إن من معاني البساطة التلقائية والعفوية والسهولة والوضوح والخلو من التعقيدات والتصعيبات في كل مجالات الحياة العبادية والمالية والاجتماعية والنفسية، وقُل في جميع علاقاتك مع الأشياء والأشخاص, وإن من لوازمها البعد عن التصنع والتكلف. ثم إن الإنسان البسيط لا يعني كما في بعض التصورات بأنه ذلك الإنسان الضعيف في كل شيء؛ فكراً ومشاعر وجسداً، بل إنه ذلك الإنسان المفعم بالطاقات الإيجابية, فإن تأملت أفكاره فستجدها غالباً مشرقة ونيّرة ومباركة، وإن راقبت مشاعره وجدتها عالية طيبة كمشاعر الحب والبهجة والسعادة، ونادراً ما تجدها منخفضة، وأما على مستوى جسده فستجده سليماً معافى من الأمراض في أغلب حياته. إن الحياة ليست معقدة كما هو قد تم برمجة جماهير الناس على ذلك إنها بالضبط كما وصفها سيدي محمد عليه السلام (حلوة خضرة)، ولكن لوجود كم متكوِّم من التعقيدات والتصعيبات في أفكارنا ومشاعرنا أصبحنا نراها - الدنيا - هي كذلك معقدة وغاضبة ولا تتعامل معنا بلين وسهولة، ولذلك كان أحد قوانين العيش الطيب أنه كما هو في داخلك من نوايا وتصورات وقناعات وأفكار ومشاعر ستجده وبنفس المقدار في الخارج أي في بيئتك وظروف حياتك بأوجهها المتعددة ومجالاتها المتنوعة، ومن ضمن ذلك بكل تأكيد علاقاتك مع الأشخاص والأشياء. إذن نستطيع أن نقول إننا في ترددات تبادل مستمر (إرسالاً واستقبالاً) بين داخلنا وخارجنا دون أن نعي ونشعر بذلك، ولذلك جاء لنا الشاعر إيليا أبو ماضي ليسطِّر لنا ذلك المعنى ببيته المشهور والذي قلّ من لا يحفظه (كن جميلا ترى الوجود جميلاً)، ولكننا غفلنا عن النموذج الكامن الذي فيه والذي يتطابق مع قانوننا السابق (كما في الداخل هو في الخارج)، فعندما يكون داخلك أيها الإنسان جميلاً سترى الكون بالضبط منعشًا جميلاً حتى ولو مررت ببعض التقلبات فستجدك سريع التجاوز لها غير منحبس بها وكذلك عندما تراه بسيطاً سيكون بسيطاً؛ نعم بسيطاً في أخذه وعطائه وفي كل تعاملاته والعكس بالعكس فعندما تكون نظرتك له بأنه معقد وفيه الكثير من الصعوبات فسيوفر لك كماً كبيراً من تلك الصعوبات والتعقيدات. إنك كلما كنت قادراً على الوعي بأهمية أن تكون في ترددات البساطة كلما أمكنك ذلك من العيش الطيب الجميل الهادئ والمتزن والذي يعمه السلام والجمال والإشراق والتجليات. إن البساطة معنى إشراقي رائع وإننا لو تمعنا في بعض نصوص الكتاب والسنة لوجدناها مليئة بالبساطة فعندما يخبرنا حبيبنا عليه الصلاة والسلام فيقول: (إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه) أليست هذه من البساطة في علاقة الله معنا؛ نعم إنها أيها الكرام إرادة الله في علاقته معنا وهو يريدها أن تكون بهذا السياق أعني سياق البساطة, بل إننا نجد ما هو أعمق من هذا النص فقد جاء في القرآن المبارك: مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ .. هكذا بكل بساطة تنتهي الحكاية بأن الله لا يريد إيقاع الحرج في علاقته معنا فهو يريدها بسيطة كل البساطة. وإليكم قصة أحد الصحابة مع رسول الجمال والسلام، حيث جاء إليه قائلاً: هلكت يا رسول الله! قال: ما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم. فقال: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع صيام شهرين متتابعين؟ قال: لا. قال: فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟ قال: لا. فكانت لحظة صمت بعد هذه الأسئلة الثلاثة والتي كانت إجاباتها مليئة بالنفي.. وهم في نفس مجلسهم أُتي للنبي صلى الله عليه وسلم بمكتل تمر فقال رسول الله: أين السائل؟ خذ هذا فتصدق به. فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله... فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال أطعمه أهلك.. أو ليست هذه من البساطة في العلاقة بين رسول الله، وهذا الرجل والذي وقع فيما وقع فيه. إن كل ذلك ليؤسس لمعنى عميق في القلوب والأحوال، وذلك بأهمية ممارسة فن البساطة مع النفس ومع من حولك. إن البساطة سلوك يمارسه العظماء وتجده مسطراً في سير العظماء ويتكثف بشكل دائم معهم وفيهم وبينهم. هكذا قَدَرُ البساطة أن تأخذكم دائماً إلى حيث المكاسب والأرباح فأقبِلوا عليها تُقبل الخيرات عليكم, وأسسوا لها مجالاً في حياتكم تتأسس البركات فيكم ومعكم وحولكم.. نعم إنها هكذا بكل بساطة. عبد الرحمن العواد الشمري - المستشار في الشؤون الاجتماعية