الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    ضبط (19696) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    فعل لا رد فعل    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واقعيون
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2005

كان من السائغ في سبعينيات القرن الهجري الرابع عشر (خمسينيات القرن الميلادي العشرين) أن يقوى أثر المناهج النقدية الحديثة ذوات الاتجاه الواقعي، وأن يعزز ذلك الأثر بالمقالات النقدية التي نشرها عبدالله عبدالجبار في الصحافة، ممثلة انتقاله، وهو الناقد الجامعي، من الدراسات الأدبية التاريخية والنفسية، إلى النقد الواقعي الذي كان رائجاً في أثناء انتقاله إلى القاهرة، وكان جماع ذلك النظر صدور كتابه «التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية: 1379ه/1959م»، أول كتاب في النقد المنهجي في المملكة، معبراً عن انتصاره للأدب الواقعي ومنافحته عنه، وتوسله برؤية نقدية ذات مسوح إيديولوجية هي بعض أفياء ذلك العصر، ويظهر ذلك في أخذه بالواقعية الاشتراكية منهجاً في النقد وعقيدة في الأدب، وفحصه عن تمثل الشعراء السعوديين للمذاهب والتيارات الأدبية الحديثة، ودعوة نفر منهم إلى قضايا الالتزام وتهديف الأدب، مما كشف عنه عبدالجبار في كتابه، الذي كان في أصله محاضرات ألقاها طلبة الدراسات العربية العالية في معهد الدراسات العربية في القاهرة، وكشف فيه عن أن ما كان يظن «قارة مجهولة» يخبئ في أعماقه جدلاً محتدماً، وينبئ عن تعقد في أنماط الحياة.
ولم يكد يمضي غير سنة على صدور «التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية»، حتى يصدر كتاب «شعراء نجد المعاصرون: 1380ه/1960م»، لعبدالله ابن إدريس، الذي كان قد تخرج قبل ذلك بيسير في كلية الشريعة بالرياض، وقد كان من الطبيعي أن يهيئه اختلافه إليها إلى أن يكون قاضياً شرعياً أو معلماً للدين وأصوله، غير أنه أشاح بوجهه عن ذلك، وقصد إلى الثقافة الحديثة، والشعر والنقد بوجه خاص، وأنبأ كتابه الذي جمع طائفة من آثار الشعراء النجديين، على عهده، مصدرة بمقدمة نقدية طويلة - عن أن رياح التغيير قد أحدثت أثرها في صحراء نجد الملتهبة التي كانت، حتى ذلك الحين، مسكونة بأصداء الدعوة السلفية، ولم يزل أبناؤها مشدودين إلى الآثار الشعرية التي صيغت في المنافحة عن تلك الدعوة والذود عن حياضها، وكان اشتغال عبدالله بن إدريس بالشعر الرومنسي والواقعي، وتوفره على النقد الأدبي، واشتغال شعراء نجد من الشبان، في تلك الأثناء، بالقصيدة الجديدة - علامة على ولادة الثقافة الحديثة في تلك المنطقة، التي رعاها وغذاها، قبل ذلك، حمد الجاسر، الذي يمكن عده، بحق، أبا الثقافة الحديثة في نجد.
