الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    وزير الاستثمار: 600 شركة عالمية تتخذ المملكة مقرا إقليميا لها    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    على عكس «الفيدرالي».. ترمب: يجب خفض الفائدة    صحف عالمية تحذر من انهيار هدنة غزة    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    لترتيب المرحلة الانتقالية ..سورية تشكل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    قائد القوات الخاصة للأمن والحماية يزور جناح وزارة الداخلية في "ليب 2025"    أمير الشرقية يدشن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران ويفتتح جمعية "نمو"    ليب 2025 .. استثمارات تقنية تتجاوز 500 مليون دولار لدفع تحول قطاع الأعمال السعودي    ركن الحرفيين يجذب زوّار معرض جازان للكتاب    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    القلعة يقترب من"الثانية"    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    بصراحة مع وزير التعليم !    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الإنسان قوام التنمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



همسة تنتظر الإجابة
إن كنت لا أعلم أحوال الشعراء فمن ذا يعلم؟ أليس للنقد تأثير عليك؟!
نشر في الجزيرة يوم 24 - 10 - 2000


تحية طيبة وبعد
فقد كتب الاخ علي العنزي رئيس قسم التصحيح بالجزيرة تحت عنوان: نزار لا يعلم,, واقول له: ان كنت لا أعلم احوال الشعراء ودواعي الشعر ومثبطاته فمن ذا يعلم؟ وقد كنت كتبت في عزيزتي الجزيرة موضوعا مطولا عن دواعي الشعر ودوافعه ومحفزاته ومثبطاته وتكلمت فيه عن اثر الزمان والمكان في الشعر والشاعر,, فلا أعود.
كما كتب الاستاذ علي قصيدة سماها (افق الغياب) يعلن فيها رجوعه لقول الشعر اعرض لها كما يلي:
1 قوافي الشعر أعياها اغترابي
وأهلكها التسكع في سرابي
اما قوافي الشعر عامة فلا يعييها اغترابك ولا يهلكها تسكعك، واما شعرك انت فقد اغتربت عنه واغترب عنك ولو الى حين .
والتسكع يكون للخلي، والخلي لا يركض وراء السراب وانما يركض وراءه الشجي، قال الله تعالى: (والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب).
2 فمازالت تتوه بلا مراس
وموج الوهم اغراه مصابي
قوافي الشعر مازالت تائهة بلا مقود حتى وانت تكتب هذه القصيدة فمتى ستقع عليها؟
تتوه بلا مراس مثل ترك الحبل على الغارب وموج الوهم تشبيه بليغ من اضافة المشبه به الى المشبه كما قيل:
سل (سيف الفجر) من (غمدالدجى)
وتعرى الصبح من (ثوب الغلس).
وموج الوهم اغراه مصابك والمصاب هنا مصدر ميمي:
أظلوم ان مصابكم رجلا
اهدى السلام تحية ظلم
فالمصاب هنا كالإصابة, ولكن بم كان الاغراء؟
3 أنا لا أدعي بالشعر قولا
ولكن المشاعر من عذابي
لا أدعي بالشعر قولا: انت لا تدعي قول الشعر ولا داعي للباء، واذا لم تدع قول الشعر فما هذا الذي كتبته؟
وهل دعاك الى الشعر مشاعرك المعذبة؟ وفيم كان هذا العذاب؟
4 كتبت بكل حرف من دموعي
قصائد في ليال من كتابي
واذا كانت الحروف الهجائية ثمانية وعشرين حرفا فكم عدد حروف دموعك؟ (وتسيل دموعك انهارا).
ثم: كتبت بكل حرف قصائد لا قصيدة فكم عدد هذه القصائد.
وكتبتها في ليال قليلة على ما أظن, وكتبتها من كتابك فكم مجلدا هذا الكتاب؟
5 سكبت الروح في اعماق ذاتي
رسمت الحلم في افق الغياب
سكبت الروح: استعارة مكنية.
وسكبت الروح في اعماق ذاتك التي كانت بلا روح فهل كانت هذه الروح هي الشعر؟ وهل رد الشعر روحك؟
ملاحظة: سكبت ,, رسمت يجب ان تقول ورسمت بواو العطف لان هذا موضع الوصل لا الفصل لكمال اتصال المعنى, ولابد من معرفة مواضع الفصل والوصل لأي كاتب, فالفصل في موضع الوصل بداوة قاسية, قال بشار بن برد:
بكرا صاحبي قبل الهجير
ان ذاك النجاح في التبكير
فلما قالوا له لم فصلت ولم تصل فتقول: وان ذاك النجاح؟ قال: اردتها بدوية.
