الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسول تلك الممارسة المقيتة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعه.. وبعد:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«من سأل الناس تكثراً فإنما يسأل جمراً فليستقل أو ليستكثر»
رواه مسلم.
أي من سأل الناس ليكثر ماله مما يجتمع عنده بسبب السؤال فإنما يسأل جمراً.
إنه من منطلق هذا الحديث الشريف يجب على كل متسول أن يقف وقفة صادقة مع نفسه ليردعها عن الجشع والتكسب المحرم، ناهيك عما يحصل له من الإذلال والمهانة في الدنيا والآخرة حيث ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم قوله من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال« لاتزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله تعالى وليس في وجهه مزعة لحم» متفق عليه. أي أن طبع الإنسان الاستكثار من الدينا فلا يزال يسأل الناس ما لهم تكثراً حتى يلقى الله وذلك حين يموت قال القاضي« يأتي يوم القيامة ذليلاً ساقطاً لا وجه له عند الله« وعن عبدالله بن سعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم« من سأل الناس وله ما يغنيه،
جاء يوم القيامة مسألته خموش أو خدوش أو كدوح، قيل: يارسول الله وما يغنيه؟ قال« خمسون درهماً أو قيمتها من الذهب» رواه ابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والدارمي، ففي هذا الحديث بين أن من سأل الناس وعنده ما يكفيه ويغنيه عن الناس جاء يوم القيامة ومسألته خموش أو خدوش أو كدوح أي جروح وقطع في وجهه علامة على ذله بسبب سؤاله مع أنه عنده ما يكفيه.
ونستنتج من هذه النصوص أن السؤال في الأصل حرام لأنه لا ينفك عن ثلاثة أمور 1 الشكوى التي لا تنبغي لغير الله 2 إذلال السائل نفسه وما ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه 3 إيذاء المسئول غالباً بسؤاله لأن الأنفس بطبيعتها جبلت على الشح. وقد عالج النبي صلى الله عليه وسلم قضية التسول علاجاً ناجحاً بتوجيه السائل إلى العمل والاحتراف بكده كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلاً من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله فقال: ما في بيتك شيء ؟
قال: بلى حلس نلبس بعضه وقعب نشرب فيه الماء، قال: إئتني بهما فأتاه بهما، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال: من يشتري هذين؟ قال رجل: أنا آخذهما بدرهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يزيد على درهم مرتين أو ثلاثاً؟
قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين فأعطاهما إياه، فأخذ الدرهمين وأعطاهما الأنصاري وقال اشتر بأحدهما طعاماً فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدوماً فأتِ به، فشد فيه صلى الله عليه وسلم عوداً بيده ثم قال: اذهب فاحتطب، وبع ولا أرينك خمسة عشر يوما، فذهب الرجل يحتطب ويبيع، فجاء وقد أصاب عشرة دراهم فاشترى ببعضها ثوباً وبعضها طعاماً: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة ان المسألة لا تصلح إلا لثلاثة لذي فقر مدقع أو لذي غرم مقطع أو لذي دم موجع« رواه ابو داود.
ففي هذا الحديث بين صلى الله عليه وسلم من تحل له المسألة فقال إن المسألة لا تصلح أي لا تجوز ولا تنبغي إلا لثلاثة أي لمن اتصف بإحدى هذه الصفات وقد فصلها صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه أبو قبيصة الهلالي رضي الله عنه قال: تحملت حمالة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم اسأله فيها، فقال« أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ثم قال: ياقبيصة ،
ان المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش أو قال سداداً من عيش، ورجل اصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه: لقد اصابت فلاناً فاقة،
فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش، أو قال سداداً من عيش فما سواهن من المسألة ياقبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتاً» رواه مسلم.
«الحمالة: أن يقع قتال بين فريقين فيصلح أنسان بينهم على مال يتحمله ويلتزمه على نفسه، الجائحة: الآفة تصيب مال الإنسان، القوام: هو ما يقوم به أمر الإنسان من مال ونحوه، السداد: ما يسد حاجة المعوز ويكفيه، الفاقة: الفقر، الحجى: العقل».
يتبين مما سبق أن السؤال إنما في حالة الضرورة والحاجة القريبة من الضرورة، ويكون إلى حد معين ثم يمسك الإنسان عن السؤال وعليه ألا يبذل وجهه لجميع الناس فيكون ذليلاً مبتذلاً بل عليه أن يقتصر في السؤال على الأغنياء ومن في حكمهم من الجمعيات الخيرية ونحوها.
كما أن على الأغنياء أن يحتاطوا في إخراج الزكاة خصوصاً فلا يعطونها إلا لمن يتأكد أنه من أهلها وان الجمعيات الخيرية المنتشرة في أنحاء المملكة تخدمهم في هذا الجانب وتبرأ الذمة إن شاء الله بإعطائهم اياها ليتولوا توزيعها على مستحقيها.
كما أن على من يرغب دفع صدقات أن يبر أولاً أقاربه المحتاجين وأن يتعاون مع إمام مسجد الحي الذي يسكنه أو مع من يثق به من أهل الخير لسد حاجة الفقراء من سكان الحي وغيرهم ممن تتأكد حاجتهم للمساعدة وهم يتعففون ولا يسألون الناس إحساناً.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
علي بن شايع بن صالح الفقيه
مدير التوجيه والتوعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.