الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيم والشعوب
نشر في الجزيرة يوم 24 - 03 - 2012

وردت مفردة القيم في القرآن الكريم في عدة مواضع. وقد وصفت هذه المفردة الدين الإسلامي في جميع تلك المواضع حيث قال جل في علاه في سورة الروم الآية «30»: فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ . وفي سورة الأنعام الآية «161» قال سبحانه وتعالى: قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . والمراد بالدين القيم: الدين المستقيم القائم الثابت وهو التمسك بالشريعة المشتمل على الفطرة السليمة.
ولا شك أن الإسلام قد احتوى على جميع القيم الإنسانية السوية حيث نجد ذلك في مواضع عدة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. وعلى سبيل المثال نشير إلى بعض القيم العامة الشاملة التي وردت في القرآن الكريم ففي سورة النحل الآية «90» قال عز من قائل: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ . وفي سورة المائدة الآية «2» قال رب العزة والجلال: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ .
ومن المؤسف حقا أن أبناء الأمة الإسلامية قد تخلوا عن كثير من تلك القيم الإسلامية الخالدة. وبالمقابل فإن بعض هذه القيم قد أخذها الغرب وتبناها خاصة في القرون الأخيرة ومنها على سبيل المثال: العدل والمساواة واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير وتطبيق النظام والمحافظة على الوقت والإخلاص في العمل وغيرها، وليس أدل على ذلك من مقولة المفكر المصري الكبير محمد عبده عندما زار أوروبا فوجد القيم الإسلامية سائدة عند القوم فقال كلمته المشهورة: (وجدت في الشرق إسلاما ولم أجد مسلمين أما في الغرب فقد وجدت مسلمين ولم أجد إسلاما).
وقد ظهر في أواخر القرن الميلادي الماضي ما سمي بصراع الأديان أو صراع الثقافات. ويمثل هذا الصراع في حقيقة الأمر صراع قيم دينية أو اجتماعية أو ثقافية عملت بعض الأطراف على تأجيجها لأهداف سياسية أو عنصرية أو غير ذلك. وقد روج لها في وسائل الإعلام في الغرب بشكل كبير مما جعل بعض الجماعات والطوائف والأقليات في مواقع مختلفة من العالم تتأهب لمواجهة تلك الصراعات وتعمل على تأكيد الهوية والذات مما تسبب في حدوث عمليات إرهابية وأعمال عنف أودت بحياة كثير من الضحايا والممتلكات.
وفي الحياة العامة نجد أن القيم تأخذ حيزا مهما في حياة الشعوب. وبالرغم من أن هناك اختلافا بين القيم بين الشعوب إلا أن هذه الشعوب تعمل على تبني تلك القيم وتحافظ عليها وتجعلها من الأشياء الثمينة التي تفاخر بها وتتوارثها جيلا بعد جيل لعدة قرون حتى تصبح هذه القيم بمثابة المعايير التي تحدد السلوك المرغوب لهذه الشعوب. وليس بالضرورة أن قيم شعب من الشعوب هي قيم مرغوبة عند بقية الشعوب بل إن بعض هذه القيم ترفضها وتزدريها شعوب أخرى. فانحناء اليابانيين عند السلام يمثل قيمة جيدة عندهم أما عند العرب والمسلمين فهي قيمة مرفوضة.
ويمكن أن نعرف القيم بأنها: أنماط من السلوك يفضلها الناس وتحكم تصرفاتهم في أي ثقافة من الثقافات. وتجدر الإشارة إلى أن القيم تتطور وتتغير وتضعف وتقوى عبر العصور نتيجة لتطور الحياة بشكل عام واختلاف أحوال الشعوب بين فترة وأخرى مثلها في ذلك مثل بقية الأمور الحياتية المختلفة. وينبغي أن نؤكد هنا إلى أن القيم ليست مقصورة على القيم الاجتماعية فقط بل تشمل جميع مناحي الحياة مثل الدين والاقتصاد والسياسة والتجارة والإعلام والطب وغيرها. وبالتالي فإن لكل حقل وتخصص ومهنة قيما مرغوبة.
وفي ظل العولمة وتطور التقنية والاتصالات فقد بدأت بعض القيم عند بعض الشعوب تغزو الشعوب الأخرى وتؤثر في ثقافاتهم. فلو نظرنا إلى الملابس مثلا لوجدنا أن الملابس المعروضة في أحد المراكز التجارية الكبيرة في جدة والرياض مثلا معروضة في مراكز تجارية مماثلة في نيويورك ولوس أنجلوس في الولايات المتحدة. كما أن مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة في الغرب بدأت تغزو أسواق الشرق بشكل منقطع النظير. ولم يقتصر انتقال القيم في هذين المجالين فقط بل شمل جميع المجالات كالإعلام والصحافة والتربية والتعليم والفن والرياضة وغيرها.
ومن المؤكد أن القيم الواردة ليست كلها قيما جيدة فمنها الغث والسمين مثلها في ذلك مثل البضائع المستوردة الأخرى حيث نجد الأصلي والتقليد والجيد والرديء. ومن هذا المنطلق يأتي دور الرقابة ومن ثم اختيار المناسب منها الذي لا يتعارض مع القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية أمرا ضروريا. ولا يختلف اثنان بأن التحكم بهذه القيم أصبح في الوقت الراهن صعبا وقد يكون خارجا عن نطاق السيطرة والتحكم لأن الغزو الثقافي أصبح شرا لا بد منه في زمن الإنترنت والفضائيات والجوالات. وأعتقد أن شعوب العالم الثالث بدأت مرحلة التطبيع لتلك القيم الواردة من الشمال ولم يعد بالإمكان المقاومة لأن المقاومة تعني التغريد خارج السرب أو السباحة باتجاه التيار الجارف. والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.