وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأوسكار ختام عام سينمائي حافل
نشر في الجزيرة يوم 04 - 03 - 2011

نال الفيلم البريطاني (The King's Speech) الجوائز الرئيسية الأهم في حفل الأوسكار الذي أقيم فجر الاثنين الماضي (بتوقيت الرياض) ونقلته قناة «فوكس أفلام» العربية في خطوة تستحق الإشادة.
وكان فيلم «خطاب الملك» يحتاج فقط لجائزة أفضل ممثلة رئيسية ليدخل التاريخ كرابع فيلم يحصد الجوائز الخمس الرئيسية، بعد أفلام «حدث ذات ليلة»واذر فوق عش المجانين» و»صمت الحملان» لكنه اكتفى بجوائز أفضل فيلم ومخرج وممثل رئيسي المتوقعة مع جائزة أفضل سيناريو أصلي، ليقصي بذلك سيناريو فيلم (Inception) المبتكر للمخرج كرستوفر نولان والذي نال جائزة نقابة الكتاب بالإضافة لجوائز نقدية معتبرة أخرى.
واستحق المرشح العنيد هذا العام (The Social Network) الجوائز التي منحت له هذا العام ومنها أفضل مونتاج بتقطيع سينمائي سلس وأنيق لواحد من أفضل مونتاجات العام، وأيضاً جائزة أفضل موسيقى تصويرية والتي نافسه فيها الكسندر ديبلات في خطاب الملك مع هانز زامر في فيلم (Inception). ونال فيلم الشبكة الاجتماعية الجائزة الثالثة والأخيرة هي فئة أفضل سيناريو أصلي والتي كانت متوقعة بلا أي منافسة تذكر.
الغريب أن عدد الجوائز التي حصدها فيلم (Inception) تساوت مع جوائز فيلم (The King's Speech)، بل تفوقت على فيلم (The Social Network) برصيد أربع جوائز ولكن بفئات فرعية وهي مستحقة بلا شك يتقدمها تحرير الصوت ومزجة والتي لا خلاف بأنها الأفضل ليس على مستوى العام فحسب بل على مستوى العقد مع فيلم «دارك نايت» و»بورن التيماتوم»، فليس هناك أفضل قيمة وقوة من الصوت المبتكر والمؤثر في فيلم (Inception)، بالاضافة إلى جائزة التصوير السينمائي للمصور والي فستر والذي خطف الجائزة من العنيد روجر ديكنز والذي قام بتصوير فيلم (True Grit) للأخوة كوين.
أما الجائزة الرابعة والأخيرة التي حصدها فيلم استهلال فكانت أفضل مؤثرات بصرية وهي مستحقة بلا شك نظراً للجهد المبذول في الفيلم بصناعة مؤثرات بشكل مختلف عن أفلام المؤثرات التجارية الأخرى مثل «آرون مان» و»المتحولون «في المقابل لم تكن أي مفاجأة تذكر في فئات التمثيل حيث استحق كل من كولين فورث ونتالي بورتمان جائزة التمثيل الرئيسية لفئة الرجال والنساء عن أفلام (The King's Speech) و «Black Swan»، فيما سيطر طاقم فيلم (The Fighter) على الفروع الثانوية والتي منحت لكلٍ من الممثل المتألق كريستان بيل مع ماليسا ليو.
في فئة أفضل فيلم أجنبي كانت الأنظار تتجه لتكريم المخرج المكسيكي المقدر في هوليود «اليخاندو غونزاليس» ولكن يبدو أن أعضاء الأكاديمية لم يعجبهم فيلم «Biutiful» كثيراً لذلك فضلوا أن يمنحوا جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي هذه المرة للعمل الإنساني الدينامركي (In a Better World) والذي أخرجته المتألقة سوزان بير صاحبة الفيلم غير المتوج (After the Wedding) والذي سبق أن تم ترشيحه للأوسكار من دون أن ينال الجائزة.
وكما هو متوقع نال فيلم (Toy Story 3) جائزة أفضل فيلم رسومي من دون أي صعوبة تذكر، بالإضافة لنيله جائزة أفضل أغنية، وفي تتويج غريب حقق فيلم (Alice in Wonderland) جائزة أفضل إخراج فني «ديكور» في تجاهل غريب ومستفز للإنجاز الفني الضخم في فيلم (Inception) الذي قدم صورة فنية في الديكور مع بناء فني وفير وغني في الديكور يفوق أي فيلم آخر هذا العام، بالاضافة للجوائز الخاصة بالديكور التي حصدها فيلم (Inception) مثل نقابة الديكور و البافتا بالإضافة إلى نقاد لوس أنجليس مع واشنطن.
وفي المقابل نجد أن فيلم (Alice in Wonderland) لم ينل أي جائزة قبل الأوسكار بما فيها نقابة الديكور، ولكن يبدو أن أعضاء الأكاديمية فضلوا تكريم الفيلم الذي حقق فوق المليار دولار كما كرموا من قبله فيلم (Toy Story 3) والذي سبق أن حقق اكثر من مليار دولار في شباك التذاكر ما جعلهم «مضطرين» يضعونه في فئة أفضل فيلم في على حساب أفلام رائعة وأكثر أهمية وقيمة من فيلم بيكسار المدلل مثل رائعة بين افليك هذا العام (The Town) والفيلم المتميز للمخرج مايك لي (Another Year) أو حتى فيلم الأسطورة الحية مارتن سكورسيزي (Shutter Island) والذي يراه البعض يستحق دخول فئة أفضل فيلم مع فئات فئة افضل ممثل رئيسي وتصوير سينمائي.
فئة أفضل أزياء استحقها فيلم (Alice in Wonderland)، ولو أن فيلم (The King's Speech) كان كاملاً في هذه الناحية، أما فئة أفضل ماكياج فمنحت لفيلم (The Wolfman) وكان يستحقها بلا شك وأن كنت أتمناها لفيلم (The Way Back) على الأقل لتكريم الفيلم والذي سقطت عنه سهواً العديد من الجوائز المستحقة مثل أفضل ممثل مساعد وأفضل تصوير سينمائي، فئة أفضل فيلم وثائقي ذهبت للمرشح الأقوى لها وهو فيلم «Inside Job» والذي استحق جميع الجوائز التي نالها نظراً للقيمة التي ظهر عليها الفيلم من ناحية الموضوع وأهميته، أما فئة أفضل فيلم رسومي فكانت الخسارة غير المتوقعة لفيلم (Day الجزيرة Night) المدعوم من أستديوهات بيسكار الجبارة لصالح فيلم (The Lost Thing).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.