جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلوريدا مفتاح الرئاسة الأمريكية لأحد المرشحين
بعد تراجع آل جور عن الاعتراف بفوز بوش
نشر في الجزيرة يوم 09 - 11 - 2000

يبدو ان الفوز الذي بدا وكأن مرشح الرئاسة الجمهوري وحاكم تكساس جورج بوش الابن قد حققه في انتخابات الرئاسة قد انتزع منه عندما امر مسئولو الانتخابات في وقت سابق امس الاربعاء باعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا التي تعتبر المفتاح للفوز بالرئاسة.
ففي تطور غير مسبوق اتصل المرشح الديمقراطي آل جور بمنافسه الجمهوري واخبره بأنه سحب الاعتراف الذي قدمه في وقت سابق بهزيمته في الانتخابات.
فبعد ان اعلنت شبكات التلفزيون جميعها فوز بوش في الانتخابات قرر مسئولو الانتخابات اعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا حيث تبين ان بوش لا يتقدم على جور سوى ببضعة مئات من الاصوات في تلك الولاية التي تعد واحدة من اكثر الولايات الامريكية اكتظاظا بالسكان.
وقال وليام ديلي مدير حملة جور الانتخابية ان نتائج هذا السباق متقاربة الى درجة يصعب معها تحديد الفائز .
واعلن ديلي متحديا ستتواصل حملتنا .
ومن ناحيته قال دون ايفانز رئيس حملة بوش نأمل ونعتقد اننا انتخبنا الرئيس القادم للولايات المتحدة .
واضاف ايفانز: انهم لازالوا يعدون الاصوات ونحن واثقون انه عندما ينتهي كل شيء فسوف نفوز .
ولم يتضح على الفور متى ستظهر نتائج اعادة فرز الاصوات التي اقتضاها قانون ولاية فلوريدا.
والغريب ان جور حقق تقدما في التصويت الشعبي في كافة انحاء البلاد في وقت سابق من امس حيث حصل على 47,730,089 صوتا مقابل 47,462,532 لبوش في آخر فرز للاصوات.
وطبقا لنظام التصويت في امريكا يمكن ان يفوز المرشح للرئاسة بالاصوات الشعبية ويخسر السباق على الرئاسة بسبب آلية نظام المجمع الكلي الانتخابي المتبعة.
وفي وقت سابق امس حصل جور على 249 صوتا من اصوات المجمع الكلي الانتخابي في حين حصل بوش على 246 صوتا.
يذكر ان المرشح الذي يحصل على 270 من اصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 صوتا سيفوز بالانتخابات.
ورغم انه كان من المعروف ان المعركة الانتخابية الجارية ستكون من اشد المعارك منذ عقود بسبب تقارب النتائج، الا ان مؤيدي المرشحين والمعلقين ووسائل الاعلام دهشوا لما حدث في نتائج الانتخابات.
يذكر ان خسائر جور في الولايات التي اشتدت فيها المنافسة والتي يمكن ان تكلفه خسارة الانتخابات، ترجع في جزء منها الى انتزاع مرشح حزب الخضر رالف نادر لاصوات الناخبين من يد جور.
وقد ادلى ملايين الناخبين الامريكيين امس الأول ايضا بأصواتهم لاختيار اعضاء في الكونجرس واشارت التوقعات الى ان الجمهوريين لا يزالون يحتفظون بالسيطرة على مجلس النواب والشيوخ في الكونجرس الامريكي.
وفي حالة فوز الحزب الجمهوري المحافظ بالرئاسة والسيطرة على مجلسي النواب والشيوخ فان ذلك سيعطي الجمهوريين اكبر قدر من السلطة منذ عام 1953.
من جهة اخرى قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون انه منتش لفوز زوجته المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بمقعد في مجلس الشيوخ الامريكي عن ولاية نيويورك.
ووقف كلينتون في خلفية المسرح مع ابنته تشيلسي ليقوم بالدور الذي لعبته زوجته لاكثر من ربع قرن وقد بدا عليه الفخر بهيلاري وهي تلقي كلمة الفوز في فندق بمانهاتن.
وتغلبت هيلاري على منافسها الجمهوري ريك لاتسيو لتشغل مقعد ولاية نيويورك في مجلس الشيوخ وتصبح اول سيدة اولى تسعى للفوز بمنصب عام او تفوز به.
وقال كلينتون للصحفيين وهو يحيي اعوانه بعد كلمة زوجته انا منتش وفخور بها .
واضاف وهو يمسح دمعة سالت من عينه انا سعيد واشعر بالامتنان,, انا عاجز عن الكلام .
وفي حفل الفوز وقف كلينتون صامتا وراء زوجته وهو يمسح دموعه احيانا ويبتسم ويصفق في احيان اخرى وهو ينظر لحشود من المؤيدين تدفقوا على قاعة الفندق.
واعلنت شبكات التلفزة الامريكية امس ان ناخبي ولاية ميسوري وسط انتخبوا لعضوية مجلس الشيوخ مرشحا ديموقراطيا توفي قبل ثلاثة اسابيع في حادث تحطم طائرة واقترحت ارملته لتحل مكانه.
وقد توفي المرشح ميل كارناهان الحاكم الديموقراطي لهذه الولاية الذي يتمتع بشعبية كبرى مع نجله في حادث طائرة في خضم الحملة الانتخابية في 16 تشرين الاول/ اكتوبر.
ولم يكن من الممكن شطب اسمه عن اللوائح الانتخابية في الوقت اللازم وتقرر ترك خيار التصويت له مفتوحا امام الناخبين في مواجهة منافسه السناتور الجمهوري جون اشكروفت المنتهية ولايته.
وسيكون على حاكم ولاية ميسوري الجديد تعيين بديل ليحل محل المرشح الراحل.
ويمكن ان يختار لهذا المنصب ارملته جين كارناهان التي وافقت ان تتولى منصب زوجها الراحل في مجلس الشيوخ على مدى عامين قبل تنظيم انتخابات جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.