جناح رقمي للتمور السعودية على منصة علي بابا    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    ضمك يتغلّب على الخلود بثنائية في دوري روشن للمحترفين    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامر الحلقي.. وجوه تصرخ بصمت
نشر في الجزيرة يوم 21 - 02 - 2014

في المعرض الشخصي: (فضاءات المكان بين الواقع والمتخيل) قدم الفنان سامر الحلقي بقاعة العالمية مجموعة أعمال مسندية ذات بعدين وأخرى مجسمة ذات ثلاثة أبعاد، وحرص في افتتاح معرضه على أن يقدم منجزه بطريقة غير تقليدية، فبعد أن كسا جدران القاعة بالسواد علّق عليها قرابة الثلاثين عملاً، وعند دخول الجمهور إلى القاعة وسط إظلام كامل تم تسليط ضوء موجه من كشافات متحركة إلكترونياً مثبتة على جسرين بالقاعة في توجيه لمسار المتلقي لرؤية الأعمال تسلسلياً كما أراد لهم الفنان أن يروها ومصاحباً لضوئه المنبعث في الظلام على الأعمال.. إيقاعات موسيقية تدرجت تصاعدياً بين الهادئة إلى التفاعلية والصاخبة في انتقال ناعم بين الأجزاء السبعة للمقطوعة وهو ما جعل المتلقي للوهلة الأولى يشعر أنها مقطوعة واحدة، وهو ما يعد تميُّزاً لمهندس الصوت بالمعرض..كل ذلك كان محاولة من الفنان وفريق العمل معه لمسرحة العمل الفني، فحضرت الإضاءة والصوت واكتفى بشخوص أعماله في هذه المشهدية التي تجول بزوار المعرض بين إضاءة وصوت على جميع أعمال المعرض.
وحضرت الإضاءة والصوت والعمل الفني في المعرض بمستوياتها الثلاثة المتباينة وسعى الفنان للمواءمة بينها وتقديمها في قالب واحد يخدم المنجز التشكيلي لديه ولعله بمواءمته هذه نجح في أمرين، وهما إحداث عامل الصدمة أو الدهشة الأولية لدى المتلقي، وأيضاً في فرض سيطرته وسطوته على المتلقي في تسلسل رؤية الأعمال الفنية كما يريدها هو وليس كما يريدها المتلقي وليته كان تسلسلاً مقصوداً ومدروساً يخدم فكرة العمل وتسلسل الأعمال التاريخي أو الموضوعي، ولكنه تسلسل حكمته طبيعة الصالة وتضاريسها بعيداً عن فكرة المعرض، أما مسرحة العمل التشكيلي التي عمل عليها الفنان في افتتاح معرضه هذا، فلم تكن قراءة مسرحية للمعرض التشكيلي وفكرته كما حدث في القراءة المسرحية التي قدمها فنانو مسرح الطائف للمعرض الجماعي (مساحات مشتركة) في العام 2000م، ولم تكن أيضاً قراءة مسرحية موازية للمعرض التشكيلي كما حدث في المعرض الشخصي (تحية لسيد البيد) عام 2011م والذي قُدم عرض مسرحية (كنا صديقين) موازياً له، وربما اهتمام الفنان وفريق العمل بالتقنية الإخراجية وسينغورافية المكان أسقط من حساباتهم الاتكاء على الفكرة قبل التقنية.
أما الأعمال التشكيلية التي قدمها الفنان سامر والذي وسم كل عمل بمسمى خاص به، فقد قدمها بأكثر من خامة مستحضراً اللون كإشارات بين الوضوح والاندماج في عتمة الخلفية وضوء بؤرة العمل، أما وجوه شخوصه فملامحها مدمجة وتصرخ بصمت ومعاناة فغياب أفواه معظم بورتيرهاته ألجمها بالصمت رغم المعاناة والألم الذي تشي به ملامحها المتبقية، وتماهت وتقاطعت بورتيرهات الحلقي كثيراً مع أعمال فرانسيس بيكون على خلاف شخوصه الكاملة في بقية الأعمال التي لم تكن على قدر تمكن أعمال البورتيرهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.