ولي عهد الكويت يستقبل وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    مانشستر سيتي يواصل الترنح ويتعادل مع ضيفه إيفرتون    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من موضوع
نشر في الجزيرة يوم 24 - 08 - 2013


كثرة الصحف
منذ مدة وهناك جدل بين بعض المثقفين وبعض القراء حول كثرة الصحف في بلادنا، وضرورة التقليل منها بدمج أو غيره، وتختلف وجهات النظر في ذلك.
فبعضهم يرى في كثرتها نفاداً للمال والوقت والجهد؛ فكيف للقارئ أن يمر على تلك الصحف المحلية (8 صحف)، وستلحق بها (مكة) الندوة سابقاً، وربما يأتي غيرها.
والمهاجرة اثنتان أو اثنتين (شك الراوي)، وربما يوجد غيرهما.
اعتراف
ويعترف هؤلاء بأن أشياء كثيرة يفوتهم الاطلاع عليها إذا لم يطلعوا على تلك الصحف جميعاً، ولكن حصولهم عليها كلها دونه (خرط القتاد) مادة ووقتاً وجهداً.
أما الذين لا يعجبهم هذا الرأي فيقولون إن كثرة الصحف ظاهرة صحية وحضارية، ونسوا العراقيل الثلاثة التي أسلفت.
لا أحب ولا أود أن قطع أرزاق أحد؛ لأن الدمج أو التقليل سيخرج أناساً (خارج الدائرة)، ويقطع أرزاقهم، ولكن يمكن توفير أعمال لهم في الصحف الباقية (وتقبلوا تحياتي).
اللون الأخضر في المساجد
حسناً فعلتْ رئاسة الحرمين الشريفين حين أبدلت فرش الحرم المكي باللون الأخضر بدل الأحمر، وننتظر الخطوة التالية في المسجد النبوي. ولعل هذه الخطوة تشمل جميع مساجد المملكة التي يكثر فيها اللون الأحمر، ولا أدري لماذا؟!
ولست بحاجة لأعدد مساوئ اللون الأحمر في المساجد، وعددها خمسة أو خمس (لم أتبين مفرد مساوئ، إن كان لها مفرد).
إلى مسؤولي مطار الرياض
قبيل مغرب أحد أيام الشهر الكريم توقفت قبل الصالات لأفطر وأصلي المغرب في طريقي لمطار الطائف المأنوس - عبر مطار البير - عبوراً (أي ترانزيت)، فحانت مني التفاتة لجهة الطائرات المتوقفة، فرأيت في الأرض خارج (الشبك) منظراً سيئاً مزرياً لا يليق ب (مطار الملك خالد الدولي)، ترى ماذا رأيت؟ رأيت أكواماً من المخلفات المرمية، من علب وأكياس ومناديل وغيرها، رماها إخواننا المثقفون الواعون (النظيفون) الذين يرمون في كل مكان.
ورمي في الطرقات
وهؤلاء الواعون (النظيفون) المثقفون الحضاريون يرمون في الطرق؛ فتجد تلك المرميات متعلقة بأسافل الأسلاك (الشبوك) في منظر سيئ، يدل عل عدم وعي، وعدم مبالاة، وعدم غيرة على الصحة وعلى سمعة الوطن لدى الغير حين يرون تلك المناظر السيئة المقززة.
شيولات ودبابات بل وقلابيات
قلت مرة في مقال لي حول الموضوع إن رؤية الشيولات جمع شَيْول (بفتح الشين وإسكان الياء) والدبابات (أي الدراجات النارية) بل والقلابيات تجوب بعض طرقنا، وتجمع ما يرمي النشامى (الشقردية) السنافية، إن ذلك منتهى السوء ومنتهى عدم الذوق.
وقلت -أيضاً- إننا لو لم نرمِ لما احتجنا لمن يجمع(!!)
فضلاً.. لا تشوهوا المتنزهات
والمؤسف أيضاً بل والمزري أن بعض المواطنين والمقيمين يتركون أماكنهم في الصحراء أو في الروضات والحدائق وغيرها وهي غير نظيفة، ومليئة بمخلفاتهم المختلفة، وأسوؤها حين يكون معهم أطفال وأمهاتهم من هذه الطينة (وفي الأخرى عجينة).
في مطار الطائف
قبل سنوات (طوال) أذكر أن مصلى صالة المطار صف واحد تحت الدرج (ولا أدري أين يقف الإمام؟) كما أذكر أني أبديت ملحوظة للمسؤولين آنذاك، وقلت إن هذا الوضع لا ينبغي ولا يجوز.
وقبل شهر أو شهرين في مطار المدينة المنورة (مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز) لاحظت أن مكان المصلى في صالة المغادرة غير مناسب؛ فهو في مثلث صغير، والمصاحف مركومة في (رف) واحد.
وقد اتجهت للاستعلامات فوجدتهم مستائين من الوضع، وأعطوني ورقة لأكتب ملحوظتي، ففعلت.
