«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر ل (عناوين): ممثلون خليجيون ينسبون مسلسلات لأنفسهم كتبها مؤلفون فقراء
بمقابل مادي بسيط يضمن لهم الاستقرار المعيشي
نشر في عناوين يوم 08 - 07 - 2009

ينتظر متابعو الدراما الخليجية والعربية أحدث الأعمال الدرامية التي ستعرض خلال شهر رمضان المبارك, وتلعب بعض الفضائيات لعبة كسب المشاهد, بحيث تعرض بعض الأعمال قبيل شهر رمضان وتستمر إلى ما بعده حتى تحقّق نسبة مشاهدة جيدة قبل باقي القنوات.
ووسط تلك التحركات والزخم الحاصل في الكويت والبحرين والإمارات والسعودية, ما زال الكثير يعاني تشابه الأعمال الدرامية, وخصوصا في دول الخليج؛ كونها تتحدث عن هموم واحدة ليست بالضرورة أن تكون حديث الشارع, حتى إن بعض الفنانين وصفوها بالتافهة والتي لا ترتقي لكي تصنّف على أنها مشكلة المجتمع.
ويناقش عادة مخرجو الأعمال الفنية الخليجية - معظمهم غير خليجي- تلك المشكلات بطريقة نشر المعلومة وتشويه سمعة المجتمع الخليجي فقط, كونهم يستعرضون المشكلة ولا يقدمون حلولا لها, وبدا ذلك واضحا نهاية التسعينيات وبداية الألفية الثانية, حيث بدأت الظاهرة مع أعمال مثل: (القرار الأخير) لأبناء المنصور, وتوالت بعد ذلك الأعمال الخليجية التي وصفها الكثير بالسطحية, وركز بعض المخرجين وكتّاب المسلسلات على قضايا, مثل: المخدرات والدعارة والسحر بشكل كبير حتى تحقق نسبة مشاهدة عالية, كون مناقشة تلك القضايا تعدّ جديدة على المجتمع الخليجي وخارقة للعادة لأنها اقتصرت في السابق على أعمال تناقش همّا مجتمعيا داخل قالب كوميدي, مثل: الأعمال الكويتية (على الدنيا السلام ) و(رقية وسبيكة), وحققت شهرة واسعة دون ابتذال في الشخصيات والملابس والماكياج, وهو ما يحدث حاليا.
ورغم أن الأعمال الخليجية الجديدة أصبحت تصيب المشاهد بحالة من الاشمئزاز بحسب قول مراقبين ونجوم أمثال (طارق العلي), إلا أن المشاهد في الخليج يضطر إلى مشاهدتها لعدم توفر البديل المناسب في منطقته, وبعد الانجذاب لتلك الأعمال التي اعتمدت على الابتذال وأبطالها فنانون وفنانات سيئون أمثال: فاطمة عبد الرحيم وتركي وميساء مغربي؛ ترك المشاهد متابعتها ووصفها بالرخيصة نظرا إلى سوء أداء الممثلين, إضافة إلى إنتاج العمل المبتدئ, ولم يجد منتجو العمل سوى عقد علاقات مع الصحافيين حتى يكسبون فرصة الكتابة عن أعمالهم التي بدأت تتراجع في نسبة متابعتها, حتى إنهم أوردوا شخوصا وأدوارا للصحافة في إعمالهم وأضافوا مذيعين ومذيعات ليعملوا كممثلين ولم ينجحوا في إقناع المشاهد, ولكن هذا لم يفلح؛ لأن الأعمال الدرامية السورية والمصرية أثبتت تطورها وتفوقها, واعتمدت على نص راق وكتّاب محترفين, مثل: العمل السوري (باب الحارة) الذي قدمه أبطال معروفون ومتمكنون, إلى جانب ممثلين مبتدئين مقنعين.
ويرى نقاد فنيون عدم جدوى بعض الممثلين في الخليج الذين لا ينقلون الشخصية كما يجب ويعتمدون على ملابسهم وتقديم آخر الصرعات, حتى إن بعضهم يفتقد النظرة السليمة إلى الكاميرا باحترافية, إضافة إلى الارتباك والعمل التقليدي, وأرجعوا ذلك إلى أن الممثل حصل على الدور كنوع من المحاباة أو (الواسطة), وقد تكون الواسطة من منتج أو صحافي أو شخص له علاقة جيدة بالمخرج, وهو ما أحبط العمل الدرامي الخليجي, وحتى يخرج الممثلون الكبار من تلك الأزمة والحرج كوّن كل واحد منهم فريقا فنيا يعمل معه في جميع أعماله, ونجحت في ذلك الممثلة (حياة الفهد), التي ولّفت فريقا شابا يعتمد عليه, وأيضا (حسين عبدالرضا), وفشلت (سعاد عبدالله) وأبناء المنصور.
ولاحظ بعضهم (خلجنة) مواضيع تحدث خارج الخليج كانت تدور أحداثها في تركيا مثلا ويعرضها الكاتب على أنها حدثت داخل البيوت الخليجية. وعلمت (عناوين) من مصادر خاصة أن معظم الكتاب الكبار والممثلين من الجيل الذهبي - السابق- الذين اتجهوا إلى الكتابة مؤخرا؛ أصبحوا يكلفون كتّابا عراقيين مستقرين في الكويت أو مصريين يعيشون في مصر, بكتابة مسلسلات لتمثيلها في الخليج, وذلك مقابل مبلغ مادي بسيط يضمن لهم الاستقرار, على أن يرسل الموضوع خلال أسبوع عبر الفاكس.
وبين زحمة الأعمال التي تتحدث عن العلاقات المحرمة والمخدرات, نجحت قناة mbc بكسب المشاهد من خلال العملين التركيين (نور) و(سنوات الضياع) اللذين تحدثا عن الحب والتضحية وقد حققا شهرة واسعة.
ويبقى السؤال المحير للمنتجين هذه الأيام هو: هل سيستمرون على نهج الفضائح و(خلجنة الأفكار) وممثلين ضعاف لا يهمهم سوى الظهور الإعلامي والكسب المادي, أم سيعتبرون من الأعمال السورية والمصرية والتركية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.