«8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراوغة اللحن والوزن
نشر في الجزيرة يوم 02 - 04 - 2016

في لفتة نقدية لطيفة كان بعض الشعراء قديماً يوصي بالتغني بالشعر، كحسان بن ثابت -رضي الله عنه- إذ يقول:
فمن خلال هذا البيت وغيره أدرك بعض النقاد العلاقة بين الإنشاء والإنشاد، وما للتغني بالشعر من قيمة نفسية تدفع بالشاعر إلى مزيد من الحماسة، والاستغراق في الجو الشعري، وتجعله يحسّ بأنه محاط بجوّ غنائي لا يَشعر فيه إلا بوجوده هو والقصيدة فحسب، فأسامة بن منقذ يقول: «ولْيترنم بالشعر وهو يصنعه، فإنه يُعِينه عليه». وإضافة إلى ما يمنحه التغني للشاعر من جوٍّ حماسي، فإن التغني بالشعر وإنشاده يبيّنان للشاعر ما في قصيدته من اختلال في الوزن، أو عيوب في القافية، ففي قصيدة طويلة لنابغة بني شيبان تضمّنت وصايا في جوانب شتى كان الشعرُ إحداها، أوصى الشاعرَ بأن يُنشد قصيدته لهذا السبب، يقول:
غير أن التغني بالقصيدة أو إنشادها يمكن أن يخدع الشاعر؛ لأنه ربما عسف اللحن وطوّعه للبيت الذي ينشئه، فقد يأتي الشاعر إلى قاعدةٍ من قواعد العروض فيخترمها؛ لأن التلحين خدعه، وقد ذكرتُ في مقالٍ سابقٍ لي أن الشعر العربي لا تتوالى فيه خمسة متحركات، ومن ذلك أن عبدالرحمن العشماوي استعمل التفعيلة (فعلن) في المتدارك بتحريك النون (فعِلنَ)، وذلك في قوله:
فتوالى خمسة متحركات من ميم (البسمة) إلى ميم (تمرد)، وبصرف النظر عن توالي خمسة متحركات فإن فعلن بتحريك النون لم ترد في الشعر العربي، وأزعم أن اللحن أو تقطيع إلقاء القصيدة بحسب التفاعيل أوقع شاعراً كبيراً كالعشماوي في هذا.
ومن الأخطاء التي يقع فيها الشعراء أن الكامل الأحذ (متفاعلن متفاعلن متفا) لا بد أن تكون عَروضُه (التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) متحركةَ التاء لا ساكنة، ولو أن شاعراً سكّنها في غير تصريع لما شعر بذلك وهو يُنشد البيت، غير أنه هذا الفعل غير مقبول في العروض، مثل قول بعض المعاصرين:
وكذلك البسيط (مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلن) لا يمكن أن تأتي عروضه (التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) إلا متحركة العين (فَعِلُن) سوى ما كان في التصريع، ولو سُكِّنَت العين لاختل الوزن وإن بدا متناغماً مع اللحن، مثل قول سعيد عاشور الشاعر المصري:
ومن إشكاليات كتابة الشعر بالتلحين أن اللحن قد يُوقِع الشاعر في خطأ نحويٍّ، يقول سعيد عاشور:
فقد أغفل في النطق واو (يعلو) وإن كان أثبتها في الكتابة، وإغفالها يعني أن الفعل مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهذا خطأ؛ لأن الفعل مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت حرف العلة. ومع إدراكي بأن الشاعر لم يعمد إلى هذا، وما خطر في باله أساساً، فإنني أرمي إلى فكرة مفادها أن الخلل العروضي يمكن أن يوقِع الشاعر في خطأ نحوي، ويجد الشاعر نفسه بين خيارين أحلاهما مر: الخلل العروضي، أو الخطأ النحوي.
كما أن الشاعر نفسه يقول:
فقد استعان باللحن أو تقطيع الإلقاء بحسب التفاعيل في إنشاء القصيدة، فجزم الفعل (تلحقه) وهو مرفوع؛ ليوافق سكون القاف نون (مفاعيلن).
ومثل ذلك قول أحمد الصالح (مسافر):
وأزعم أنه ينشئ القصيدة على أنغام التفعيلة (مستفعلن) فعزب عنه أن الفعل (تأتي) منصوب وعلامة نصبه حذف النون، وليس مرفوعاً كما أورده، ولكن تلحينه البيت أو تقطيع الإلقاء بحسب التفعيلة قد حمله على نسيان أن الفعل منصوب، إضافة إلى ذلك فإن ياء قلبي كسرت الوزن، وكذلك ياء حبي. وكذا في قوله على الطويل؛ إذْ أثبت نون الفعل (تأتين) وهو منصوب:
ومثل هذا يمكن أن نقيس عليه قول ناجي الحرز في ديوانه (خفقان العطر) مع أن خطأه لا يصل إلى درجة خطأ سعيد عاشور، ولا خطأ أحمد الصالح، يقول ناجي:
وفي ظني أنه أنشأها على لحن رتيب؛ فجنح به اللحن إلى أن يصرف الممنوع من الصرف (قناديل) لتصبح التفعيلة سليمةً (فاعلاتن) مع أنه لو لم يصرف (قناديل) لكانت التفعيلة (فعلاتن) مخبونة، والخبن في الرمل جائز سائغ.
وبناء على ما تقدم من شواهد على الأخطاء العروضية، وما يمكن أن يجلبه الضعف في العروض من أغلاط لغوية؛ فإن معرفة الشاعر بالعروض، واطلاعه على أوزانه وما يدخلها من زحافات وعلل، والصور التي يأتي عليها ضرب البيت وعروضه قد صار مهمّاً، وخاصة للشعراء المعاصرين، ولا أعني بالمعرفةِ التعمّقَ والتوسع؛ فهذا أمر قد يشق على الشاعر، ولكنْ لا بد أن يشدو الشاعر شيئاً من علم العروض، ويعيد مطالعته بين فينة وأخرى؛ لئلا يقع في مثل ما وقعَتْ فيه الشواهد التي ذكرتُها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.