«بأحذيتهم يحاولون محو ماضيك.. وبأسنانك وأظافرك تحاول أن تتشبث بالزمن والذاكرة والأحلام» فرج بيرقدار قبل أيام تلقيت رسالة من أختي في سوريا، تسألني إن كانت مكتبتي تحوي كتبًا عن ديانات أخرى سوى الإسلام، فعددت لها بعض العناوين التي أذكرها، وكان من بينها حياة المسيح لجورج فورد، الذي قال لي صاحب المكتبة التي اشتريته منها إنها طبعة نادرة دون أن أكون متأكدة من هذه المعلومة. فاستأذنتني في إتلافها خشية أن تتسبب لهم بمتاعب مع تنظيم داعش الذي يسيطر على المنطقة. لا يمكنني أمام خيار كهذا سوى أن آذن لها بالتخلص من كل ما قد يهدد سلامتهم، لكني في الوقت نفسه كنت أضع جزءًا من تاريخي تحت المقصلة! في الوقت نفسه، تمكن صديق من إنقاذ مكتبته الضخمة من مصير مماثل، فقط لأنه تبرع بها إلى جهة خارج سوريا، تكفلت هي بأمر حزم الكتب ونقلها، غير أن ذلك يعني أيضًا أنها لم تعد ملكه، يعني أن جزءًا من تاريخه أصبح حقًّا مملوكًا لطرف آخر، يتصرف فيه كما يشاء. ذلك يعني أنه تنازل عن كل القصاصات التي تركها بين طيات الكتب، وكل الأسطر التي رسم تحتها خطوطًا، وكل الملاحظات التي سجَّلها على هوامش الصفحات. ولست أدري حقًّا أينا أوفر حظًّا؟! قد يرى الكثيرون أن الحديث عن الكتب المتروكة في الديار محض رفاهية، يتمتع بها أولئك الذين تمكنوا بشكل ما من النجاة بأرواحهم خارج ذلك الجحيم. وهذا صحيح فقط إن كان هناك ما يجعل الكتب مقابلاً عادلاً نفتدي به العالقين هناك. لكن الأمور لم تكن أبدًا بهذا الشكل، وكنا نحن في جحيم آخر، نبحث عن مطهرنا الخاص الذي قد يأذن لنا بالانتقال إلى نعيم ندرك جيدًا أنه سيظل منقوصًا ما دامت النار مشتعلة هناك! يقول د. سيم سوتر أمين مكتبة جامعة جورجتاون في محاضرة ألقاها في قطر عام 2013 عن مصير المكتبات في زمن الحرب: «لا يتم تدمير الكتب غالبًا باعتبارها أشياء مادية بل مواد ذات ارتباط بالذاكرة. فعندما تحاول جماعة أو دولة إخضاع جماعة أو دولة أخرى فإن أول شيء تفعله هو محو آثار ذاكرتها من أجل إعادة تكوين هويتها». الأمر هو هكذا باختصار، تدمير الذاكرة، تدمير الأشياء التي تغذي مخزون هذه الذاكرة،والتي ستصبح بمرور الأيام مجرد أثر بعد عين، ثم «ستنسى كأنها لم تكن»! الأمر لم يعد مقتصرًا على تدمير البلد الذي نعرف، بل امتد إلى تدمير هوياتنا كأفراد، ومحو ملامحنا الحميمة إلى جانب تلك المرتبطة بملامح الوطن، وسيصبح لكل منا جبل هزائمه وخسائره الخاصة جنبًا إلى جنب «الحرف القرمزي» الذي سيحمله الوطن أمدًا طويلاً، ثم سنتحول شيئًا فشيئًا إلى ما يشبه الحزازيات، بلا جذور، أو بجذور هشة على أحسن تقدير! مؤخرًا، عثرت على طريقة جديدة لتعداد الأيام، ومقاومة النسيان، إلى جانب الدفاتر التي أبدأ الكتابة فيها، ولا أنهي واحدًا منها أبدًا، والطرق الأخرى التي اتبعتها لمكافحة الأرق. أستطيع الآن أن أقاوم جرم النسيان بتدوين العناوين التي لم يتسنَّ لي الوقت لقراءة الكثير منها في دفتر يشبه آذاري الأخضر، وتقييمها على موقع الجودريدز بما تسعفني به ذاكرتي من ذلك الزمان، فهل يعد هذا توثيقًا أم مجرد تجديد مستمر لهزيمة لا أعلم أوان انحسارها؟