجاهاتها وأساليبها الفنية.. أما فيما يعانيه كل فنان فهي تختلف من فنان لآخر حسب إمكاناته التشكيلية وخبرته في المجال، إلا أن المشكلات العامة تكمن في تقبل الجمهور لطبيعة أعمال لها طابعها المعاصر الذي ربما يبدو غريبًا للبعض.
أسلوب واستقلالية
حول أسلوبه الفني قال المنصور: أعتقد أنني اجتهدت في ابتكار وسيط تشكيلي خاص بي متمثلاً في معالجات شكلية ولونية جعلت من رسم مفردات الموروث الثقافي السعودي لها طابع خاص بي، إلى جانب حرصي الدائم على تطوير المعالجات التشكيلية التي تسهم بشكل مباشر في تبسيط شكل العناصر سعودية الطابع وتحويلها إلى وسيط بصري يعكس عمق وأصالة المعالجات الفنية للتراث.
قبول النقد
لا شك أن النقد الموضوعي هو حالة «مواجهة صادقة» للفنان بأن يستمر في أسلوب معالجاته التشكيلية أو أن يحتاج إلى إعادة محاولاته بعد دراسة جوانب السلب التي ربما تطرأ على أعماله، مع ملاحظة أن الحركة التشكيلية تحظى بعدد لا بأس به من النقاد التشكيلية من ذوي الخبرة والتخصص إلى جانب أن الكثير منهم لديه من المهنية ما يؤكد موضوعية تناول طرق النقد الهادفة.
رؤية المجمع الملكي للفنون..
إن دعم الدولة لمجالات الفنون التشكيلية سوف يسهم في إضفاء الكثير من التقدير لهذا المجال، وبخاصة في شقه المرتبط بفنوننا العربية الأصيلة. وهذا لا ينفى الدعم الموجود بالفعل الآن، الذي له آثاره الإيجابية على الساحة وبخاصة في زيادة أعداد قاعات العرض وما يرافقها من أنشطة وفعاليات تثري الثقافة البصرية والتشكيلية للجمهور السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.