انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 كتب جديدة للشيخ صالح الفوزان عن سلسلة محاضراته
تتناول الحقوق الزوجية والولاء والبراء والنصيحة والأمن وأحكام المريض والرقية
نشر في الجزيرة يوم 04 - 05 - 2012

ضمن سلسلة المحاضرات العلمية لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء ألقاها في عدد من جوامع ومساجد الرياض وجدة، صدرت عن دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع خمسة كتب عن محاضرات معاليه أعدها فهد بن إبراهيم الفعيم، فقد صدر الكتاب الأول بعنوان: (من أحكام المريض والرقية)، قال فيها معاليه: لا شك أن المسلم على خير، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خيراً وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن إصابته ضراء صبر فكان خيراً له)، والإيمان هو الذي يورث للمؤمن هاتين الصفتين، ولا شك أن الإنسان في هذه الحياة بين مسرة ومضرة، وكلاهما لا تدوم، قال تعالى: {وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} (140) سورة آل عمران، وذلك لحكمة إلهية {وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} (35) سورة الأنبياء، فما يجري على المؤمن في هذه الحياة هو خير له، سواءً المسرة مع الشكر، أو المضرة مع الصبر، أما الكافر فإنه يعطى في هذه الدنيا ويوسع عليه، ولكن يؤخذ أخذةً واحدة، لا نجاة بعدها، ولا مسرة بعدها، فالله جل وعلا يقول: {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ} (44) سورة الأنعام. فليس من صالحهم بسط النعم عليهم، ودوام الصحة والعافية في أبدانهم ولذلك خص الله سبحانه وتعالى المؤمن أن يعيش بين حالتين، في كل واحدة منهما له خير، فلا يدوم عليه السرور حتى لا يطغى، ولا يدوم عليه الضرر حتى لا ييأس.
كما صدر عن نفس الدار الكتاب الثاني بعنوان: (الحقوق الزوجية) ومما جاء فيه أن الله -جل وعلا- لما خلق آدم أبا البشرية عليه السلام خلق منه زوجته حواء، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} وقال - سبحانه -: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}. فالعشرة الزوجية قائمة على هاتين الصفتين: المودة، والرحمة، فكل من الزوجين يود الآخر ويرحمه، ولولا ذلك ما اجتمعا، لأن الرجل من جهة، والمرأة من جهة أخرى، لكن من آيات الله أن يجمع بين الغريبين: الرجل والمرأة، ويجعل بينهما المودة والرحمة، لأجل بقاء الزوجية التي هي أساس المجتمع.
أما الكتاب الثالث بعنوان: (النصيحة وأثرها في وحدة الكلمة) قال فيه: فلا شك أن الأمة بحاجة إلى ما يوحد كلمتها، ويجمع جماعتها؛ لأن اجتماع الكلمة أمر الله به -جل وعلا-، ولا يمكن اجتماع الكلمة إلا بإقامة ولاية للمسلمين، واختيار إمام يقودهم، وطاعة من ولاه الله أمر الأمة، فلا اجتماع كلمة إلا بجماعة، ولا جماعة إلا بإمامة، ولا إمامة إلا بسمع وطاعة والخلاف في طبيعة البشر، فلا بد أن يكون خلافاً ونزاعاً، ولكن الخلاف يحسم بالرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وبذلك ينتهي؛ لأن الله -جل وعلا- أنزل هذا الكتاب ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ولا يرجع إلى القوانين الوضعية والأنظمة البشرية، مبيناً وبيّن فضيلته أن مما يجمع الكلمة صحة العقيدة وسلامته، وذلك بأن تكون العقيدة عقيدة التوحيد وإفراد الله -جل وعلا- بالعبادة، وكذلك مما يوحد الكلمة (النصيحة) فهو طريق لوحدة الكلمة.
وكان الكتاب الرابع بعنوان: (عقيدتنا في الولاء والبراء) قال معاليه: إن من حكمة الله أن يكون في العباد مؤمن وكافر، ومنافق وعاص وفاسق، فهم ليسوا على درجة واحدة، وكذلك قسّم المؤمن ناقص الإيمان وهو الفاسق والعاصي، وقد أرسل الله الرسل وأنزل الكتب ليبين للناس طريق الخير وطريق الشر، وطريق الهدى وطريق الضلال، ولم يترك للعباد حجة عليه سبحانه، ورغب لمن له رغبة في الخير ورغبة في الجنة ورغبة في طاعة الله، وييسر له ويوفقه لطريق الجنة، وعلى النقيض من آثر لنفسه الانخذال واختار وأعطى نفسه هواها، وكذلك أمر الله المؤمنين أن يتميزوا عن الكفار والمنافقين وينحازوا عنهم بعقيدتهم وبدينهم، ونهى عن السكن في بلاد المشركين والكافرين، من أجل أن يسلم المسلم على دينه، أما في المعاملات الدنيوية والمصالح المتبادلة فلا بأس من التعامل معهم، فليس هذا من الموالاة، وإنما من تبادل المصالح.
كما شرح معاليه تعريف البراء لغة وشرعاً وكذلك تعريف الولاء لغة وشرعاً وأن الولاء والبراء أصل من أصول العقيدة الإسلامية، وهو باب عظيم ينبغى معرفته هو من أصول العقيدة، وهناك من يحاول طمس باب الولاء والبراء ويسمه باب الكراهة أو كراهة الآخر، وأن الولاء والبراء حد فاصل بين الكفر والإيمان وفيه ميز الله بين المسلمين والكفار في الدنيا والبرزخ وفي الآخرة.
وحمل الكتاب الخامس عنوان: (نعمة الأمن وبيان مقوماته) وصف فضيلة الشيخ الفوزان -في صفحاته- موضوع الأمن ومسبباته وحاجة البشرية إليه، بأنه مهم جداً خصوصاً في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن، وكثر فيه الخوف والقلق والاضطراب في كثير من البلاد، بسبب أن الكفار يريدون أن يقضوا مضاجع المسلمين في بلادهم.
وعرف معاليه الأمن بأنه أن يأمن الإنسان على دينه ونفسه وأهله وماله، وأن يأمن على مجتمعه في حله وترحاله، فالأمن نعمة عظيمة من الله سبحانه وتعالى وجاء الأمن مع الدين ولله الحمد، وأن هناك حاجة إلى الأمن لأن الأمن ضروري للمجتمع، قدمه الله على الطعام والشرب، وأن إصلاح العقيدة وتحكيم الشريعة الإسلامية، والأمر بالمعروف والنهي عن النكر، وإقامة حد الحرابة، وقتال أهل البغي جميعها من أسباب تحقيق الأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.