هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    العُزلة الواعية تغيّر مزاجك وسط زحام الحياة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    هطول أمطار متوسطة على الرياض    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالف تُعرف
نشر في الجزيرة يوم 28 - 10 - 2013

مع تجدد الحضارة المدنية الغربية وتطورها في شتى المجالات وتقدمها في شتَّى التوجهات فهناك فئات من الأمَّة تشتت أهواؤهم واختلفت آراؤهم وتباينت مذاهبهم وتعددت تياراتهم لتعدد موارد تعلمهم واختلاف مدارسهم الفكريَّة فأضحوا صيداً سهلاً للعقائد المستوردة الهدامة وجميعها تدخل تحت قاعدة التغريب تحميهم وتدافع عنهم وتشجعهم وتناصرهم أقلام إعلامية حاقدة وبعيدة كل البعد عن قاعدة الشريعة الإسلاميَّة الصحيحة، وذلك استجابة لمبدأ - يتردد على ألسنة بعض هؤلاء الذين يدعون أنهم مثقَّفون أو من الطبقات الاستقراطية عالية الفكر والتطور الحضاريِّ تحت قوانين وضعية جاهليَّة فاسدة حاقدة تحارب شريعة الرحمن بطرق عدَّة وتحتكم في كل ما تأتي وما تذر إلى الهوى والخنوع والتبعية المقيتة والسعي لتقليدها.
تحت قاعدة (( خالف تُعرف)) فإن هذه الجملة الفعلية المختصرة لم يكن صاحب الهدف فيها واضحاً أمام القراء الكرام - بخلاف بعض العبارات والجمل التي يظهر فيها المخاطب جلياً على السطح حيث إن لكل كلمة لها معنيين:-
أ‌- معنى لفظي.
ب‌- ومعنى معنوي.
فإن لهذه الجملة مثل ما للكلمة فإذا كان المرء في الأولى مستتراً فإنه سيكون في العبارة الثانية ظاهراً ويحاول بقدر ما يستطيع رفع شعار راية التقدم عالياً حتى يراه الناس ولو دفع في سبيل ذلك أموالاً طائلة حتى تتحقق له أهدافه ومقاصده وغاياته المزيفة فهو يسعى بكل ما أعطي من تسهيلات ووسائل متاحة لديه من الصعود إلى درجات القمَّة ليراه الناس ويشاهدونه على الطريقة التي يحلم بها ويتمنى أن يسير عليها حتى ولو كان على حساب خلاف شريعة الإسلام - حيث إنه يبذل الغالي والنفيس إلى الارتقاء إلى مكانة اجتماعيَّة مرموقة يحلم بها منذ أن وضع قدميه في بداية الطريق حتى ولو كان الطريق صعباً أو ضيِّقاً أو متعرجاً علماً أنه يدرك تمام الإدراك مدى أضرار تلك القمَّة التي رفع شعار رايتها عالياً بدون بعد نظر فاحصة وعين ثاقبة حيث يرى الآخرون الذين حوله في أعلى قمَّة وهميَّة يشاهدهم ويشاهدونه - فلو كان هذا المرء على سبيل المثال لا الحصر في أعلى قمة في العالم وهي قمة افرست فإنه ينظر إلى الناس اقزاماً صغاراً فإن المعادلة العلميَّة تقتضي أنهم إذا رفعوا أبصارهم إليه شاهدوه كما يشاهدهم وهكذا...
فهذه حقيقة مسلم بها لا تقبل الحراك والعراك ولا الجدال العقيم ولكن النفوس البشريَّة التي تشعر بالوحدة وتدرك بمركب النقص بها من قبل محيطها الاجتماعيَّ تشعر بالانعزالية تارة والتهميش تارة لأسباب عدَّة وذلك لبعدها عن شريعة الرحمن وخروجها على الثوابت الشرعية مع نشر الأفكار الدخيلة على مجتمعاتها والبعيدة كل البعد عن شريعتها الإسلاميَّة الصحيحة وذلك من أجل بث السموم والتيارات السيئة في مجتمع يحقق لها أبسط السبل وأسهل الطرق فتجد فئة من الناس تتبع التيار الليبرالي الذي يسعى في الأصل إلى الحريَّة التي تجعل المرء يفعل ما يريد ويتحدث ما يريد بدون التقيد بالشريعة الإسلامية السمحة -تجده إله نفسه، وعابد هواه، غير محكوم بشريعة من الله تعالى، ولا مأمور من خالقه باتباع منهج إلهي ينظم حياته كلها كما قال تعالى في محكم كتابه الكريم: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (سورة الأنعام آية 163)، وقال تعالى: {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} (سورة الجاثية آية 18)، وفتة تتبع التيار العلماني الذي يسعى جاهداً في الأصل بعد المرء عن دينه وجميع المعتقدات الدينية وعن السياسة وأمور الحياة العامَّة .
وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين معين لأسباب ذاتية غير موضوعية . فهي بمعنى آخر - رفض أية سلطات تشريعية أو تنفيذية في الدِّين تتدخل بحياة المرء.
فهؤلاء الفئة من الناس مع الأسف الشديد انتهجوا طريقاً شائكاً متعرجاً دب اليأس في نفوسهم قبل أن يصلوا إلى المكان الذي يسعون من أجله والهدف الذي يرفع من شأنهم ويعلي ذكرهم على ألسنة الآخرين إلى جانب وسائل إعلام تنادي وتحث نتيجة لذلك فإنهم يسيرون أو يغردون تحت قاعدة هذه المقولة التي تُدعى (خالف تُعرف) يسيرون عبر طرق ملتوية لبث رغباتهم وأهدافهم بين أفراد الأمة في سبيل العلو والرفعة والشهرة حتى يحققوا أهدافاً وحقائق علميَّة ونتائج مفيدة - فهم يدركون تمام الإدراك أنهم يسيرون عبر منهج مظلم ولكنهم يطمعون من باب الشهرة والعلو حتى يصلوا إلى ميادين الإطراء الذي يريدونه فقد التقيت بعدد المثقَّفين وبعض أنصاف المثقَّفين في جلسة مسائية مباركة عند أحد الزملاء الأفاضل في ليالي عيد الفطر المبارك لهذا العام 1434ه - 2013م فقد شدني حوار هادف في بداية الأمر ثم تحول رويداً رويداً إلى عراك وحراك مما جعلهم يفقدون أبجديات الحوار - بين شخصين كل منهما يدعي أنه على حق هذا من فئة الليبرالية وهذا من فئة العلمانية فحاولت بقدر الامكان أن أكسر قاعدة الحراك والعراك حتى ينتهي النقاش الحاد بسؤال فلسفي فحاولت بقدر الامكان أن امارس السباحة في المياه العميقة ووجهت إليهم وسؤالاً مغلفاً بنزعة نقدية جميلة .. كان السؤال بمثابة مفاجأة بالنسبة إليهم فتلقوه بابتسامة صفراء لم أفهم دلالتها إلا بعد حين إلا أنني لم أقتنع بالإجابة الأولى التي أدلوا بها ووجهت إليهم سؤالين في صيغة واحدة لم يحتملا هذه المجاراة فغضبا غضباً شديداً وارتفعت أصواتهم عالياً مما جعلهم يخرجون عن آداب الحوار الحضاري فشعرت بعد ذلك أنهما لا يدركان أهداف وغايات الليبرالية والعلمانية جيداً فلزمت الصمت وانتهى الحوار...
فالعلمانية والليبرالية دعوات صَدَّعت بوحدة الأمة الإسلامية وأذاقتها ويلات الذِّل والمهانة.
والمتعلّقون بتلك المبادئ يرون أنها لا تكون في ظل الإسلام - فأعداء الأمة الإسلامية يلبسون أحياناً ثياب الصداقة أو المواطنة وتارة يرتدون جلباب النقد الهادف المتجرد من عواطف الناقد ومعتقداته.
وعلى أية حال فإن آداب الحوار أو النقاش يجب أن يكون بعيداً كل البعد عن الاحتقان أو التوتر نحاور ولكن دون اتهام نفكر في أمورنا دون صدام.
كما قال تعالى في محكم كتابه الكريم: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (سورة آل عمران آية 31).
فالحكمة والمنطق السليم والنصيحة الهادفة من القيم السامية التي تجعلنا أن نأخذ بأيدي هؤلاء الإخوة الأفاضل إلى الطريق الصحيح و البعد كل البعد عن هذه التيارات الفاسدة فهم إخواننا وأبناء هذه الأمة فهم يمتطون معنا عبر سفينة الأمان التي تواجه عصرنا الحاضر أمواجاً عاتية تهب عليها من كل حدب وصوب، فالواجب علينا جميعاً أن نتفاهم ونتعاون فيما بيننا حتى تصل السفينة بنا إلى مرفأ الأمان وذلك عبر طريق سليم وحوار هادف، بعيد كل البعد عن التعصب الأعمى كما قال تعالى في محكم كتابه الكريم: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ} (سورة الرعد آية 17). أسأل الله لنا ولهم التوفيق والسداد في القول والعمل إنه سميع مجيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.