توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمات
نشر في الجزيرة يوم 04 - 03 - 2013

كانت البارحة ليلة بهيجة زاهية حقا من ليالي الفكر والأدب، ازدهى فيها نادي الفروسية بالرياض بجمع كبير من العلماء والأدباء والكتاب الذين احتفوا بصدور سيرة الشيخ الأديب عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس «قافية الحياة» وليس عجبا أن يأتلف كل هذا الجمع للاحتفاء بصدور هذه السيرة الثرية، وليس غريبا أيضا أن يعد الدارسون والباحثون صدور سيرة ابن إدريس حدثا ثقافيا مهما؛ ذلك أن الشيخ ابن إدريس رجل مخضرم عايش القديم والجديد، ورجل يجمع بين العلمين الشرعي والأدبي، وهو إلى ذلك شاعر وناثر، وهو أيضا ناقد أدبي وكاتب صحافي، فلا يمكن أن يغفل المؤرخ الفطن عن تأثير صدور كتابه «شعراء نجد المعاصرون» عام 1380ه على طريقة جديدة في التحليل الأدبي للشعر لم يألفها الدارسون آنذاك؛ وهي نسبة الشعراء إلى تيارات فنية وموضوعية في تعريف أغراض الشعر بتقسيمه إلى مدارس كالواقعية والرومانسية والكلاسيكية والرمزية وغيرها، ونحن وإن كنا لا نرى أن ابن إدريس قد أشبع شعر وشعراء تلك المرحلة تأملا وتحليلا، وتلمس بعمق سمات وملامح تلك المدارس على ما جمعه من شعر؛ لأن حديثه عن التيارات الفنية جاء معزولا عما اجتهد في جمعه من قصائد، فكأن الغاية من درسه كانت هي التعريف بالمدارس ثم نسبة الشعراء إليها مع تقديم نبذ يسيرة عن حيواتهم؛ على الرغم من هذا المأخذ الفني إلا أن مجرد التعريف بتلك التيارات والاجتهاد في نسبة الشعراء إليها وجمع ذلك القدر الكبير من النصوص الشعرية النادرة هو في ذاته فتح كبير في عالم النقد آنذاك ومتكأ تاريخي مهم يعود إليه الباحثون بين آن وآن كلما عنت لهم دواعي الكتابة والدرس في التطورات الفنية والموضوعية التي مر بها الشعر في منطقة نجد خلال خمسين عاما تقريبا.
وابن إدريس إلى ذلك أيضا رائد صحافي؛ فقد تولى رئاسة تحرير جريدة الدعوة في أول عدد من صدورها بتاريخ العاشر من محرم من عام 1385ه ولمدة تقرب من تسع سنوات كتب افتتاحياتها بلون من الكتابة المقالية الصحافية سهل وميسور، وخرج بموضوعات جريدة تنحو إلى المحافظة الشديدة من أساليب الوعظ والتعليم إلى الخوض العميق في هموم الأمة السياسية وقضايا الوطن التنموية وما يتطلع إليه من نهوض وتقدم، وكتب في نقد العادات المرذولة، وكتب في ما يحسن الأخذ به من وسائل التطوير بما لا يتعارض مع قيم الدين، ووقف أمام التيارات الفكرية المنحرفة التي كانت آخذة باهتمام الناشئة من الشبان آنذاك كالشيوعية والتغريب وتيارات الإلحاد وما أشبهها مما هو مبسوط في مقالاته الافتتاحية التي تحتفظ بها إضبارات جريدة الدعوة، وأرى أن من الواجب جمع تلك المقالات - إن لم يكن أصدرها بعد - في كتب على منوال صنيع الشيخ عبد الله بن خميس رحمه الله في كتابه «فواتح الجزيرة» التي كانت افتتاحيات لمجلة الجزيرة الشهرية، وأكاد أقول إن أثر ابن خميس في مقالاته الجريئة في افتتاحيات الجزيرة الشهرية واضح وبين، وبخاصة أن ابن إدريس تولى رئاسة تحرير الدعوة مطلع عام 1385ه بعد توقف مجلة الجزيرة بسنة بصدور نظام المؤسسات الصحافية، فواصل ابن إدريس الأسلوب النقدي نفسه وبالحرارة نفسها؛ لكن بما يناسب جريدة ذات توجه ديني، فكان لابد أن تتناسب قضايا مقالاته مع اتجاه الجريدة التي يكتب فيها ويرأس تحريرها.
للشيخ ابن إدريس أربعة جوانب آمل ألا يغفل في سيرته عن الإسهاب في تفاصيلها؛ وهي: الشعر، النقد، الصحافة، الإدارة الثقافية، ولكنه بين كل هذه الشواغل المهمة لا بد أن يؤرخ من خلال سيرته - كما آمل - لنمط الحياة الاجتماعية وهيمنة لون من التقاليد التي كانت تقيد انطلاقة الحياة آنذاك نحو التحديث، وشظف العيش، وأساليب تلقي العلم، وبخاصة أنه قد تخرج في أول دفعة من كليتي الشريعة واللغة ضمن ستة عشر طالبا عام 1376ه لتضاف الدراسة الأكاديمية في هذه الكلية إلى تلقي العلم على الطريقة التقليدية القديمة في حلقات المساجد على يدي المشايخ، وسيجد القارئ - إن توسع ابن إدريس في تتبع تفاصيل تلك المرحلة التي تقع زمنيا بين عام 1360ه وعام 1390ه - تدوينا تأريخيا لجوانب التلقي والدرس وطلب العلم والمفهومات الاجتماعية، وما كان يقلق ويخيف المحافظين من دواعي بدايات الانفتاح والتحديث التي كانت تتتالى مقسطة وهادئة؛ لكنها تؤسس بلا شك لمرحلة جديدة مختلفة ستتشكل ردود الفعل عليها مطلع القرن الخامس عشر الهجري بحركة رافضة ممانعة لذلك الاتجاه التحديثي؛ وتجلى ذلك الرفض في تلك الفتنة التي أوقد أوراها جهيمان في الحرم المكي الشريف مطلع عام 1400ه.
إنني أعد إصدار هذه السيرة حدثا أدبيا لافتا لابد أن يتأمله النقاد والدارسون بما ينطوي عليه من خبايا وأسرار وما يفيض به من رؤى وأفكار، وما تمانع عنه الأديب ابن إدريس مما لم يستطع أو لم يحبذ آنذاك الإفصاح به.
وسأشير في الجزء الثاني من هذا المقال إلى ما يحسن بأدبائنا ومثقفينا والبارزين فينا من سياسيين ورجال أعمال أن يكتبوه؛ لأن حياتهم ليست لهم وحدهم؛ فقد تحولت بعمق التجربة إلى مجتمعهم ليستلهم منها الدرس، ويستنبط العبر والأحكام ويدرس المواقف.
يتبع
[email protected]
mALowein@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.