البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات جديدة سيعلن عنها قريباً من شركة الاتصالات
مع بدء تشغيل خدمة الجوال العائلي الجزيرة تحاور مدير عام التسويق بوحدة الاتصالات
نشر في الجزيرة يوم 11 - 11 - 2000

** تهدف شركة الاتصالات السعودية إلى إدخال خدمة جديدة للهاتف الجوال باسعار تأسيس واشتراك اقل منها في خدمة الجوال الحالية وذلك لزيادة الطلب على خدمات الجوال .
كما ان الخصائص المميزة للخدمة الجديدة تعطي المشتركين خياراً اوسع لتلبية احتياجاتهم مما يسهم بتحسين صورة شركة الاتصالات لدى المشتركين.
لقد اظهر الاقبال الكثيف للمشتركين عند تخفيض رسوم الاشتراك حساسية المشتركين للأسعار وبالتالي فان وضع الخدمة ضمن القدرة الشرائية لشرائح اوسع من المجتمع سيؤدي الى زيادة عدد المشتركين، ولكن الخدمة الجديدة يجب ان لا تنافس الجوال مباشرة وبالتالي يجب ان تتوجه الى شرائح جديدة وقد تم اختيار اسم تجاري لهذه الخدمة هو الجوال العائلي وذلك لتمييزه عن خدمة الجوال العادية.
وقد التقت الجزيرة بالاستاذ صالح الجاسر مدير عام التسويق بوحدة الاتصالات المتنقلة بشركة الاتصالات السعودية فكان هذا الحوال:
* هل تقدم الخدمة للطفل والمرأة؟
لا تقدم الخدمة إلا الى اصحاب الهويات المقبولة عرفاً في المملكة بطاقة أحوال أو إقامة .
* هل تقدم الخدمة للوافدين في موسم الحج؟
لا تقدم الخدمة لغير السعودي إلا بإقامة نظامية في المملكة ولأن العملية وجهت بشكل ميسر جداً بدون ضمان وبدون كفيل وبالتالي من التفريط منحها لمن لا يحمل إقامة نظامية لانه لا يوجد ضمان وإذا رغب الزائر في الحصول على هذه الخدمة يجب ان يدفع مبلغا نقديا بحدود الائتمان 500 ريال للفترة 500 رسوم تأسيسية وأوضح أنها لن تكون فاعلة هذه الخدمة للوافدين للحج لانها لا تتيح الاتصال الدولي, وبالتالي ليست موجهة للافراد الوافدين وهناك منتجات ستطرح في الوقت المناسب ويعلن عنها لخدمة مثل الشريحة مع العلم ان الشخص المشترك في بلده يستطيع استخدام نفس الشريحة التي يملكها وخاصة ان هناك اتفاقية تجوال دولي بين شركة الاتصالات السعودية والمشغل لديهم ولانه والحمد لله لدينا اتفاقيات تجوال دولي مع حوالي 110 مشغلين على نطاق العالم وهذا يغطي الجزء الأكبر من رقعة العالم.
* هل يطلب كفيل للمرأة؟
لا يطلب كفيل للمرأة.
* هل يطالب المشترك بالسداد ثم العودة لتسلم الشريحة؟.
نظرت الشركة الى هذا الأمر بعين الاعتبار حيث حرصت على ان المشترك إذا تقدم لأحد مكاتب خدمات المشتركين طالباً الحصول على الخدمة بعد استكماله جميع المتطلبات للحصول عليها يعطي شريحة عاملة من زيارته الأولى دون ان يدفع شيئاً ويحث على سرعة السداد عبر أجهزة نقاط البيع إذا كانت متوفرة في مبنى الاشتراكات او لدى أحد البنوك مبلغ 500 ريال رسوم التأسيس و 50 ريال قيمة المكالمات المسموح له تنفيذها لحين سداد الفاتورة تلافياً لفصل الخدمة عنه وبالتالي وضع اسمه باللائحة السوداء مما يعني عدم تقديم أي خدمة له لحين سداد المبلغ, مع العلم بأن الموظف المختص في مكتب الاشتراكات سوف يقوم بالاتي خلال مراجعة المشترك لاخد الخدمة تقديم الرقم والشريحة وكذلك الرقم السري ومفتاح الرقم السري للمشترك مع فاتورة بدل فاقد للسداد عليها، وسوف يتم اصدار فواتير هذه الخدمة كل شهرين مثلها في ذلك مثل فواتير الجوال العادي.
* ماذا عن التنازل عن هذه الخدمة؟
جميع الشروط الأخرى هي مساوية لشروط الجوال العادي وكذلك هناك نقطة يسأل عنها الكثير من المشتركين هل يوجد أرقام مخصصة لهذه الخدمة مثلاً بداية الرقم 053 أو 052 على سبيل المثال, لا يحصل المشترك على رقم مثل ارقام المشتركين العاديين لا يوجد تمييز لأرقام هذه الخدمة عن خدمة الجوال العادي بل سيصرف من الأرقام المتاحة وقت التقديم لطلب هذه الخدمة.
* ماذا عن المشترك الذي لا يتوفر لديه عنوان بريدي؟
لابد من توفر عنوان بريدي واضح للمشترك ولا تقدم الخدمة لمن ليس لديه عنوان بريدي واضح يمكن ارسال فواتير الخدمة عليه لأنه واجهتنا بالفعل بعض الصعوبات والشكاوي من المشتركين بعدم وصول الفواتير اليهم فنريد أن نتأكد من عدم تعرض المشتركين لفصل الخدمة لعدم السداد.