وقالوا: لا يعرف البلاغة من لم يعرف الوصل والفصل.
6 فكان العشق اقصى ما انادي
وكان المجد في عنقي حجابي
هل تنادي العشق ليأتيك ام تنادي به ليصبح كل الناس عشاقا؟
واذا كان العشق اقصى ما تنادي فما ادنى ما تنادي؟
وعلى فكرة,, قال حسين السيد فيما غناه الراحل عبدالوهاب:
وعشق الروح مالوش آخر
لكن عشق الجسد فاني
وكان المجد حجابا في عنقك,, يحجبك عن العشق
7 يزول الحب من قلب المعنى
ليبقى ذكره وقت التصابي
وهذا البيت يصلح للغناء على الربابة,, وزال هذا الحب وبقي ذكره, قالوا اذا كان الحب هو الحب الاول لم يزُل, قال ذو الرمة:
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى
فصادف قلبا خاليا فتمكنا
وقال حبيب بن أوس الطائي ابو تمام:
نقِّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب الا للحبيب الأول
كم منزل في الارض يألفه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزل
8 وان قالت: اسرت بلا قيود
وابرقت المفالج بالرضاب
بالله عليك ما العلاقة بين الشطرين؟
اما الفلج فهو تباعد ما بين الاسنان قليلا وهو جمال والرضاب,, الريق وان كان جمّله الشعراء الا انه (مقرف) فهو من باب تحسين القبيح.
قال عمر الخيام فيما ترجمه احمد رامي وغنته ام كلثوم من (رباعيات الخيام):
أطفئ لظى القلب بشهد الرضاب
فإنما الأيام مثل السحاب
وعيشنا طيف خيال فنل
حظك منه قبل فوت الشباب
9 او ارتحلت الى ما بعد عيني
وأسدلت الفواحم للهضاب
والفواحم جدائل الشعر السوداء الفاحمة.
ولماذا جعلتها تسدلها على الهضاب؟ ألا فاجعلها جبالا او تلالا او على الاقل كما قال الاعشى:
اذا تقوم يضوع المسك اروقةً
واهتز منها ذنوب المتن والكفل
فهو جعلها ذنوبا قربة مملوءة
10 لها الأحداق في حذق ولكن
جنون العقل يلهمه التغابي,.
لها الاحداق في حذق
هل تحدق فيها؟ يا أخي غض الطرف, قال الله تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم).
قال الشاعر:
احذر عيون المها ان
راقتك سفَّرُ حورِ
وغض طرفك عنها
ولذ بعفو الغفورِ
فأنت لست بباق
والدار دار غرورِ
جنون العقل: (اجتمع النقيضان)، يلهمه التغابي:
أتعني ان الجنون هو تغاب وليس جنونا على الحقيقة, على كلٍّ قالوا: الجنون فنون (انواع) وأقله سبعون ومنه جنون الهوى:
قالوا: جننت بمن تهوى، فقلت لهم
ما لذة العيش الا للمجانين
11 فما عشق الغواني في فؤادي
لأن الحرز منهن اجتنابي
عسى الا يكنّ رمين بأنفسهن عليك وصددت عنهن احترازا, (غرور).
12 أهيم بعشق آمال وعيني
تساهر في معانقة الصعاب
ومن هي آمال هذه؟ وان كنت تبحث عن الصعاب فلا أصعب من مكابدة الهوى ممن لا تهواك:
الى الله اشكو ان في النفس حاجة
تمر بها الايام وهي كما هيا
13 ولكن الحوادث في حياتي
تمنّ عليّ حتى في عتابي
والحوادث كثيرة وشرها حوادث المرور والسيارات )Accidents( كفاك الله شرها.
تمن علي حتى في عتابي؟ تمن بماذا؟ وعتابك من؟
14 فألجمت القوافي عن شعوري
واطلقت المتاهة في اغترابي
كلام يحتاج الى شرح وهوامش وحواشٍ حتى يفهم والا فلماذا ألجمت عن شعورك؟ أبسبب الحوادث؟ الحوادث أدعى لقول الشعر!
واطلقت المتاهة: بدأنا بالتيه وانتهينا به (ضياع في ضياع) وغربة في الوطن.
وأخيرا همسة في اذن الشاعر: أليس للنقد تأثير عليك حقيقة؟ الا تستفيد منه او تشتم الناقد على الأقل؟شاكرا لجريدة (الجزيرة) السامقة و(عزيزتي الجزيرة) الباسقة والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير
الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.