منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    البديوي يدين الاعتداء الإرهابي الغادر في معسكر قوات التحالف الداعمة لقوات الشرعية اليمنية    ممثلة رئيس جمهورية أوغندا تصل إلى الرياض    بناءً على توجيهات الملك واستكمالاً لجهود ولي العهدالرياض تستضيف غداً قادة ملياري عربي ومسلم    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    أمانة القصيم تشارك في معرض سيتي سكيب العالمي وتطرح فرص استثمارية    بلدية محافظة الشماسية تكثف جهودها الرقابية لتعزيز الامتثال    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة القبض على الإرهابي    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    الجوف تسجل أقل نسبة بطالة بين الذكور بالمملكة ب 2.3%    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    الشرقية تستضيف منتدى المرأة الاقتصادي    مراسل الأخبار    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    تكريم «الموظف الكفو» في فرع «الموارد والتنمية الاجتماعية» بحائل    فطر اليرقات يعالج السرطان    لماذا فرغوا الأهلي ؟    التأمين.. شبكة أمان وراحة بال !    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    خطيب المسجد الحرام: أوفوا العهود والتزموا بالأوامر والنواهي    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتاب العربي
نشر في الجزيرة يوم 23 - 06 - 2013

تداول العرب الأخبار والأيام والخطب والمقطوعات النثرية الراقية بألسنتهم وكتبوا شيئاً من ذلك، ولكن الذي بقي من المنثور عشره، بينما الذي ضاع من المنظوم عشره كما قال الرقاشي، ولكن هل وضع ذلك بين دفتي كتاب؟ وإذا كان فمتى وكيف؟.
ذهب كثير من المؤرخين للعلوم وحفار الكهوف أن الكتابة عربية في نشأتها، فأول ما ظهرت بين النهرين وفي مصر حيث وجدت الكتابات الهيروغليفية الأولى والتي انتقلت للفينيقيين ثم أخذ اليونانيون هذه الكتابة فطوروها للاتينية ويذهب ابن خلدون في تاريخ حديث بالنسبة للحضارات السابقة عن الحميريين يقول (وقد كان الخط العربي بالغا مبالغه من الإحكام والإتقان والجودة في دولة التبابعة لما بلغت من الحضارة والترف وهو المسمى بالخط الحميري وانتقل منها إلى الحيرة لما كان بها من دولة آل المنذر نسباء التبابعة في العصبية والمجددين لملك العرب بأرض العراق ولم يكن الخط عندهم من الإجادة كما كان عند التبابعة لقصور ما بين الدولتين وكانت الحضارة وتوابعها من الصنائع وغيرها قاصرة عن ذلك ومن الحيرة لقنه أهل الطائف وقريش فيما ذكر ويقال إن الذي تعلم الكتابة من الحيرة هو سفيان بن أمية ويقال حرب بن أمية وأخذها من أسلم بن سدرة وهو قول ممكن وأقرب ممن ذهب إلى أنهم تعلموها من إياد أهل العراق لقول شاعرهم:
قوم لهم ساحة العراق إذا
ساروا جميعا والخط والقلم
وهو قول بعيد لأن إياد وإن نزلوا ساحة العراق فلم يزالوا على شأنهم من البداوة والخط من الصنائع الحضرية وإنما معنى قول الشاعر أنهم أقرب إلى الخط والقلم من العرب لقربهم من ساحة الأمصار وضواحيها فالقول بأن أهل الحجاز إنما لقنوها من الحيرة ولقنها الحيرة من التبابعة وحمير هو الأليق من الأقوال وكان لحمير كتابة تسمى المسند حروفها منفصلة وكانوا يمنعون من تعلمها إلا بإذنهم ومن حمير تعلمت مصر الكتابة العربية).
لا يهمنا هنا ترجيحات ابن خلدون ولكن الذي يهم أن مصر تعلمت الكتابة العربية من حمير مع أن كافة المؤرخين يرون البداية عند بابل وآشور والفينيقيين والمصريين، فأين حمير؟ وأين تاريخ حمير من هذه الحضارات؟ وكم بينها وبينهم؟ فهل ابن خلدون حاطب ليل؟ أم أنه يقصد الكتابة العربية برسمها الذي لا يقارن بالخطوط الهيروغليفية؟ هذا هو المراد، ومع ذلك ما زالت الحاجة ماسة لمزيد من الأسئلة والحفر والبحث والدراسة الآركيولوجية.
هذه مقدمة للدخول في عالم الكتاب العربي والذي يلفه الغموض هو الآخر، لا من حيث بداية التدوين أو نوعية المدونات بل من حيث شكل الكتاب وتطوره، هذا الذي نتمنى أن ألقي عليه شيئاً من الضوء يكون بمثابة المفتاح لبحث أدق وأنفع فلا تعدو هذه الورقة أن تكون من قبيل المشهيات للوجبة الدسمة والتي ألقيها على عاتق دارة الملك عبد العزيز وقسم التاريخ والحضارة بجامعة الملك سعود وقسم المكتبات بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولو عن طريق فريق مشترك من الأكاديميين والباحثين، فكتابنا العربي هو تراثنا، وهو أصل وجودنا الثقافي وسجل نجاحنا المعرفي فأين المشمرون؟.