وبين هذا وذاك، كانت الصحافة السعودية مشدودة إلى معالم الأدب الحديث والنقد الحديث، تنبئ عن ذلك مقالات عبدالله عبدالوهاب عن الأديب والمسؤولية الاجتماعية، ومحمد سعيد باعشن الذي كان يبشر بشعر صلاح عبدالصبور والشعر الجديد، ومحمد عامر الرميح الذي كان مشغوفاً بمدرسة مجلة «شعر» وبشعرائها أدونيس وأنسي الحاج ويوسف الخال، وإبراهيم الناصر وعبدالرحمن الشاعر وقد كانا في تلك المدة مفتونين بأصداء المد القومي والنزعة الواقعية، وأن تنشب في صحافة تلك المدة معارك ومناوشات حول القصيدة الجديدة، والقومية العربية، ما إن تهدأ حينا حتى تشتعل من جديد، وأن تخرج المطابع في هذه المرحلة عدداً لابأس به من الدواوين الشعرية لمحمد حسن عواد، وحسن عبدالله القرشي، وعبدالله الفيصل، وطاهر زمخشري، ومحمد سعيد المسلم، وسعد البواردي، وصالح الأحمد العثيمين، وجملة من الأعمال القصصية والروائية التي احتفت بالبعد المديني والطبقة المتوسطة، كما في روايتي حامد دمنهوري (1340 - 1385ه/1921 - 1965م) «ثمن التضحية: 1379ه/1959م»، و«مرت الأيام: 1383ه/1963م»، وأعمال أمين سالم رويحي، وعبدالله الجفري «حياة جائعة»، وعبدالله مناع «لمسات»، أو الاتجاه القومي والإيديولوجي كما في قصص عبدالله عبدالجبار«أمي: 1374ه/1954م»، و«العم سحتوت: 1374ه/1954م»، ومسرحيته «الشياطين الخرس: 1374ه/1954م»، وأعمال إبراهيم الناصر القصصية والروائية.
وبات أدب تلك المدة مشغوفاً بالقيم الثورية التي لاتخفى على المطالع، والتي تعد بعض اثارة النزعات السياسية والاجتماعية في الوطن العربي كله، والتي كان من دلائل عمقها ورسوخها في الثقافة والمجتمع في المملكة -آنذاك - أن يتنادى الشاعر عبدالله بن إدريس - التلميذ الوفي للدعوة السلفية - إلى أن يدعو، وفي قلب نجد، إلى «التقريب بين الطبقات»، وأن لايجد غضاضة في أن يشيم بصره إلى ماذكره فرويد في التحليل النفسي للأدب، وأن يخرج من نجد التي كانت، في ذلك الأوان، تعيش على أصداء قصائد شاعرها الكلاسيكي الكبير محمد بن عبدالله بن عثيمين - شعر كالذي قاله ناصر أبو حيمد:
بم تحلمون؟
ياأيها المتسكعون
الجائعون المتعبون؟
أجفانكم فيها ابتهال
وعلى شفاهكم سؤال
وعلى الجباه الصفر
شيء لايقال
بم تحلمون؟
٭٭٭
ياأيها النفر الجياع
المدلجون بلاضياء
العابرون على السهوب
بلامتاع
بم تحلمون؟
٭٭٭
ياأيها الراعي الكئيب
المستظل على الكثيب
أطفالك الزغب الهزال
الهائمون على الرمال
بم يحلمون؟
أو قصيدة الشاعر عبدالرحمن المنصور التي تنبئ عن أي أثر أحدثته الثقافة الجديدة في منطقة نجد، التي كان أبناؤها من المثقفين الشبان قد أشاحوا بوجوههم عن الثقافة التقليدية السائدة فيها:
العيش والمحراث والفأس الثليم
والأرض نزرعها ويحصدها الغريم
وكآبة خرساء..تقضمنا على مر السنين
لا فرحة
لا بهجة
غير الكآبة والأنين
والأرض نزرعها ويحصدها الغريم
ربَّاه: هل نبقى كهذي الساقية
أبداً تئن
فتضحك الأقدار منها هازئة
أبداً تئن
فصباحها كمسائها
مكلومة تشكو على مر القرون
والناس تحسب شجوها الباكي لحون
فرمى أبي المحراث وانثالت شجون
لاتجزعي
فلقد تباركنا الحياة..فتفرحين
فتهاملت منها دموع
وتلاعبت فيها ظنون
ويشب في أعماقها ..لهب حنون
رباه فأجعل بكرنا..هذا الجنين
عوناً ..على دهر ..تهضَّمنا خؤون
وتمر أعوام..
وحملق في القطيع
شيء صغير
شيء فظيع
شيء تضيق به الطريق
طفل..
ملامحه..
رضيع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.