إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في فلسفة الثورة: أما آن لهذا الليل الطويل أن ينجلي؟!
نشر في الجزيرة يوم 23 - 04 - 2016

هل نحن في مرحلة انهيار أم تصحيح؟ هل يمكن أن نوجد مسوغات معقولة لثورات بعض الشعوب العربية فنتقبل التضحيات الدامية التي قدمتها شعوب خمس دول عربية وتم بسببها تدمير أربعة بلدان تدميراً كاملاً وتشريد مئات الآلاف من سكانها والقضاء الكامل على بنيتها التحتية وتقسيم تلك الدول أو هي في طريقها إلى التقسيم؛ كما هو الحال في العراق وسوريا وليبيا واليمن؟!.
هل يمكن قبول مسوغات المظلومية وفقدان العدالة الاجتماعية وطغيان هيمنة العسكر في تلك الدول العربية للتخلص منهم، وفي المقابل فقدان أوطانهم فقداناً كاملاً وتشريد شعوبهم في آفاق الدنيا وفناء من بقي منهم ممن لم يستطع الهرب إلى منافي العالم أو اللجوء إلى البلدان المجاورة؛ وكأنه موت محتم تحت البراميل المتفجرة أو قصف المدافع أو الاحتراب بين الفرقاء الثائرين ومضادي الثورات والدخلاء من المكلفين الحزبيين أو المستأجرين المرتزقة من جنسيات العالم.
هل يمكن أن يوجد عاقل غير منحاز مسوغا واحدا مقبولا يرجح كفة إسقاط الأنظمة العربية العسكرية المستبدة في مقابل خسارة الأوطان كلها؟!.
النتيجة البينة التي لا تقبل المراء هي أن الحاكم العسكري الباطش المستبد سيسقط حتما بعد الثورة والفوضى؛ لكن سقوطه وفناءه سقوط وفناء أيضاً لتلك الأوطان المنكوبة بحكامها المستبدين.
هل كان التغيير السياسي ضرورة حتمية لانتقال شعوب تلك البلدان العربية التي أججت فيها الثورات بسبب حالة الفقر والبطالة والاضطهاد السياسي إلى حالة أخرى مرجوة منتظرة مأمولة من الكفاف أو الغنى وتوفر فرص العمل الشريف والحرية والعدالة؟!.
تساؤلات مزعجة ومقلقة ولا إجابات جاهزة عليها، وقد وقع الفأس في الرأس - كما يقال - فلا جدوى من البحث عن تفسير لمعاني تصرفات تجني أمة العرب الآن نتائجها ؛ فنحن لسنا في البداية ؛ بل ربما نحن قرب النهاية، وإذ لا نجد شفاء لما في الصدور من قلق مسوغات تثوير الأوطان ودفعها إلى الفوضى، وإذ ليس في الأفق احتمال بأن يقتنع أي عربي مخلص لوطنه وأمته بأن ثمة جدوى من دفع وطنه إلى الحريق والدمار والخراب والشتات والفقر والدم؛ فهل يجد الثورجيون العرب في تلك الأوطان المحترقة الممزقة مهما تعددت واختلفت مسوغات إقدامهم على الفوضى عذرا لهم أمام الله وأمام أنفسهم وأمام شعوبهم التي احترقت؟!
هل يجد الثورجيون الغوغائيون - وكل ثوري غوغائي بالضرورة - نتيجة إيجابية واحدة ملموسة من ثوراتهم على أوطانهم وشعوبهم بالخير؟!.