أعود - والعود أحمد (أحياناً) لمطار (الطائف المأنوس) (سابقاً)، الذي سرني فيه وجود مجموعة من المعلومات المصورة وضعتها (هيئة السياحة والآثار).. منها:
- محافظة تربة
- محافظة رنية
- محافظة الخرمة
- محافظة المويه
- مركز بني سعد
- مركز ثقيف
- مركز رضوان
ثم:
- الوعبة (مقلع طمية)
- طريق كرا
- الشفا
- الهدا
الذي قال لي الشيخ محمد بن ناصر العبودي إن اسمه هو (لهده) لأنه يلهد الإبل، أي يتعبها بأحجاره وتضاريسه.
- السمن والعسل
- الورد الطائفي
- 48 ساعة في الطائف
- خريطة منطقة مكة المكرمة
- المبادئ السبعة للاستمتاع بالسياحة
- سلسلة قواعد السلوك السياحي
وعلى ذكر هيئة السياحة، فقد رأيت من نصائحها عبارة (لا تترك أثر)، وقد اتصلت بهم وقلت: لا بد من نصب أثر، أي يجب أن يقولوا (لا تترك أثراً)، وشكراً لهم إن كانوا عدلوها في الطبعات اللاحقة لتلك النصيحة.
عباءة المرأة
لن أتكلم عن عباءة (بشت) المرأة إلا من زاوية واحدة ومن منظر يسوؤني ويؤلمني كلما رأيته، إنه يا سادة ويا سيدات، أو يا سيدات ويا سادة، طول عباءة بشت بعض الحريم، أقصد السيدات بحيث تسحب في الأرض وتكنسها، أي تكنس الأرض، وهذا لا يليق ولا ينبغي؛ فهو منظر سيئ جداً، إضافة إلى أنه يوسخ البشت بما يعلق به من تراب (ونحوه).
ما هي المشكلة لو ظهر من تحت البشت حذاء مثلاً؟
ولا بد أن بعض القراء من الجنسين سيستنكر (حيستنكر) كلمة (حريم) التي ذكرتها أعلاه وسيشمئز، ولأطمئن ذلك البعض فإن الكلمة فصيحة، ولا غبار عليها، وإن كرهها بعضهم، كما تجنبوا كيف الحال و(وش لونك) واستبدلوهما ب (وش أخبارك) (الموجزة والمفضلة)، ودليلي وحجتي أني قرأت في كتب التراث أن أعرابياً سمع شعر شاعرة فأعجبه وقال: لولا أنك (حرمة) لقبلتكِ (جزاه الله خيراً!!).
أقترح على أخواتي عدم تطويل البشت (العباءة) وعدم جعلها تكنس الأرض خلفها، فكنس الأرض ليس من مهمتهن. وعلى ذكر نون النسوة فقد مررت أثناء قراءتي القرآن الكريم في شهر رمضان على الآية الكريمة {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن}.. الآية 31 من سورة (النور)، وتذكرت أن الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد ذكر في أحد كتبه في التفسير أن في هذه الآية 25 ضميراً من ضمائر النسوة، والآية في صفحة 353 من مصاحف مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة.
وفي أوراقي في مجلة قديمة قصيدة لطيفة طريفة خفيفة دم، عنوانها (نون النسوة)، لعلي أجدها في مستقبل الأيام، وليتني أحفظ منها شيئاً، ولكن الحفظ الذي يشبه المنخل (ما فيه حيلة).
وعلى ذكر العباءة التي تطلق أيضاً على بشت الرجل (عباءته مشلحه) فقد قدم مصري على زميله الذي أراد مداعبته بقوله: اسمح لي فنظري ضعيف (ظننتك وحدة ست) بلهجتهم، فرد عليه صاحبه (بسرعة بديهة) قائلاً: وأنا أيضاً نظري ضعيف، (ظننتك راجل) بلهجتهم أيضاً.
لابس العباءة يصيبه العُجْب
نعم، يصيبه العُجْب (بضم العين) والزهو كما ذكر ذلك د. محمد بن سعد بن حسين في مقال له في المجلة العربية، وكما ذكره د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي في أحد مقالاته بعد قصة حصلت له، وكذلك ما روي عن الشاعر الحكيم الفكه؟ حميدان الشويعر أنه حضر مائدة وعليه ثياب (رثة) فلم يُدْعَ، فذهب ولبس ثوباً جديداً فلما دعي للأكل قَدَّم كُمَّه وقال (كل يا كُمي).
الشاعر والعُجب
يُروى عن أحد الشعراء - وزعم الرواة أنه الفرزدق - أنه أثناء إلقاء قصيدته لاحظ أن طفلاً يصفق إعجاباً بشعره، وكذلك فعل بعد نهاية القصيدة، فسأله الشاعر: أأعجبك شعري؟ فأجاب: لم أسمع أحسن منه. فأصاب الشاعر العُجْب والزهو، وحينئذ سأل الطفل: أيسرك أن أكون أباك؟ فرد الطفل: بل يسرني أن تكون أمي!! ويوجد مَثَل عند بعض (العيايرة) هو (الرجل بشت)، والمعنى في بطن (العيار) ومن يرى رأيه.
WWW.ABU-GAIS.COM
مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة -الرياض - البير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.