كتبوا على الرق، وهو الجلد يمدونه فيصير رقيقاً
قال معقل بن خويلد الهذلي:
وإني كما قال: تملي الكتا... ب
في الرق أو خطه الكاتب
وقال طرفة:
كسطور الرق رقشه...
بالضحى مرقش يشيمه
لعبت بعدي السيول به...
وجرى في ريق رهمه
وقال حاتم بن عبد الله الطائي:
أتعرفُ أطلالاً ونؤياً مهدَّما...
كخطِّكَ في رقّ كتاباً منمنما
إذاعتْ بهِ الأرواحُ بعدَ أنيسِها...
شهوراً وأيَّاماً وحولاً وجرَّما
وقال الأخنس بن شهاب التغلبي:
لأِبْنَة حِطَّانَ بِنْ عَوْفٍ مَنَازِلٌ...
كما رَقَّشَ العُنْوَانَ في الرَّقِّ كاتِبُ
ظَلَلْتُ بها أُعْرَى وأُشْعِرُ سُخْنَةً...
كما اعتادَ محموماً بِخَيْبَرَ صالِبُ
وكتبوا على الورق والقرطاس
قال طرفة بن العبد البكري يصف ناقته:
وجمجمة مثل العلاة كأنما...
رعى الملتقى منها إلى حرف مبرد
وخد كقرطاس الشآمي ومشفر...
كسبت اليماني قده لم يجرد
وقال حسان:
عرفتَ ديارَ زينبَ بالكثيبِ
كخطّ الوحيِ في الرقّ القشيبِ
تعاورها الرياحُ وكلُّ جونٍ
مِنَ الوَسْمِيّ مُنْهَمِرٍ سَكُوبِ
وكتبوا على المُهْرَق، فارسي معرب، قماش يعالجونه ليكتبوا عليه
قال شُتَيْم بن خويلد الفزاري:
سمعت أصوات كدري الفراخ به...
مثل الأعاجم تغشي المهرق القلما
يا قومنا لا تعرونا بمظلمة......
يا قومنا واذكروا الآلاء والذمما
وقال الحارث بن حلزة اليشكري، وهي من المفضليات:
لمنِ الدِّيارُ عفونَ بالحبسِ....
آياتها كمهارقِ الفرسِ
لا شيءَ فيها غيرُ أصورةٍ...
سفعِ الخدودِ يلحْنَ في الشَّمسِ
قال سلامَةُ بنُ جَنْدَل:
لِمَنْ طَلَلٌ مِثلُ الكتابِ المُنمَّقِ...
خَلا عهدُهُ بينَ الصُليبِ فَمُطْرِقِ
أكَبَّ عليهِ كاتبٌ بدواتِهِ...
وحادِثُهُ في حِدَّةِ العينِ مُهرقُ
وكتبوا على جريد النخل العسيب
قال امرؤ القيس:
لمن طلل أبصرته فشجاني...
كخط الزبورٍ في العسيب اليماني
وقال لبيد يصف كاتباً:
متعود لحن يعيد بكفه...
قلما على عسب ذبلن وبان
وبعدما يكتبون يسمون المكتوب عليه الزبور
قال امرؤ القيس:
قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان...
ورسم عفت آياته منذ أزمان
أتت حجج بعدي عليها فأصبحت...
كخط زبور في مصاحف رهبان
والصحيفة
يقول لقيط بن يعمر الإيادي منذراً قومه:
سلام في الصحيفة من لقيط
إلى من بالجزيرة من إياد
بأن الليث كسرى قد أتاكم
فلا يشغلكم سوق النقاد
والكتاب
قال عبيد بن الأبرص:
لمنِ الدارُ أقفرت بالجنابِ...
غيرَ نؤيٍ ودمنةٍ كالكتاب
غيرتها الصبا ونفحُ جنوبٍ...
وشمالٍ تذرو دقاقَ التراب
ومع ذلك كله إلا أن هذه المكتوبات سواء نقشت على رق أم ورق أم غيره، وسواء سميت صحيفة أم كتاب فهي لا تأخذ شكل الكتاب ذي الدفتين، ولكنها بواكير ومقدمات لظهوره، وعليه فلا بد من إيرادها وهذا هو الموجود في ديوان العرب ومحل أخبارهم وعلومهم.
لقد أخضرت عينا صاحبكم من التنقيب في الموسوعات والدراسات والأبحاث ليمسك بخيط البداية لظهور الكتاب العربي بشكله الدفتري ذي الدفتين، وعليه فأعيد النداء للمؤسسات الآنفة الذكر للاهتمام بتاريخ الكتاب العربي وتدوينه في مؤلف واحد يكون المرجع لكل مهتم وباحث.
[email protected]
TALSH3 # تويتر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.