تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع الشعر
جرَّبتُ لك,, فكَّرتُ لك
نشر في الجزيرة يوم 15 - 12 - 2000

لقد ضربت لي تجربتي في الشعر المثل الحي في قوة الأفكار ومدى تأثيرها في تسيير الإنسان إلى تسلق الأعالي متى ما آمن بها,وتجربتي هذه بسيطة ولا تقارن بما حققه المبدعون والمخترعون ولكنها تكفي لتوضيح قوة الأفكار.
الشعر لذوي السليقة فقط؟ فمنذ عصر الشباب المبكر حاولت قول الشعر الفصيح والنبطي فلم أقدر وتوصلت إلى نتيجة مفادها أني لست موهوبا فيه ولذلك توقفت محاولاتي, وسبب إذعاني هو فكرة كنا نقرؤها ويتناقلها الناس من حولنا ويؤمنون بها وهي ان الشعر سليقة وأن الذي لديه موهبة الشعر سينطق بها ويكتشفها والذي ليست لديه لن يتمكن من ذلك مهما حاول, وقد سلمت بهذه الفكرة وتركت المحاولة.
الذكاء وحده لا ينجز عملاً, ولكني مررت بسلسلة من الأحداث في رحلة حياتي غيرت فكرتي عن كثير من الأمور ومن ذلك مثلاً فكرتي عن الذكاء, ففي دراستنا الابتدائية والثانوية كنا نحسب ان الطالب الذكي لا يحتاج إلى مذاكرة كثيرة تأخذ جل نهاره وجزءاً من ليله، ولذلك كان الواحد منا يجحد أنه كان يذاكر ويزعل حينما يتهم بذلك لأن معناه أنه غبي, ولما ذهبت إلى الدراسة في أمريكا وجدت أن كثرة المذاكرة والانكباب على العمل الذي يزاوله الإنسان الساعات الطوال يعتبر فضيلة وأن الذكاء وحده لا يكفي لانجاز أي عمل, وكنا نعتبر الأمريكان الذين بهرونا بصناعاتهم التكنولوجية في استخراج النفط بالمنطقة الشرقية يملكون عقولا متفوقة ولكني اكتشفت أن تفوقهم هو نتيجة لإيمانهم بالتقدم ثم في انكبابهم على العمل والمثابرة التي لا تعرف الكلل وجلدهم الذي يحاكي جلد الخيول في سبيل الوصول إلى أهدافهم, وحتى عباقرتهم يعترفون بذلك, فها هو تامس اديسون ملك المخترعين يقول ان العبقرية ما هي إلا 1% إلهام و99% عرق.
وها هو عندما أجرى ما ينوف على سبعمائة تجربة فاشلة لإحكام صنع المصباح الكهربائي وقال له مساعدوه انه لا جدوى من الاستمرار حيث حاولوا أكثر من سبعمائة مرة قال لهم سنستمر خاصة وأننا عرفنا أن هناك أكثر من سبعمائة طريقة لا يشتغل بها وقد استمر في المحاولة حتى نجح, والذين يعدون أفلام الصور المتحركة يجرون أحيانا محاولات تصل إلى اربعين محاولة لاخراج هذا الفن الراقي الذي نراه أمامنا ونحسبه من محاولة واحدة, ثم هناك الطيارون الذين يقومون بمئات الطلعات وآلاف الساعات قبل ان يتأهلوا للطيران, وهناك التخطيط الدقيق المتكامل الذي يقومون به قبل كل عملية عسكرية كانت او احتفال، وعشرات البروفات والخطط البديلة لمواجهة كل طارئ, والأمثلة لا تنتهي.
الذكاء المحدود مع العمل ينجز, وبعد ان اطلعت ورأيت آمنت بأن الإنسان الذي يملك الحد الأدنى من الذكاء يستطيع بالعمل الجاد وأحيانا الشاق أن يجيد الكثير من المهن بل ويتفوق فيها, ومن هنا بدأت أعيد النظر في أمور كثيرة وأسوق موضوع الشعر كمثال, وأنا أقول الكثير من المهن ولم أقل كلها, ولا أنكر دور الموهبة فهي تختصر الطريق وإذا صاحبها العمل حصل الابداع والتميز, وقد اخترت الشعر النبطي لشعبيته في هذه الايام وتذكرت كيف تعلمت الإنشاء وقلت في نفسي إنني كنت لا أجيد صياغة جملة سليمة ولكنني بالمثابرة والتمرين تعلمت لأن الفكرة كانت أن كل من يحاول تعلم الانشاء سينجح.
وبدأت تأليف الشعر وسألت احد الشعراء عن القاعدة فقال لي تغنّيه فإن طاوعك فهو سليم, وبعد بعض التجارب وجدت ان هذه القاعدة وحدها لا تكفي على الاقل في أول الامر, إذ يمكن ان يطاوعك في الغناء ولكن يكون فيه زيادة او نقص او تكون قد دخلت على بحر آخر غير بحرك, لذلك ذهبت الى المكتبة ولم اتوقع ان أجد كتبا عن تقطيع الشعر الشعبي بل لم أكن أعلم أنه يخضع للتقطيع مثل الشعر الفصيح وقد وجدت كتابا شاملا ومبسطا عنوانه: (كيف تنظم قصيدة) للاستاذ فلاح المنصور جزاه الله خيراً.
