«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إن مت في شارع فؤاد ادفنوني ياطا على قبري بناتٍ مزايين

القصيدة دائما ما تأتي للتعبير عن حالة تنتاب الشاعر في لحظات متفاوتة قد تكون حالات فرح أو حزن أو تجلي وانسجام وهي نتاج لموقف وتجسيد لمشاعر قد تكون ذات طابع خاص أو عام بحيث يترجم الشاعر أحاسيسه من خلال القصيدة التي يتخللها الكثير من العناصر المؤثرة أحيانا مثل الخيال والمبالغة والاستعراض وما إلى ذلك من الأمور المتعلقّة بهذا الفنّ.
الشاعر عبد الله اللويحان رحمه الله والذي عاش النصف الأول من حياته في القرن الماضي في منطقة (نجد) وعانى كغيره من ظروف الحياة الصعبة والشاقة التي كانت سائدة آنذاك بسبب عدم الاستقرار والعوز والافتقار إلى الكثير من متطلبات الحياة المعيشيّة حيث لجأ الكثير من أبناء نجد إلى الترحال بحثا عن سبل العيش.
وكان (لويحان) قد رحل إلى الخليج العربي للعمل بمهنة الغوص فترة من الزمن ومن ثم عاد إلى منطقته قبل أن ينتقل إلى الحجاز حيث استقر به المقام في (مكة) في أوائل الخمسينات الهجرية حيث تفتحت له آفاق جديدة من خلال انخراطه بالمجتمع المكّي وذلك بسبب التصاقه بالطبقة النافذة حيث تحسنت أحواله المعيشيّة ومن خلال ارتباطه بتلك الطبقة أتيحت له فرصة السفر إلى خارج البلاد مما أحدث نقلة بحياة الشاعر الذي عاش جزءا من حياته في بيئة صحراوية جافة فكان حريّا أن ينبهر بما شاهده في رحلته الأولى خارج البلاد خصوصا وأنها كانت لأرض الكنانة (مصر) التي كانت تختلف اختلافا جذريا عن بيئة الشاعر من حيث الانفتاح والكثافة السكانية والبنية التحتية وخلافه. وبما أن الشاعر كان يميل إلى الشعر العاطفي الغزلي في كثير من أشعاره كيف لا يكون ذلك وهو الذي يقول:
الله يعنّيك يا زولٍ نطحني بايمن السوق
بالمدّعى حادرٍ من يوم سوق الجودرية
مانيب اعرفه لا شك انه لطلاب الهوى عوق
يسوق راع الهوى سوق المنجّب للمطيّة
إذن فمن الطبيعي أن ينبهر بتلك المناظر والمظاهر الجميلة فلم ترق له تلك العمارات الشاهقة ولا الكباري المنصوبة على النيل ولا القطارات و(المترو والتروماي) وإنما توّقف يرقب تلك الوجوه التي بهرته بجمالها ودلالها وأناقتها في أحد أشهر شوارع مصر آنذاك والمعروف بشارع فؤاد والذي سمّي فيما بعد بشارع (26 يوليو) ولكنه ظلّ محافظا على اسمه القديم حتى اليوم..
