تُعاني الدراما الكويتية معاناة رهيبة في السنوات الماضية والمُتابع الجيد لحال هذه الدراما يُلاحظ كيف بدأت بالانحدار التدريجي منذ بضع سنوات، هذه الدراما التي كانت (تتسيد) الأعمال الخليجية وتتفوق على الجميع في فترات زمنية ماضية، لم تعد كما كانت في سابق عهدها، وعندما تشاهد مسلسلاً كويتياً الآن، تعتقد أنك تُشاهد عملاً لا علاقة له بالمجتمع الخليجي، أو الكويتي بالتحديد، حيث أضاعت هذه الأعمال الهابطة هوية المجتمع الكويتي فنحن لا نرى ثقافة المجتمع بعاداته وتقاليده وواقعه المُعاش في الحياة اليومية، بل نرى جيلاً من الشباب «التافه» الذي لا يُعبر بأي حال من الأحوال عن شباب المُجتمع الكويتي (الحقيقي). هذه الأعمال تُكرس المشَاهد السلبية والعادات السيئة التي تُقدم بشكلٍ مُبالغ فيه ودون مُبررات درامية تذكر سوى لفت انتباه المتلقي بطريقة أقل ما يُقال عنها أنها (وقحة)، فنُشاهد الإفراط في تناول مشاهد شرب الكحول و(تمطيط) المشاهد المُبتذلة وإظهار الشابة الكويتية بطريقة سلبية حيث (الشذوذ) والمجون والعربدة، علاوة على ذلك أصبحنا لا نُشاهد الزي الرسمي التقليدي الكويتي (الدشداشة) إلا في بعض المشَاهد وعلى استحياء فهل يُعقل أن تغيب (الدشداشة) الكويتية عن هؤلاء الشباب وهي عُرفت منذ زمن وارتبطت بهم. هذه الدراما التي أساءت للمجتمع الكويتي بما تُقدم أعرف جيداً أن هناك شريحة كبيرة من هذا المجتمع الجميل والرائع غير راضية عن هذه الأعمال الدرامية بل وتنتقدها بشدة وتُطالب بإيقافها. (استنساخ الدراما التركية) يُحاول بعض من المنتجين والمخرجين تقديم الدراما الكويتية بطريقة مُشابهة للدراما التركية، خصوصاً بعد نجاح الأخيرة «جماهيريا»، وحضورها بشكل لافت عند المُتابع الخليجي والكويتي، لذلك شَاهدنا حزمة من المشَاهد التي تم تقديمها بنفس سيناريو الدراما التركية، وبنفس طريقة التصوير والأداء هذا الاستنساخ -إن جاز التعبير- لا يُعتبر عاملاً جاذباً للمتلقي، لأنه لم يُبنى على أساسٍ صحيح بل بالعكس قد (يُنفر) المتلقي، الذي يُريد أن يُشاهد الواقع المُعاش بهمومه ومشاكله وقضاياه في المجتمع، فخصائص المجتمع التركي تختلف عن نظيره الكويتي. (دراما غير ولاَدة) مُعاناة الدراما الكويتية ليست في المسلسلات «الهابطة» فقط بل تتعدى ذلك, حيث تُعاني من عدم وجود نجوم حقيقيين يُعتمد عليهم في شخصيات رئيسة تُساهم في إنجاح عمل أو ترجيح كفته وهذا مؤشر على أن الدراما الكويتية لا تُولد نجوم بالرغم من وجود جهات أكاديمية مُتخصصة لدراسة الفنون بجميع أنواعها ومنها التمثيل، ولكن مع هذا فشلت في تطوير المُمثلين الشباب وإدخالهم في أجواء المُنافسة لذلك ترتيب الدراما الكويتية الآن لم يعد كما كان في السابق. ولم يبقى في ذهن المُشاهد الخليجي سوى ذكريات للرعيل الأول من نجوم الكويت ومنهم من رَحل من هذه الدُنيا ومنهم من لا تسمح له صحته بتقديم عمل درامي بشكلٍ سنوي أي أنهم في المُنعطف الأخير من حياتهم الفنية. (سعاد وحياة) قدمت الفنانة سعاد عبدالله مع رفيقة دربها حياة الفهد مجموعة من الأعمال الدرامية الناجحة، وذلك في فترات زمنية سابقة تعود لمُنتصف الثمانينات الميلادية، ولكن الأمور اليوم اختلفت تماما فلم تعد حياة أو سُعاد على مُقارعة النجوم الآخرين أو سحب البساط منهم، لأنهم باختصار تراجعن كثيراً في أدائهم واختياراتهم للنصوص الدرامية. في الحقيقة هُناك خلاف سابق (مُزمن) بين حياة وسعاد، هذا الخلاف جعل كل واحدة منهن تُوجد لها (شلتها) الفنية الخاصة مما سَاهم في إحداث فجوة أخرى في الوسط الفني الكويتي، نظراً لوجود هذه (الشللية) التي أثرت وبشكلٍ سلبي على الأعمال الدرامية وجودتها, حيث لا تُسند الأدوار لمن يستحقها فعلياً وفنياً بل تُسند وفق معايير ومقاييس أخرى لا علاقة لها بالمهنية أو الاحتراف الفني. بالرغم من (خيبة) سعاد وحياة في الأعمال الدرامية الأخيرة إلا أن كل واحدة منهن تُصر على التواجد في كل عام وبطريقة مُزعجة جداً, حيث تتكرر الأدوار في دور الأم المثالية التي تسعى أن ترى أسرتها بشكل مثالي في كل شيء وهذا أصاب المُتلقي بحالة من السأم الشديد فالتغيير والتجديد مطلبان مُهمان في عالم الدراما.