غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء رئاسة الهيئة نابع من حرص الدولة على إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ عبدالرحمن الفريان
نشر في الجزيرة يوم 26 - 01 - 2001

إن ما تتميز به هذه الأمة الإسلامية عن غيرها من الأمم هي الخيرية بسبب القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نص على ذلك القرآن الكريم في قوله سبحانه: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ,ومما لا شك فيه أن من أسباب الفرح والسعادة والرقي للمجتمعات الإسلامية والبشرية عموماً الالتزام بما جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة من آداب وتعاليم سامية والتي من بينها الحث على تطبيق وتحقيق هذه الشعيرة التي بها تصفو وتتهذب النفوس ويتطهر المجتمع من الرذائل والموبقات ويتجرد من الشرور ويعم الخير والصلاح للفرد والمجتمع على حد سواء.
من هذا المنطلق يسر الرسالة أن تطرح أهم العناصر الرئيسية للمحاضرة التي ألقاها فضيلة رئيس الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض الشيخ عبدالرحمن الفريان فإلى نص المحاضرة:
الداء الواحد
قال فضيلته في بداية المحاضرة: تعلمون الحاجة الماسة إلى تربية القلوب وتغذيتها وتنوير البصائر كحاجة الإنسان إلى تغذية الجسد بالغذاء من أكل وشرب، ومكافحة ما يعتري هذا الجسد من الضرر كالبرد والحر مما يدفعه إلى التدفئة والتبريد للحد من أن يعرض حياته إلى أي عارض ما وكل ذلك جائز، كما قال عليه الصلاة والسلام: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله إلا داء واحد ليس له دواء قالوا: وما هو يا رسول الله قال: السام يعني الموت وفي لفظ آخر إلا داء واحد وهو الهرم .
فهذان الأمران ليس لهما دواء، أما ما يعتري الإنسان من مرض أو مصيبة في الدين أو الدنيا أو جهل فله دواء وعلاج.
وأوضح أن القرآن والسنة هما العلاج والشفاء ودواء لكثير من الأمراض والمصائب وعلاج كل بلاء في الدين والدنيا حتى الجهل، فقد قال الله سبحانه وتعالى :فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون , وقال سبحانه: يا أيها الناس لقد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين فهذا من لطفه وإحسانه بالمؤمنين، فالمنكرات التي تقع؛ علاجها هو تغييرها وإزالتها ومنعها كما أرشد إلى ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان .
وعلى ذلك يبدأ الإنسان بنفسه في امتثال أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فيتخلص من كل ما هو منكر ومحرم من إسبال للثوب وحلق للحية وشرب للدخان وسماع للأغاني وقول الغيبة والنميمة وغيره من المنكرات المنهي عنها والمحرمة في شرع الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.
ومن الأحاديث الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في امره لصحابته ولعموم المسلمين قوله صلى الله عليه وسلم : من لم يأخذ من شاربه فليس منا , وقوله صلى الله عليه وسلم: خالفوا المجوس قصوا الشوارب ووفروا اللحى أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
العلاج تغييرها
وأكد فضيلة الشيخ الفريان أن المنكرات الواقعة في كل زمان ومكان علاجها التغيير فإن الله عز وجل جعل التغيير من علامة الإيمان فقال سبحانه عز من قائل :كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر .
مضيفاً أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات المؤمنين وشعيرة من الشعائر المميزة لهذه الأمة ومن أبرز سمات هذه الأمة الموصوفة بالخيرية، وتلك الآية فيها بشارة للقائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سواء للموظفين الرسميين الذين تمنحهم الدولة رواتب شهرية أو كانوا متطوعين لهذا العمل الصالح، وهؤلاء هم أفضل.
كما أن الله عز وجل أرسل الرسل ليأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، وكل رسول يقول :لا أسألكم عليه أجراً,, ولكن يجوز للمسلم أن يأخذ من بيت المسلمين مالاً وراتباً شهرياً ليستعين به على الطاعة، وولاة الأمر وفقهم الله لما رأوا الناس تكاسلوا عن هذه الشعيرة الهامة قاموا بتأسيس رئاسة خاصة بهذا العمل وما يتبعها من فروع ومراكز.
الإنكار الجماعي
وبين فضيلته أن الحرص الشديد في الماضي على الخير وإنكار المنكر والأمر بالمعروف كان شائعاً في المجتمع، فقد كان الناس في الماضي يعيشون على عقيدة سليمة وخالية من الجهر بالمعاصي والمنكرات، فإذا رأوا رجلاً منهم حليق اللحية أو تنبعث منه رائحة دخان استنكروا هذا الأمر منه وأنكروا عليه ونصحوه للخير, وذلك إنكار بالإجماع وهو ما له أبلغ الاثر على النفس المرتكبة للمنكر فلو أفطر رجل في نهار رمضان في الطريق أمام الناس لوجدنا أن كل من رآه أنكر عليه ونصحه بالصوم مخافة الله وذلك تصرف مسؤول فماذا لو استمر إنكار المنكر في جميع الأحوال والأوقات على كل من يرتكب المنكر أو المعصية؟ ماذا لو أنكر على كل من ترك الصلاة وشرب الدخان وارتكب المحرم؟ إن الأمر لو كان كذلك لكانت الحياة بخير وتفشى الصلاح وعمت البركات وعاش الناس بخير.