أقول لم يستطع أن يكمح جماح عاطفته وهو يشاهد تلك الجموع ممن يجوبون الشارع ذهابا وإيابا حيث بهره ذلك المنظر الجميل واللافت عندها قال قصيدته المشهورة:
إن مت في شارع فؤاد ادفنوني
ياطا على قبري بنات مزايين
ما عاد أكذّب عقب شافت عيوني
بنات من نسل البوش والسلاطين
شفت الزهور بناعمات الغصوني
ما دونها حارس على العسر واللين
إلى أن قال:
شارع به اجناس على كل لوني
ما داج فيه اهل الحسد والشياطين
يا عاذلٍ راع الهوى ما تموني
تنقد وعنك الناس ماهمب دارين
ويبدو أن الشاعر قد طاب له المقام في هذا البلد حيث عاد إليه بعد ذلك مرّات عديدة وأصبح يزوره بين حين وآخر حيث يقول في إحدى زياراته:
طبّيت مصر اللي به اجناس واشكال
واشتقت أولف لي بيوت جديدة
ليت ابو بندر حاضرٍ بدع الامثال
كوده يعاوني لبدع القصيدة
حيثه على نطح المواجيب رجال
ارياه في كل المعاني سديدة
دخلت ناسيونال يا كثر الازوال
الكل منهم من ديار بعيدة
وكذلك يقول في زيارة أخرى:
ماني على ما تكره النفس محدود
خل السوالف يا عذولي قصيرة
انا بمصر اللي بها الخير ماجود
الى تصعّب شي دوّرت غيره
انا بخير وعزّ من فضل ابا الجود
يوم ان بعض الناس يرجف ضميره
ويبدو أن قصيدة لويحان قد حركت مشاعر بعض زوّار مصر من الشعراء الشعبيين فهذا الشاعر المعروف إبراهيم ابن مزيد (أبو محمد) يقول من قصيدة له:
شارع فؤاد اللي يقولون جيناه
اللي يقول اللوح فيه ادفنوني
قوله حقيقة ما روى عنه شفناه
اشهد وكل اللي معي يشهدوني
سيلٍ من العالم بالاقدام تاطاه
اجناس واشكالٍ على كل لوني
إلى أن يقول:
لو قلت اعبّر عنه بالضبط ابنساه
اغلنطست عندي وكثرت شطوني
ما عاد اميّز وين دربي ومجراه
والفكر مني ضاع مير اعذروني
واعمري اللي راح كله مقازاه
عشت برجا واقول كلّش يهوني
اثر العرب في جنة الله بدنياه
وأنا حياتي كلها في غبوني
ولم يقتصر الأمر على الشاعرين فهذا (دغش بن طلال القحطاني) والذي يقطن في مكة وهو صديق لبعض الشعراء ومنهم لويحان يقول مؤيدا كلام لويحان ولكنه يذكر شارعا آخر في مصر حيث يقول:
مسندا على صديقه لويحان
يابو دحيم الزين بالعين شفناه
بايسر عماد الدين واطراف رمسيس
ياما تمنيتك على شان رؤياه
يلبس شوال ولا يحب الهداريس
فأجابه لويحان قائلا:
ياللي تمناني على شان رؤياه
ومشكّلٍ عندك كثير الهواجيس
الصيد أعرفه خابرٍ وين مرباه
هاك الخشوف اللي ترب الطعاميس
بايسر عماد الدين وادناه واقصاه
مثل المهار اللي تذب الملابيس
والحقيقة أننا لو استعرضنا بعض القصائد في هذا الجانب سوف نجد أن هناك الكثير منها والتي تأتي تعبيرا عن موقف أو حالة مرّ بها الشاعر في ترحاله.
والواقع أنه ليس بالضرورة أن نأخذ ما يقوله الشاعر على ظاهره وأنه تعبير عن واقع الحال فكثيرا مما يقال في هذا الجانب من الشعر الغزلي إنما هو من اللغو الذي ربما لا يعبر عن حقيقة فهذا أحدهم وهو شخص (عنّين) ليس له بالنساء من مأرب ومع ذلك نجد في شعره غزلا عذبا وعاطفة جيّاشة يقول من قصيدة له:
لا قلت عن طرد الهوى خاطري طاب
جاني من الاسباب ما ردني به
عارضت في طرق الهوى تلع الارقاب
قايد خشوف الريم سمح الذويبه
هافي حشا ريان عبثٍ وعجّاب
يا حظ قبل الموت من يهتني بهريقه
حليب وسكرٍ فيه ينذاب
يجلى عن القلب المشقى لهيبه
إلى آخر القصيدة التي لا تعبّر عن شخصيته الحقّة بقدر ما تعطي انطباعا آخر بعيدا عن واقعه ولكنهم الشعراء الذين يقولون ما لا يفعلون.
رحم الله لويحان وغفر له ولأمثاله من الشعراء الذين كانوا على الفطرة في زمن كان مشوبا بالنقاء والصفاء والبساطة خاليا من الشحن والتوّجس والريبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.