** مؤلم حقاً. ومفزع.. أن يذهب إنسان كله شهامة ومروءة وفزعة.. نهاية مؤسفة ويزج به في السجن.. والسبب.. شاهمته ومروءته ونجدته للآخرين.. ** نحن لا نحتج على سجنه.. لأنه قرار نظامي ولا غبار عليه ولكن سبب السجن أو مبررات السجن.. كان مبعثها.. الشهامة وليس غير الشهامة.. ** نعم.. النخوة.. والنجدة.. والفزعة.. وأبشر و«على ها الخشم».. قادت أناساً إلى دهاليز السجن.. وأُغلقت عليهم الأبواب.. وفصلوا من وظائفهم.. وضاعت أسرهم.. وتشرد أطفالهم.. وانتهت حياتهم إلى مأساة. ** ولكن.. ما السبب؟! ** السبت «شخطة» توقيع؟!!. ** نعم.. هذا الشخص..وقع توقيعاً صغيراً كان ثمنه.. السجن السجن.. ** هذا الشخص ومثله كثيرون.. كفل شخصاً آخر في مال.. وكان سبب الكفالة.. هي الفزعة والنخوة والمروءة والشهامة لفلان وعلان وزعطان. ** ولكن فلان وعلان.. إما أنه «طلع ما فيه خير» فتلاعب و«حاص» وهرب هنا وهناك.. وضاع المسكين الكفيل.. وصار هو الضحية.. والمكفول حر طليق. ** وإما أنه أفلس وعجز بالفعل عن السداد.. لأنه أخذ مبلغاً فوق طاقته.. وحمَّل نفسه فوق ما تحتمل.. ** وإما أنه مات أو مرض.. أو تعرض لعارض آخر حال دونه ودون السداد.. كالتفليس وفشل المشروع أو غيره.. ** المهم.. أن الكفيل وجد نفسه في السجن.. وأنه لا سبيل للخروج من السجن حتى يسدد كامل المبلغ. ** الكفيل المسكين.. قادته مروءته وشهامته إلى السجن.. وصاحب الشأن.. وصاحب القضية وهو المكفول.. حر طليق «يََتنَدَّح» و«يتسدَّح» ويسحِّب بشته في كل مكان.. ولا يسأل حتى مجرد سؤال عن ضحيته.. ولا حتى يكلف نفسه مجرد زيارته في السجن وهو المتسبب في سجنه.. ** الأمثلة أمامنا كثيرة.. وهي.. كيف يقاد الكفيل إلى السجن؟! ** ولكني هنا.. أسوق إحدى القصص المبكية.. وهي مثل بسيط من عشرات الأمثلة.. إن لم يكن من المئات من الأمثلة. ** المثال يقول.. موظف شهم.. ولديه عائلة كبيرة ومستور الحال.. وكان يعيش هانئاً مبسوطاً مرتاحاً وسط أسرته وزملائه في العمل وجيرانه.. ** وفجأة.. وجد نفسه داخل السجن.. ** هذا الشخص.. كل جرمه.. أنه كفل شخصاً ربما أحد أقاربه.. أو أحد عقاربه.. أو أحد أعدائه وعندما حلَّ السداد هرب المكفول.. وصار «فص ملح وذاب» و«طاح فيها» المسكين.. فقادته الشرطة إلى الحقوق ثم إلى المحكمة.. ثم إلى السجن.. أوليس هو الكفيل.. وإلا.. ما معنى كفيل؟!!. ** المسكين.. سجن.. وفُصل من وظيفته.. وتراكمت عليه الديون.. وضاعت أسرته وتشتت وضاع أولاده. ** زوجته.. حاولت ترميم الموقف.. فباعت أثاث البيت والمكيفات والمراوح والثلاجات لتصرف فقط على أولادها.. وليس لشراء ألعاب وملاهٍ.. بل لشراء خبز وحليب فقط.. ** وفوق ذلك وأشنع منه.. فالأولاد والبنات تركوا الدراسة.. ** والمكفول «يتندَّح» و«يتسدَّح» في كل استراحة ومجلس.. ويتنقل هنا وهناك وكأن شيئاً لم يكن.. وكأنه لا علاقة له بالموضوع. ** والمسكين «الضْعَيِّف.. الاجودي.. ابن الحلال» ضاع وضاعت أسرته بسبب «شخطة» توقيع صغيرة.. كانت الكارثة. ** نحن لا نحتج على اللوائح والأنظمة والإجراءات الشرعية.. فهذا حق ولا مشكلة حوله.. لكننا نحذر اولئك السذج الذين يقعون ضحية شيء اسمه.. الكفالة.. أو «الكلبشة» في زمن هذا النوع من الناس.. ** بعض السذج.. راتبه ثلاثة آلاف ريال ويكفل شخصاً في مليون أو نصف مليون.. ** وهكذا شخص راتبه ثلاثة آلاف ريال أو خمسة آلاف.. ويستدين نصف مليون ويجد من يكفله.. والكفيل والمكفول يجزمان أنه مستحيل السداد.!! ** أما كيف استدان هذا وكيف كفله الآخر.. فلعله السذاجة والجهل والغباء قبل الشهامة.. ** تخيلوا أسرة من عدة أشخاص تضيع وتتشتت وتنتهي بسبب توقيع غير محسوب.. وخطوة لم يفكر صاحبها فيها.. ** نحن لا نلوم أحداً غير الكافل والمكفول فقط.. ولو أنهم فكروا جيداً لما حصلت المشكلة.. ** نحن لا نلوم الشرطة ولا الحقوق ولا المحكمة ولا أي جهة أخرى.. لأنها معنية بحفظ حقوق الآخر.. ومعنية بحفظ حقوق عباد الله وهكذا.. فصاحب الدين له حق يجب حفظه..