* هل يتمتع مشتركو الجوال العائلي بمزايا الجوال العادي؟.
نعم سيتمتع الجوال العائلي بكافة مزايا التخفيض التي يتمتع بها مشتركو الجوال العادي والان كما هو معلوم هناك تخفيضات مغرية جداً تصل الى نصف ريال في الدقيقة خارج أوقات الذروة بالاضافة الى المزايا الأساسية لخدمة الجوال فإن لخدمة الجوال العائلي المميزات التالية والتي تجعلها مطلوبة لشريحة جديدة من المشتركين.
يقلل من مبالغ الفواتير.
يعطي الأهل التحكم باتصالات ابنائهم.
رسوم تأسيس واشتراك اقل من خدمة الهاتف الجوال العادي مما يجعل الخدمة بمتناول أصحاب الدخول المنخفضة.
تساعد رب الأسرة في تأمينها لعدد أكبر من أفراد أسرته او للسائق لقلة تكاليفها.
* هل سيتم برمجة أرقام دولية في المستقبل للجوال العائلي.
في الوقت الحالي لا يسمح ببرمجة أرقام دولية مع أنه لا يوجد عائق فني من ذلك ولكن برمجة أرقام دولية لا يتوافق مع فكر هده الخدمة الموجهة للأشخاص الذين يهتمون بجانب الموازنة او الجانب المالي.
* هل هناك تنبيه آلي للمشترك قبل فصل الخدمة؟
عملية التنبيه الآلي في الوقت الحالي جار الاعداد لها من قبل المختصين وستكون موجودة خلال فترة قصيرة لكل مشتركي الجوال العادي والجوال العائلي وهي تحت التطوير وهذا الأمر يحظى باهتمام كبير من الإدارة المختصة.
* في حالة قيام المشترك بفك الشفرة وإجراء مكالمات عبر الشريحة ماذا يترتب على ذلك؟
هناك نظام آلي يصدر تقارير مباشرة عن تمكن أي مشترك في خدمة الجوال العائلي من الاتصالات على أرقام خارج نطاق الأرقام المبرمجة له فإذا حصل وكسر الشفرة فإذا اكتشف ذلك عبر النظام الآلي سيجبر المشترك على دفع فارق رسوم التأسيس بين الجوال العائلي والجوال العادي وإذا لم يبادر بذلك سيتم فصل الخدمة ووضعه على القائمة السوداء.
* ماهي الخدمات الاضافية المقدمة في خدمة الجوال العائلي؟
الجوال العائلي يتمتع بكافة الخدمات الموجودة في الجوال العادي ماعدا إمكانية الاتصال الدولي وامكانية التجوال الدولي أما إرسال الرسائل مرسال الجوال فانه متاح بدون حدود يستطيع ان يرسل لمن يريد وبالنسبة لتحويل المكالمات فقط للارقام المحددة بشريحة المشترك والبريد الصوتي متوفرة أما فيما يختص بالرسائل القصيرة فهي غير محصورة بالارقام الثمانية ويمكن ايقاف الخدمة بناءً على طلب المشترك وخدمة اظهار رقم المتصل متوفرة تلقائياً عند طلب الخدمة كذلك انتظار المكالمات، اما الاتصال الجماعي فهو فقط للأرقام المحددة بشريحة المشترك.
* هل هناك سقف محدد لمبالغ الفاتورة؟
السقف المحدد 500 ريال بعدها تفضل إمكانية الاتصال والاستقبال يعمل اسوة بالجوال العادي, ويخضع الجوال العائلي لنفس اسلوب الفاتورة القائم في خدمة الجوال العادي.
* ماذا عن ترقية الخدمة من الجوال العائلي الى الجوال العادي؟
بإمكان المشترك ان يطلب ترقية الجوال العائلي الى جوال عادي متى شاء على ان يدفع فارق الرسوم خلال وقت التغيير او الترقية لأنه ممكن ان تكون رسوم التأسيس بعد فترة مختلفة عن الوقت الحالي وبالتالي يدفع الفارق بين رسوم التأسيس خلال وقت الترقية ناقصاً ما دفعه مسبقاً والمشترك له الحق في الترقية خلال شهرين من التأسيس.
* كثرة الاتصالات التي تصدر لمركز العناية بالمشتركين مركز خدمة الجوال 902 للإجابة على استفسارات المشتركين وخدمتهم عدد الموظفين بالمركز لا يفي بالغرض .
موضوع في الخطة لاستقطاب عدد كبير من الموظفين وسيتم العمل على ايجاد قنوات للتواصل مع المشتركين لتقليل التساؤلات الموجودة فمثلاً الإعلانات الصحفية وربما في المستقبل الإعلانات التلفزيونية ستكون مجيبة على قدر كبير من تساؤلات المشتركين.
وأضاف أخيراً هناك خدمات مقدمة من شركة الاتصالات السعودية سيعلن عنها تباعاً، وكما لاحظ المشتركون خلال الشهرين الماضيين تم طرح خدمة مرسال الجوال ثم الجوال العائلي وسيتبعه عدد كبير من الخدمات التي تهم شرائح المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.