على طريقة الكلمات المتقاطعة, وخذ مثلا أحد تفعيلات المسحوب وهي: مستفعلن مستفعلن فاعلاتن, وبغض النظر عن المسميات كالسبب والوتد فهي تتكون من حروف متحركة وعلامتها I وحروف ساكنة وعلامتها 0 مع ملاحظة أن حروف العلة كلها ساكنة ما لم تكن الحركة واضحة في نطقها، والحرف المشدد هو عبارة عن حرفين والتنوين هو نون ساكنة، ولا يكتب من الحروف إلا ما ينطق, والحرف المتحرك الذي يلي الحرف الساكن في الكلمة يلحق في الكلمة التي بعدها, وهناك حرية محدودة في مخالفة بعض من هذه القواعد عند الضرورة فيما يعرف بالزحاف والقطع, وعلى ذلك تكون التفعيلة حسب الجدول التالي:
وإذا أردنا أن نؤلف بيتا يركب على هذه التفعيلة قلنا: ليل القمر يازين ماهوب خافي كما يظهر في المربعات السفلى.
وقد بدأت اركب الشعر تركيبا وهو شبيه بالكلمات المتقاطعة التي كنت أقوم بحلها, ومع الزمن تعود لساني على هذا البحر وانطرق عليه فأصبحت أقول البيت ثم أغنيه ثم أزنه ومع التمرين أصبحت لا أستعمل الوزن إلا قليلا وعند الشك, وإذا كان الإنسان مثقفا ويملك مخزونا من الافكار والمعلومات وقد تذوق الشعر والأدب فإن شعره ولاشك سيكون جيدا, وإليك نماذج من شعري.
من قصيدة قلتها في حائل التي (كشتنا) في نفودها وهو من الهجيني الطويل:
ياطيبها من مرابع سهلها وتلّه
إتمر فيها الايام مر عجلاني
ياربي خل الغمايم دايم إتظلّه
تهمي ربوعه وتسيل منها ودياني
وتطيب الأيام في نفدٍ شمال له
ونطوفها بالمراكب طوف ولهاني
وقلت في الصمان والدهناء وهو من بحر المسحوب:
عسى الغوادي طيلة العام كلّه
تسقي مكاشيت دهلناه بالعيد
ذيك الفيافي والفياض المظلّه
ريَّا هبوبه تنشر العطر بالبيد
درنا لك الصمان روض وتلّه
والعشب الأخضر فارشن به سجاجيد
الروض منّه والتلاع المهلّه
مزاهرٍ للورد صفت بتنضيد
ياما ملينا بالفقع منه سلّه
والزهر باقات قطفناه بالايد
ياجنة بالأرض جوك يدَلَّه
ويسَلّي اللي هم قلبه بتصعيد
طفنا لك الدهنا طعوس مطلّه
والغيث هاميها وطيره تغاريد
لا ربعت دنياك والنفس كلّه
طرق الصحاري ينعش الروح ويفيد
لا صار جيبك واقف بالمظلة
والقار من يرسم طريقك بترشيد
والله كساك من العوافي بحلّه
سح بالبراري واطرد الهم تطريد
وايلا تهيا لك ربوع وخلّه
مثل اخويانا نقوة بالأجاويد
وقلت أيضاً:
أمس بروق الوسم لاحت بالآفاق
ورعودها هزت اركان البوادي
غيثه تهامى واصبح السيل دفّاق
اروى الصحاري وامتلا كل وادي
والأرض غطاها الحيا غض الأوراق
والروض زهّر وسط خضر النجادي
ثم اغرقنّه مزن تشرين اغراق
لين أصبحت ريفٍ طيوره شوادي
ريّا هبوبه فيه للروح ترياق
ورحب الفضا للعين سحر وكادي
مرحلة ارتجال الشعر
وبعد ذلك فكرت في ارتجال الشعر وهل هو سليقة أم انه تمرين, وهل ينفع التمرين وحده للذين لا يملكون سليقة؟ وفكرت انه لو طرق الإنسان لسانه وعوده على بحر أو أكثر ثم بدا يتمرن لأمكنه أن يرتجل الشعر كما يرتجل الكلام, قد لا يكون شعره جيدا كشعره الذي يمضي عليه الليالي في التنقيح والتنعيم ولكنه سيكون على كل حال شعرا يفوق كثيراً جل ما يغني فى هذه الأيام.
وقد بدأت أتمرن وأحول أي كلام اريد أن أتكلمه إلى شعر, فإذا قال قائل: عطونا العشى متنا من الجوع ولا عمركم توخرونه قلت مرتجلاً:
هاتو عشانا دقنا الجوع واسرف
هاتوه بدري ويلكم لا ايتأخر
وقد تمرنت إلى حد أقنعني أن نظريتي صحيحة ولكن الوقت مع الأسف لم يسمح بمتابعة التجربة حتى النهاية.
وبعد فإن الإنسان أفكار وقد قال قائلٌ: ما يستطيع العقل إدراكه واعتقاده فإن العقل يستطيع إنجازه .
وبعد فلا أمة أجدر من أمتنا باعتناق هذه القيم، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أسوة حسنة في الجهاد والصبر والمحاولات التي لم تكل حتى فتحوا الدنيا ونشروا دين الله في الآفاق وبنوا الدولة العظمى لتحميه والله الموفق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.