القادسية يعمق جراح الفيحاء بثنائية    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    «أحد» يُقلق رياضة المدينة.. هل يهبط إلى «الثانية»؟!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    الدراما والواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استراحة داخل صومعة الفكر
نشر في الجزيرة يوم 04 - 10 - 2014


«حبات رمل»
عبدالرحمن البراهيم الحقيل
90 صفحة من القطع المتوسط
زميل عمل، وصديق عمر يجمع بين موهبة الشعر والنثر آثر لنفسه قناعة منه أن يتوارى عن الأنظار داخل صومعته.. أثرى مكتبته الخاصة بحصاد لا يستهان به من المؤلفات.. جهله الكثيرون.. وتجاهله الكثيرون.. كان غيابه عن ساحة الظهور وعن قناعة ورغبة.. وحين رحل عن دنيانا جاء رحيله صامتا لم تنصفه أقلام النقاد ربما لأن غيابه عن الساحة الفكرية ساعد على ألا يكتب عنه أحد لأنه احتفظ بفكره دون إعلان ولا إعلام أن واحدا من الذين فاتني الإدراك بموهبته الشعرية.. والنثرية.. وبالصدفة حدثني عنه الصديق الزميل الكاتب عبدالله الحقيل.. وبالصدفة أيضا زودني المهندس عبدالرحمن بن عبدالله البواردي ببعض من مؤلفاته التي أجهلها.. من بينها ديوان شعره «حبات رمل» وبقباءته شعرت أنني أمام شاعر مطبوع.. وكاتب اجتماعي انساني متميز.. هذا مجرد مدخل.. منه نبحث عن حبات رمله:-
«اللحن الخالد» صاغ لحنه شعراً وهو يشهد نهر الدانوب يعانق شطه على وقع تموجاته العاشقة»-
على صفحة الدانوب صنعت قصائدي
وأرسلت لحنا من علو المقاصد
فرُحتُ أغني للحياة نشيدها
واصغي إلى لحن الشداة الخالد
ادعي النهر إلى مسامعه بسيمفونياته لا تقل خلودا عنه» بيتهوفن» و»موزرات».. هم أطروه لحنا.. وهو رجعه فنا شاعريها عاشقة للجمال
أولئك غنوا للحياة بنبضهم
ولم يعصروه من فتات الموائد
كان شفافا نظيفا لا مكان فيه للتوسل والتسول.. ومن الدانوب الحالم. إلى الأديب العالم..
لمحتها عند المغيب
ترفل في الثوب القشيب
وعيونها الدعجاء تقتل تصيب
ليس في القلب عندها
أمل الحبيب في الحبيب
لكنها أنشودة
للفكر يرسمها الأديب
هكذا اختار لها العنوان.. العاشق قبل العشيقة.. يريد أن يقول لنا أن عيونها الدعاء يستعصي عليها قتله وإلا وضعها عنوانا تتلاشى تحت سطوره كلمات العشق.
ومن الأديب إلى «الذكرى» أن يطالب عروسة شعره ألا تنسى كي لا يتناسى أن هي نسيت..
اعيدي في الذكرى
فهيهات أن أنسى
سويعات إذا كنا
على الجدول الجاري
سويعات كأن البور
يرسل سحره
شعاعا من الضى
من نفحة الباري
إنه الاعتزاز بالموقف الوجداني الذي يتمثل الشاعر في موقف لا يقلل المساومة ولا النسيان..
«القوس» لباريه فهل سوءه؟ أم أنه احتفظ به لمعركة قادمة؟
ليل طال لم ينم
لا عن سهاء أو سقم
من هاجس قد عاشه
لم يحن بعد.لا. ولم
الستارة مسدلة. وانفجرت:-
هو عنقاء مغرب
أو شادن بذي سكم
حاول جهدا حيده
حتى توارى في الأطم
فالسهم طاش في الفلا
وتاه في دنيا العدم
توارى في الأطم احسبه في «الأكم» لعلها خطأ مطبعي..
حطم القوس وارتمى
يندب السيف والقلم
كانت مواجهة خاسرة «كسبتها العنقاء»:-
هذه المرة يبحث راحلنا الشاعر الحقيل عن سر الوجود:-
أن هذه الصور فيك الرجاء
وفيك الشفاء وفيك الألم
وفيك رؤى شاعر حالم
يعيش الحياة بروح القيم
لم يكن سر وجود.. وإنما سر تواجد. هكذا توحي القصيدة
فللنهر تهفو شفاه العتاة
ويخضع حتى أبي المشيم
فكوني كما أنتِ ترنيمة
لسر الوجود بأحلى نغم..
هكذا عرفت أوتار قيثارة قلبه نشيدا شاعريا يجسد الصورة في موقع الافتتان.. إنها حواء الضعيفة المقومة.. أو لأقل القوية بضعفها.. بدموعها وأحيانا بجبروتها.. ألم يركع «هتلر لمعشوقته يقبل قدميها وهو في أوج انتصاراته؟ المرأة بجمالها وذكائها لا تقهر.
