الطائفية لدى الشعوب الإسلامية عامة، ولدى العرب بشكل خاص، كادت أن تنتهي، وتتنحى جانباً، وتحل محلها قيم الدولة الوطنية الحديثة، لولا أن جاء الخميني بثورته الكهنوتية، فاعتلى الملالي والدائرون في فلكهم من الانتهازيين والوصوليين، سدة الحكم في إيران، وأسسوا دولة مذهبية دينية صرفة، لذلك أحيت الثورة في إيران العودة إلى الأصول، وإلى الطائفية، وكان من الطبيعي أن يتخذ ملالي إيران حكام إيران نُصرة المذهب الإثني عشري الشيعي، والشيعة بشكل عام، وسيلة ميكيافلية لمد نفوذهم في من حولهم من الشعوب، وفعلا اتخذوا في الأيام الأولى من انتصارهم وحكمهم لإيران شعار (تصدير الثورة الإسلامية) إلى دول الجوار العربي إستراتيجية للدولة الوليدة آنذاك، لكن إستراتيجية تصدير الثورة كانت حينها على ما يبدو انفعالية، وغير ناضجة، ولم يُخطط لها جيدا، ما أدى بإيران إلى الدخول في مواجهة عسكرية مع العراق، استمرت لثماني سنوات، وحصدت من الطرفين ألوفا من الضحايا، ثم قبل الخميني راغما أن يوقف الحرب مضطرا، أو كما وصف نفسه حينها: بمن يتجرع السم. فشل الخميني في تصدير ثورته الشيعية شكلا، والفارسية مضمونا، بقوة السلاح، جعلهم يبقون على الهدف الاستراتيجي كما هو عليه، ويغيرون التكتيك أو الوسائل والطرق لبلوغه، وكانت الوسيلة التي انتهجوها أن يتخذوا من بعض الشيعة العرب، وأيضا العرب اليساريين الثوريين، مطايا لتحقيق أهدافهم، والغاية هي الوصول إلى ما عجزوا عن تحقيقه بأسنة الرماح. وللحق فقد استطاعوا بهذه الطريقة أن يصيبوا نجاحات ملحوظة هنا وهناك، خاصة في الدول ذات النسيج الوطني الهش والتركيبة السكانية المشتتة والمتهالكة، كما استغلوا فشل العرب في التعامل مع قضيتهم الأولى - كما يصفونها في أدبياتهم - وهي قضية فلسطين، فرفعوا لذر الرماد في العيون، ولاستقطاب العرب المكلومين بسبب هزائمهم المتكررة من إسرائيل، شعار تحرير القدس السليب، فانساق كثير من العرب خلف شعارهم، ينتظرون أن يأتي (الولي الفقيه) ممتطيا صهوة جواده وشاهرا سيفه، ليطرد الصهاينة من فلسطين ويلقي بهم في البحر، ويُعيد أرض العرب إلى أصحابها العرب. غير أن تحرير فلسطين كان مجرد وسيلة ذرائعية، كي يقبل العرب أن يتدخل ملالي الفرس في شؤونهم الداخلية ويؤسسوا أحزابا وحركات تعمل من أجل بسط نفوذهم في الداخل العربي؛ فطالما أنهم سيحققون الحلم الكبير، تحرير الأرض السليبة، فسوف يفتحون لهم، ولدعاتهم وأذنابهم من العرب، الأبواب على مصاريعها، ومن وقف في طريقهم، فهو عدو الإسلام، وعميل للصهاينة. هذه الذريعة، أو الوسيلة، للتسلل للنسيج الاجتماعي العربي الداخلي، حققت من النجاح ما لم تحققه المواجهة العسكرية، وبالذات لدى دول عرب الشمال، غير أنها فشلت، وتعثرت، ولم تُلاق النجاح نفسه لدى دول الخليج، والسبب لأن هذه الدول ذات بنية سياسية متجذرة، ونسيج اجتماعي متماسك، وتحالف مع بعضها البعض، جعل من الصعوبة بمكان اختراقها؛ كما أن التنمية الاقتصادية والخدمية منها بشكل خاص جيدة ومتميزة، وبالذات عند مقارنة بغيرها من الدول العربية الأخرى، بعكس دول الشمال العربي، التي كانت إضافة إلى هشاشة النسيج الاجتماعي، تعاني من فشل تنموي ذريع، وأغلب سكانها منشغلون بثقافة ثورية يسارية ومتشربون بها إلى درجة كبيرة، ما جعل كهنوتيا مثل «حسن نصر الله» في لبنان بطلا لا يشق له غبار، لمجرد ادعائه أنه وحزبه الإيراني الصرف سيتصدون لإسرائيل، ويحررون فلسطين، وهو في حقيقته مجرد عميل حقير لطهران في بيروت، كما امتدت هذه الضبابية في الرؤية لدى اللبنانيين بمختلف طوائفهم، لدرجة كاد فيها «ميشيل عون» الماروني المسيحي أن يعتمر العباءة الشيعية ويلف رأسه بالعمامة السوداء، ويعلن تشيعه، وينضم إلى كوادر (حزب الله)، طمعاً في الدولارات الفارسية التي كانت تنفقها إيران بسخاء في لبنان!. نجاح إيران في لبنان ثم في العراق وفي سوريا، واستقطابها للمتأخونين الفلسطينيين من كوادر حركتي (حماس) و(الجهاد) في غزة، جعلها تشعر بأن الأسلوب الذي نجحت به في اختراق شعوب الشمال العربي، صالح لاختراق دول الجنوب العربي، رغم التباين الواضح بين أولئك وأولئك في كل مقومات البنية الثقافية والاجتماعية وكذلك الاقتصادية والسياسية؛ ولم يصحُ الملالي الإيرانيون من حلمهم التوسعي إلا بدوي طائرات المملكة ودول الخليج ومعها بعض الدول العربية، تدك معاقل أذنابهم في اليمن، وهم لا يملكون حتى إمدادهم بالمال والسلاح. وليس لدي أدنى شك أن هزيمة أذناب إيران في اليمن، لن تبقى ضمن الحيز الجغراقي اليمني، وإنما ستمتد تأثيراتها وصداها إلى بقية دول الشمال العربي؛ فهزيمتهم وانكشافهم في اليمن ستكون مدوية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى. إلى اللقاء.