روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    ازدهار متجدد    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    همسات في آذان بعض الأزواج    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدور كتاب (هيستيريا الافتراض) للشاعرة هدى الدغفق
نشر في الجزيرة يوم 18 - 04 - 2014

عن دار العين للطباعة والنشر صدر كتاب (هيستيريا الافتراض) للكاتبة هدى الدغفق بغلاف انتقت المؤلفة تصميمه الجريء من أحد أعمال الفنان السعودي فهد القثامي الذي يصور المظهر المألوف عادة لصفحات الحظر الرقمية.
واختص (هيستيريا الافتراض) شبكات التواصل الاجتماعي وعالم الافتراض السعودي بشكل خاص مشيرة إلى المعرفات الرقمية وسياساتها وهويات مستخدميها و ملفاتهم الرقمية واتخذت بعض أبواب كتاب (هيستيريا الافتراض) لها عناوين مثيرة للتلقي منها : جريُ الأصابع في الفراغ، حوارات تفاعلية سعودية، إبداع (اللاتناهي الشبكي )،التفاعلية ونظريات النقد، شبكات التواصل السعودية ،الأدب التفاعلي..أنواع وتجارب، وأبواب أخرى شيقة متنوعة المحتوى.
وفي باب (جري الأصابع في الفراغ) طرحت الدغفق بعض الأسئلة حول شبكات التواصل ومتغيراتها الاجتماعية والثقافية والفكرية مشيرة إلى بعض الدراسات الاجتماعية والنفسية الحديثة حول الآثار المستقبلية التي تورثها وسائل التواصل على الشرائح الاجتماعية بشكل عام والشباب بشكل خاص كما قدمت معلومات ورصد إحصائي تتضح به اهتمامات السعوديين على الشبكات الإلكترونية وكيفية تواجدهم وميولهم الرقمية.
وفي باب(حوارات تفاعلية سعودية) ذكرت الدغفق أنها توجهت إلى عينة ثقافية اشتملت على مدونين ومصورين وأدباء وناشطين حقوقيين وفنانين وإعلاميين بأسئلة كشفت إجاباتها عن شهادات وتجارب ومشاريع افتراضية سعودية ذات تطلعات رقمية.
كتاب (هيستيريا الافتراض ) تناول أيضا موقف نظريات النقد الثقافي من التفاعلية ومفاهيمها وأبعادها في باب (الأدب التفاعلي..أنواع وتجارب) حيث اشتمل على بعض التجارب الإبداعية العربية والسعودية الشعرية والقصصية والنقدية والتصميم والإخراج الرقمي كذلك.وقدمت المؤلفة هدى الدغفق نموذجا عربيا للنص المفتوح تمثل في كتاب (الأزرق والهدهد- عشق في الفيس بوك) للمؤلفة اللبنانية المطربة جاهدة وهبي من خلال حوارها الذي أجرته مع جاهدة وهبي حول فكرتها الأدبية المتفردة عربيا.
كتاب (هيستيريا الافتراض) استلهم تصاميم الإخراج الرقمي في بعض صفحاته حيث استشهدت الدغفق بنماذج ووسائط تفاعلية تتطابق تصاميمها ومشاهد اللقطات الحية التي تتيحها بعض أزرة الأجهزة الذكية وشاشات الحاسوب.
سجلت هدى الدغفق وثيقة مشاهداتها على شبكات التواصل من خلال اعترافاتها الرقمية التي كتبتها في باب (سيرة تفاعلية حينا..رقمية أحيانا).
احتوى كتاب(هيستيريا الافتراض) على سيرة موجزة عن مؤلفته و بضع سطور بمثابة خاتمة جاء فيها: ( الكتاب محاولة متواضعة لاستجلاء الرقمي بشكل أو بآخر وهو أشبه ببحث في الاتصال الشبكي مفتوح على مصراعيه قابل للإضافة والنقد والاستجلاء عبر الافتراضي الذي لا يحد بتجربة أو نموذج أو صورة أو معلومة أو رؤية ليبدو النص وإن نحا منحى البحث فهو تفاعلي مفتوح على اللاتناهي الشبكي).
يذكر أن كتاب (هيستيريا الافتراض) جاء بحجم متوسط في 170صفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.