قد يقول قائل إن لكل ثورة شعبية في أي مكان من العالم ضحاياها، وإن التضحيات الجسيمة التي تقدمها الشعوب المضطهدة ستقود في النهاية إلى إحداث تغيير كامل في حياة تلك الشعوب بعد أن تنطفئ نيران تلك الثورات وتهدأ عواصفها وتنحسر فيضاناتها الدامية ، ويذهب ذلك الداعي إلى التغيير بالدم والخراب إلى أن الشعوب تولد من جديد لتخلق لها واقعا آخر جديدا مختلفا بعد رحلة عذاب مريرة من النضال الثوري . لقد خلب هذا التنظير الهمجي الغوغائي لب كثيرين من المراهقين من كل التيارات الفكرية الدينية والقومية على اختلاف أطيافهم؛ من سلفيين وإخوانيين وصوفيين وتبليغيين وغيرهم ، واستجاب كثيرون من أولئك الذين وقعوا ضحايا الأدلجة الدينية أو القومية لدعاة تلك الفكرة التي نشأت في أحضان الفكر الشيوعي اليساري، حتى أصبح «تشي جيفارا» رمزاً عالمياً للثائر المندفع المغامر المؤمن بالتغيير مهما كانت التضحيات، ومهما تأخرت أو طال أمدها.
وفي كل ساحة فوضى أو اضطراب سياسي تتداخل وتتقاطع التيارات، ويتسابق أصحاب الرايات إلى احتلال المقدمة أو الاختباء أحياناً إلى أن تحين الفرصة للقفز إلى المقدمة؛ كما حدث مع جماعة الإخوان في مصر، وتتخلق الجماعات العاقلة والمجنونة والمخلصة والعدوة والصادقة والكاذبة والمؤمنة والملحدة والوطنية والعميلة في ساحات الفوضى؛ فلا يعرف الحابل من النابل ، ولا يميز بين المخلص الصادق والكاذب المزيف المدفوع، وتكاد أن تختصر الحالة المأساوية في سوريا التي يتقاتل على أرضها أكثر من خمسمائة فصيل وجماعة مسلحة وكذلك الحالة الدامية الممزقة في ليبيا التي يحمل السلاح على أرضها الآن كل تيارات العالم العربي والإسلامي العاقلة والمجنونة من دواعش وفواعش ودواحش وقاعدة وإخوان وقبليين وعسكر وانفصاليين ومرتزقة وأفريقيين وغيرهم!.
هذه هي بيئات «الثورات» التي لا تخلق وضعا آخر بالضرورة مختلفاً - كما يزعم منظرو الثورة ودعاتها - بل تخلق حتما أوضاعا مأساوية جديدة تفوق أضعافا مضاعفة الأوضاع المأساوية السابقة التي ثارت عليها وسعت إلى تغييرها.
لا تقود الثورة في أي مكان من العالم وفي أي شعب من شعوب الأرض إلا إلى مزيد من تأزيم حياة ذلك الشعب وإضافة آلام جديدة إلى آلامها وإدخالها إلى سراديب مظلمة متوحشة لا تقود إلا إلى التيه والضلال والفاقة والفقر والضغائن والثارات وفقدان الهويات والغايات.
لا تقود الثورات إلى الجنة المأمولة الحلم التي يتخيلها الثائرون؛ بل تقود حتماً إلى الجحيم الذي يفوق الجحيم الذي ثارت عليه.
لا تقود الثورات إلى العدالة والرخاء والأمن والاستقرار والحرية؛ بل تقود إلى مزيد من الظلم والفقر والاضطراب والفوضى والاضطهاد والاستبداد والقتل العشوائي والتشرد.
تقود الثورات التي تطالب بالعدالة وحسب السياق التاريخي عند شعوب العالم إلى ولادة دكتاتوريات جديدة واستبداد جديد وطبقيات جديدة؛ لكن وفق مسميات وممارسات تتشكل بعناوين جديدة مختلفة تقنع وترضي شيئا من أشواق الثائرين؛ لئلا يشعر أبناؤهم بفشل الدماء والتضحيات المجنونة التي قدمها آباؤهم!.
الثورات تيه وضياع وفقدان للأوطان، والتغيير الإيجابي إلى الأجمل والأفضل في حياة الشعوب لا يتحقق إلا بالعقل والتدرج والنضج ومزيد من الوعي بخطورة الانفلات والفوضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.