ولكن للأسف الشيطان والذنوب هي التي منعت وحدّت من انتشار ذلك الخير كما قال الله تعالى فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير .
كما ورد في الحديث ان الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقابه وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم وفي الحديث الآخر: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئا .
الركن السادس
وشدد فضيلته على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمره عظيم وفضله جسيم ذلك أن بعض العلماء عده ركنا من أركان الإسلام لأن الله عز وجل يأمر به فلماذا المسلم يتقاعس عنه؟ وقد قال عنه الله عز وجل: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فذلك فضل عظيم أن نكون من أهل الفلاح، إذ ان الدولة أدام الله عزها ووفقها لما رأت أن الناس تقاعسوا عن الإنكار الجماعي للمنكر رأت أهمية تأسيس رئاسة للهيئة وجعلوا في كل حي مركزاً وفي كل منطقة فرعاً للهيئة حتى لا تضيع هذه العبادة العظيمة لأنه لو تركت وأهملت لنزلت العقوبة وعم البلاء في المجتمع كما ذكر عن قوم نوح الذين غرقوا وكيف نجا المؤمنون منهم فقد قال الله عنهم : وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه* وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين* قال سآوي إلى جبل يعصمني من المال قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم* وحال بينهما الموج فكان من المغرقين .
العذاب والنقمة
وأشار إلى أن البلاء والشدة والمصيبة لا تزول إلا بفضل الله وبعزته سبحانه وعلى ذلك فإن المسلمين إذا تهاونوا في تطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حل عليهم العذاب والنقمة من الله، وقد يرفع ذلك البلاء وتنزع تلك المصيبة بسبب دعاء الخيرين من هذه الأمة أو بسبب الدعاة إلى الله أو بسبب قيام البعض من المحتسبين بتلك الشعيرة العظيمة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه .
وقد تمنع إجابة الدعاء بسبب التهاون والإهمال في أمر تلك الشعيرة الهامة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما ترك قوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا لم ترفع أعمالهم ولم يسمع دعاؤهم , وأيضاً حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم قد حفزه شيء عرفت ذلك في وجهه فخرج ثم دخل ثم خرج ثم صعد المنبر فنادى بأعلى صوته: أيها الناس، حتى اجتمعوا حوله، إن ربكم الله عز وجل يقول لكم: مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوني فلا أجيبكم، وتسألوني فلا أعطيكم , مؤكداً خطورة ذلك على المسلمين بالعقوبة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز ممن يعملها ثم لم يغيروا إلا عمهم الله بعقابه .
فالمقصود من تلك الأحاديث أنها تدل على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعظمته وأنه من الجوانب المهمة في الدين الإسلامي الحنيف.
ثم عرج فضيلة الشيخ الفريان على درجات إنكار المنكر وقسمها إلى ثلاث درجات أو مراتب:
1 إنكار باليد.
2 إنكار باللسان.
3 إنكار بالقلب.
ودلالة ذلك من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لجميع أمته في قوله عليه الصلاة والسلام:من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان .
فيبدأ المسلم بنفسه بالتخلص من كل ما هو منكر ثم ينظر في أسرته وأهل بيته ويعالج ويتخلص من كل ما هو منكر ومحرم فيربي أبناءه على طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فيأمرهم بالصلاة وينهاهم عن سماع الأغاني ويحذرهم من آلات اللهو والحرام ومن القنوات الفضائية والمجلات الماجنة المخلة بالأخلاق ويأمرهم ببر الوالدين وتقديرهما وحثهم على اصطحاب الصحبة الصالحة وزيارة الأقارب كما قال عليه الصلاة والسلام : كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته .
كما يحيطهم علماً بأن المسلمين مستهدفون من الغرب عبر القنوات الفضائية وغيرها فلذا توجب الحذر والحيطة من أعداء الإسلام، ومما دل على ذلك قوله سبحانه وتعالى:ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا .
الحكمة والبصيرة
كما أكد على أن تغيير المنكر وإنكاره يتطلب حكمة وبصيرة وعلماً وتريثاً وعدم ارتجالية وتسرع بما سيقوم به من الاحتساب حتى لا يكون في موقف خاطئ أو على جهالة فالله سبحانه وتعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها قال سبحانه :ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن .
ويؤكد فضيلته على وجوب إنكار المنكر وتغييره لأن السكوت عن الحق إثم ومعصية الساكت عن الحق شيطان أخرس والمتكلم بالباطل شيطان ناطق كما في حديث أبي ذر قل الحق ولو كان مراً ومما لا شك فيه أن طريق الاحتساب طريق شائك وصعب ومحفوف بالمقت والتحبيط من الآخرين ولكن لا بد من الصبر والاحتساب على ذلك وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ان السكوت والتهاون في إنكار المنكر حتى بالقلب كثالث مراتب الإنكار قد يؤدي بالمسلم إلى نوع من أنواع الردة إذ قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم واصفاً المؤمنين والمؤمنات: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.