تضيق (الحياة) وتكثر (المواجع) وتتعاظم (الخصومات) إذا تفشى في الأسرة أو بين الأصدقاء أو في المجتمع طبع (التدقيق والاستقصاء) فكانت مهارة الناس واهتماماتهم تتركز في (عد) الأنفاس وتتبع السقطات و(محاسبة) البشر على الدقيق والجليل؛ فأي (حياة) ستُعاش مع شريك لا تنام عيناه ولا تنفرج أساريره ولا تسكن رياحه إلا بمحاسبة شريكه عن كل خطأ مهما كان حجمه! وصدق والله القائل: وجدت أكثر أمور الدنيا لا تستقيم إلا بالتغافل!والتغافل يعني (تعمد) الغفلة وغض الطرف عن صغائر الأمور وسفاسفها و(اصطناع) الجهل مع العلم والإدراك (تكرما وترفعا وسموا) وحفظا للكرامة و(حماية) لحبال الود، ومع التغافل تزهر الحياة وترتقي النفوس وتقوى العلاقات! ومن يدقق ويتابع البشر، همه اقتناص زلاتهم (تذاكيا) جدير بالشفقة، ومن يوجه قوته وطاقته لمحاسبة من حوله ليسيطر عليهم يتعب ويتعب! ومع هذا السلوك (السقيم) تعطل المصالح وتضيع الأوقات وتنهك الأرواح، والعاقل هو من يعمل على أن يُعرف بسلامة (الصدر) ونقاء (الروح) فيقبل عليه الناس لا أن يشتهر بالدهاء وقوة الملاحظة والحيلة فيتحفظ الناس منه، يقول الشيخ محمد الخضر حسين: (من الدهاء أن يُبقي الرجل بعض آرائه في نفسه، ولا يحرك بها لسانه), وليس والله من العقل أن نستخدم (المجهر) على توافه الأمور فالعاقل يحفظ ماء وجه الآخرين، ويراعي المشاعر ويعتني بالأحاسيس, والتغافل عن (توافه) الأمور من أخلاق النبلاء، أما السوقة فهمهم (عدّ) الأنفاس وطاقتهم (موجهة) لتصيد الأخطاء ولا يعرفون مثل هذه الأخلاق الكريمة، ولذلك تراهم لدنو همتهم و(خسة)طباعهم يحصون الصغائر, وهؤلاء وإن أظهروا في الاستقصاء على الآخرين (مهارات) متقدمة و(فنونا) عالية من الذكاء، لكنه ذكاء أشبه بعلامات أهل السفه وأمثالهم ليس جديراً بالاحترام ولا ثمة فرصة ليحظوا بالسيادة والمراتب العليا! ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي! والتغافل ليس ضعفاً ولا عدم قدرة على الإبصار ولكنه (سمو) في الشخصية و(عظمة) في الخلق و(صفاء) في الروح و(بعد) نظر وكرم. مكاسب المتغافل الذكي: ما أروع خلق (التغافل) في البشر فهو يزيدهم جمالاً ويضفي عليهم هيبة، فالتغافل المحمود يريح الإنسان من (سياط) الحقد ويحميه من (ألسنة) الحسد ويريحه من (إشغال) الفكر فالذي يرقب تصرفات الناس ويراها بعين (المجهر) يتعب نفسه ويقع نظره على ما لا يريد ولا يتوقع، والتغافل يكسب صاحبه راحة بال؛ أما الذي يقف عند كل كلمة، ويرد على كل خطأ، ويحاسب على كل صغيرة وكبيرة، فهو (أكثر) البشر شقاء، وأعظمهم نكداً، كما قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: «مَن لم يتغافل تنغصت عيشته». والإنسان بالتغافل يرفع ذاته ويكرم نفسه ويعلي من شأنه، وبالتغافل تئد الشر وتُعظّم الخير وتفوز بالقلوب ومعه لن (تخسر) حبيبا ولن (تُمكّن) منك عدوا، والتغافل يعطيك وقتاً أكثر للتأمل وفحص الأمور ومع التغافل (تقص) تذكرة العودة للمخطئ لأن يعود لرشده، وحتى مع الخصوم ما أروع التغافل فهو ينهكهم ويضيع أوقاتهم وجهودهم ويجعلك في موقع (أقوى) فربما كشف لك نفسه ذلك الخصم بتغافلك الواعي، والعاقل لايجتهد في البحث والتدقيق لغاية عظمى وهي أن هناك أمورا سترنا الله بها ومن حولنا ومعها تسير الحياة بسكينة وسلام وإنطباعات جميلة حياة يسودها الصفاء وربما ضاع كل هذا وتكدر صفو الحياة إذا استغرق الإنسان في التدقيق والتفتيش فربما وجد ما يسوؤه وهنا ستتغير الحياة.! والمدقق على من حوله (المجاهر) بأخطائهم يحتاج لأن يتابع ما (لاحظ) وهو ما يتعذر، بل ويستحيل مراجعتها وهو ما يضعف الشخصية وينال من الهيبة، إضافة إلى أن من نمارس عليهم (التدقيق) لن يسكتوا، بل سيعاملوننا بالمثل وهنا قل على الحياة السلام! ومن اعتاد الوقوف على الأخطاء والتفتيش عن الخفايا إلى أن يكون طبيعة وسجية له لا يستطيع الانفكاك منه، وملازمة هذا الطبع (يجره) إلى تتبع العورات واصطيادها والتنبيش عنها، ويكفي بنا (منفرا) و(واعظاً) حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: (يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم؛ فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته حتى يفضحه في بيته). وسنواصل الحديث عن هذا الخُلق الراقي في الأسبوع القادم بإذن الله فكونوا معنا. ومضة قلم: ما استقصى كريم. [email protected]