هذه المرة تجربة لا دخل للحب فيها.. إنها صورة شوها منتزعة من الواقع المعاش:-
يعطيك معسول الكلام
فلا انفعال ولا خصام
كالسم يجري في العظام
هو ذا ازكى الليام
وصورة ثانية:-
اني بلوت الناس في حالاتهم
وخبرت ما وصلوا من الأسباب
فإذا القرابة لا تقرب قاطعا
وإذا المودة أقرب الأسباب
يريد أن يقول لنا المودة أولا وأخيرا.. انها تسبق القرابة حتى اغتربت.. يتحدث راحلنا عن الحضارة.. يؤكدها حضارة علم لا حضارة ؟؟؟ مجرد من خصائصها الإنسانية:-
ليس التحضر في قصر ومركبة
نتاج أدمغة تسعى على قدم
قوامه دوهر الإبداع في أمم
عاشت على أرضها عمياء في القدم
آباؤنا الغر عاشوا في مرابعهم
لكنهم أبدعوا في الفكر والقيم
كيل يرى الأمل؟
قال:- خذها ولا تسل
ان في الامر ما قتل
انه العجز والملل
من حياة بلا أمل
لا أمل دون عمل.. ولا حياة مع الشلل هكذا يريد أن يقول لنا:-
الأحلام لها في دواخله معنى تتجاوز أدبيات حلم السبات:-
جدلي شعرك يا اخت القمر
وانثري العطر وجودي بالسهر
ولنوع أحلامنا في مهدها
ضاعت الأحلام في دنيا السمر
فعزيف الجن في كثباننا
كفريق الناي أو صوت الوتر
هي أيام وأحلام مضت
هكذا الأيام. والدنيا عبر
إن للأحلام عندي قصة
ليس في الأحلام طين أو هجر
الحلم أن تشعر بالحب لغيرك ولنفسك. أن لا تكره:-
ينقلنا شاعرنا إلى البسمة الباكية!!
بسمة أنتِ ولكن!
لميس للبسمة معنى
فحياة كممات!
هي في الواقع أدنى
إن فرحنا أو طربنا
أو هددناك بمغنى
سوف نبكي ثم نبكي
فالجرح أدمى وأضنى
وتبقى الابتسامة رغم كل شيء الرمز لمرض النفس ورضى الناس شريطة ألا تكون ابتسامة خادعة كابتسامة المفترس.. إنها تذكرني بشيء من ربيع العمر تحافظ عليه قبل أن يذبل.
حكاية شاعرنا الراحل، والسمراء:
تعلقت بالسمراء منذ فتوتي
فغنيت ألحاني على الوتر الصعب
وما زلت مشدود إليها وإنما
يباعدني عنها جحود هوى المصب
فهل أيقنت يوما بأني أحبها
لتعطي ما أعطيت من وهج القلب
عسى، وعسى أن تدرك اليوم ما مضى
لتصبح أحلامي حقائق.. يارب
مقطوعة وجدانية ملؤها الوجود والرجاء والأمل.. والتمني بعسى، وليت، ولعل.. هكذا جاءت نبراته في أوج حياته.. بعد أن شاخ براحلنا العمر.. وضعف النظر قال أبيات شكواه:
قد أعجز العين حرف كنت أرسمه
فكيف تقرأ أما قد سطّر الأول؟
وكنت التهم الصفحات في نهم
واليوم ترقص عندي الحرف والجُمل
إنها ضريبة العمر ندفعها من سمعنا وبصرنا وقوتنا متى شاخت بنا الأعوام.. وضمرت في أجسادنا العظام.. إنها ما قبل النهاية.. هذه المرة يتحدث عن الكون والحياة من خلال منظار ومنظور فلسفي.. لنستمع إليه: وقد استعار ببيته الأولية من قصيدة عصماء لأبي القاسم الشمالي وعلى نهج مقطوعته.. إرادة الحياة..
«هو الكون حي يحب الحياة
ويحتقر الميت مهما كبر
فلا الأفق يحتضن ميت الطيور
ولا النحل يلثم ملت الزهر»
ولشاعرنا ما تبقى من أبيات:
ولا الشمس تشرق بعد المغيب
ولا البدر يبدو بُعيد السحر
ولا البحر نقوى على قهره
جزراً ومداً كذا مستمر
هو الفكر يرنو في سيره
فيثري الوجود الثراء العطر
فمهما تعثر في سيره
فلا بد لابد أن ينتصر
ونحن على الأرض في كوننا
نعيش الحياة بحكم القدر
فنثري الوجود بأفكارنا
حتى ما أردنا حياة البشر
هذا ما يرنو إليه.. ولكن الفكر البشري تنكر لوجوده بقيوده.. وطموحه الانتهازي الجشع.. وسلاحه المدمر لصوت السلام. الحرب حلت مكان الحب.. إنها بشاعة الاختيار..
أخيراً مع رفة الخلاخيل التي تذكرنا ونحن صغار أن دقات العرس على الأبواب:
العين تدمع والآمال محرقة
والناي في عزفه يشكو التفاعيلا
وزامر الحي في أنغامه شجن
يكفيه ما فيه لا يحتاج تعليلا
يغدو ويُمسي على ليلاه في هلع
أنغام ليلاه قد صارت خلا خيلا
فعاش أيامه ينعي مزامره
إذ لم يكن لحنه - طير أبابيلا
هكذا صور لنا شاعرنا الراحل عبدالرحمن البراهيم الحقيل في ديوانه «حبات رمل» ملامح أفراح الماضي يوم أن كانت الخلاخيل تُوقع أجراسها.. وتتوج أعراسها.. ما بين فرحة الخلاخيل، وخوف الطير الأبابيل.. ما بين النجاح والفشل وبين الإمساك والتسريح.
رحم الله شاعرنا.. واستسمح روحه العذر كنت لا أعرف عن شعره شيئاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.