سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    المستجدات العالمية والتطورات الجيوسياسية تزيد تركيز المملكة على تنويع الموارد    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    اجتماع قادة الصناعة المالية الإسلامية في اللقاء الاستراتيجي الثاني لمناقشة الابتكار المستدام    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جديد عبدالمجيد ,,, لاجديد ,,,!
عليه العوض ,,, ومنه العوض اعتمد على ألبومه السابق وفيروز في انت العزيز
نشر في الجزيرة يوم 12 - 10 - 2000

استمعنا إلى ألبوم الفنان عبدالمجيد عبدالله الجديد الذي لم يطرح حتى الآن في الاسواق, وقد أخذت أغاني الالبوم الطابع الراقص في الغالب مع تنوع الإيقاعات, ويلاحظ على الالبوم ضعف الكلمات حيث لم يوفق الفنان في اختيار النصوص, كما أن الفنان لم يتكلف في الآلات الموسيقية حيث اعتمد الفنان على الكي بورد والكمان فقط كآلات أساسية الى جانب الايقاعات, وقد جاء في مطلع الأغنية الاولى التي حمل الالبوم اسمها إنت العزيز :
إنت العزيز إنت المهم
إنت اغلى ناسي كلهم
قلبي وإحساسي معاك
لا تظن قلبي عندهم
وهي من كلمات سامي الجمعان ويلاحظ على الاغنية التأثر الواضح باغنية يا بعدهم كلهم التي قدمها عبدالمجيد في الالبوم السابق ولكن القصيدة أضعف من السابقة حيث يلاحظ في المطلع تكسر الأبيات خصوصا لاتظن قلبي عندهم إذا قورن بالشطر واترك الباقي لهم اما الاغنية الثانية العزيزة فيقول فيها:
من يزعلها يزعلني أنا
واللي يضايقها يضايقني أنا
والي يجرح قلبها بكلمتين
صدقوني إنه جرح قلبي أنا
ويلاحظ على القصيدة انها مغرقة في السطحية والسذاجة وهي أشبه ما تكون بل هي مجرد كلام مقفى فقط وابعد ما تكون عن الشعر وكلام الشعراء, ويستطيع اي شخص من نظرة واحدة ان يلاحظ تكسر الابيات إلى جانب الضعف الموضوعي للقصيدة.
اما الاغنية الثاثة إدلع والتي يقول مطلعها:
إدلع ياكايدهم
خليهم يشوفونك
علمهم أصول الحب
عطهم درس بعيونك
وهي اغنية راقصة على الإيقاع البلدي وهي اشبه بأغاني الاطفال كما ان القصيدة لا تحمل اي جديد ولا تنتمي للادب والثقافة السعودية إلى جانب انها تركيب على اغنية الفنانة فيروز مش كاين هيك تكون التي تقول:
كان غير شكل الليمون
كان غير شكل الصابون
مع بعض التغيير في التفعيلة الشعرية للقصيدة بشكل شبه احترافي.
اما الاغنية الرابعة كفكف والتي يقول فيها:
قلت له كفكف دموعك وابتسم
قال هذا ياحبيبي لايهم
المهم إنت فهل انت معي
بعد ماطال التجافي والغياب
وهي كلمات متأثرة باللون الصنعاني المتميز ولكن الفنان حاول ان يقدمها بشكل مختلف وجديد, اما الاغنية الخامسة فهي اغنية ياورد التي يعرفها الجمهور بعد ان اذيعت على الFM وتعتبر هي الأغنية التي تحمل معنى قياسا بما سبق, أما الأغنية السادسة متغير علي والتي يقول مطلعها:
ماهي هالليلة وبس
وإنت متغير علي
صار لك كم ليلة وإنت
إنت بالك ماهولي
فتعتبر اجمل اغاني الالبوم مع انني اعتقد انها لم ترض طموح الفنان عبدالمجيد الذي يود لو أنها ذات طابع طفولي او,.
والملاحظ أن اغاني الالبوم لا تشكل هوية للفنان عبدالمجيد الذي يمتلك خامة صوتية مميزة وجميلة ولكن عصفور الفن له قناعة خاصة فالواضح انه ما زال تحت تأثير قناعته بالاغاني التي تنتشر عربياً عبر الملاهي والمراقص, وهذا الأمر يعود إلى واحد من اثنين إما ان الفنان لايقدر نفسه او انه جاهل.
فإذا كان جاهلا فهذه ليست مشكلة إذا وجد الفنان من يوجهه أما المصيبة الكبرى فهي إن كان الفنان لايقدر نفسه ولا يعطي صوته العذب مجالا للظهور والإبداع عبر الكلمة العذبة واللحن الجميل.
فهل تعتقد عزيزي القارىء ان الفنان عبدالمجيد لايملك نصوصا هي اجدر ان تغنى ولكن الفنان يهملها في الادراج إن لم تكن في سلة المهملات؟ انا شخصيا لا اظن ذلك فعبد المجيد فنان كبير يطمح الكثير من الشعراء الحقيقيين في ان يغني لهم ولو اغنية واحدة,ولكن لا يسعنا إلا أن نقول: عليه العوض ومنه العوض .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.