ذهبت قبل أن أبثكم هذا الحديث عن فحوى «الطفسة» إلى مظان اللغة وتقنياتها وأوعيتها التي تحبل عادة بالتعريف والتقعيد والتحليل والنحو والصرف لعلي أجد أي تعريف ممكن للفظة «الطفسة» التي باتت تتردد في أدبيات حديث من حولنا وكأنها مشروع ادخاري، أو برنامج استثماري، أو أي لون اقتصادي خاص بذوي الدخول المتدنية على وجه التحديد. فمنذ زمن درجت بين المقولات لفظة «الطفسة» لتقترن عادة بمرارات كثيرة وازدراء عظيم للحالة التي وصلت إليها العلاقات المالية والاقتصادية بالدخل الشهري المنكوب لاسيما في مجال الوظيفة والتقاعد والحراسات النهارية والليلية. فاللغة التي استنجدتُ بها للأسف شطحت كثيراً في التفاصيل، فلم نجد أساساً نبني عليها القاعدة الوصفية لمضمون هذه اللفظة «الطفسة» التي ما زلنا نمهر فيها اقتصاديات حياتنا اليومية. عدت إلى أوعية أخرى، فكانت هناك أشارات بعيدة لا معنى لها في قضيتنا. فقد أشارت بعض المصادر إلى أنها قد تكون مدينة شامية، وأخرى قُرِبت الأمر بأنها دويبة هائمة صغيرة، أما في لغتنا الحالية الدارجة وغير المحتكمة إلى شيء فإنها إشارة إلى التناهي في صغر الشيء، أو وصف وضاعته فيما يتعلق بالمقابل المادي، أو الأجر الذي يمنح للعاملين حينما لا يكون مساوياً لحجم الجهد المبذول في أي عمل. باتت هذه الكلمة تغزو ثقافة الأمة، ليعززها في هذا السياق رفع بعض الخطابات وضرب العرائض وطلب المساعدة، حيث تصر وبهيئة استمالة القلوب لعلها تفتح الجيوب بأن الراتب «طفسة» ولاسيما المعاش التقاعدي ورواتب الحراس وموظفي الشركات حيث يدور هذا النعت الأليم حول هذا الدخل الذي شابه التقتير. تختلف قيم «الطفسة» في قياسات مالية أخرى من قبيل الصفاقة والتظاهر بالعوز حينما يرى البعض أن مليونا أو نصف مليون ريال أو دولار هي في نظره «طفسة» لا تساوي شيئاً، فيما أن هناك من ينظر إلى «الطفسة» بوصفها بضعة دُرَيْهِمَاتٍ على نحو الزيادات في الرواتب أو أجور العمال الذين يجأرون بالشكوى لهول ما يعانونه في رحلة الاسترزاق المضنية والشاقة. الطريف أن «الطفسة» ترد على الكثير من الألسن وفي مجالات قد لا تتوقع أنها تتواجد فيها، على نحو ثمن لوحة فنية فائقة الجمال، أو مقابل طباعة ديوان شعر، أو منحوت جمالي، فالذي يشدك ويذيب صبرك في أمر هذه الجماليات هو تواضع مقابلها المالي. فلا بد لها أن تلحق بأي شكل من الأشكال في ركب هذه العبارة الأليمة التي تصف المقابل بالطفسة حتى وإن كانت في شؤون الجماليات التي تهاوت قيمها المادية في الحضيض، رغم سعي الذائقة ومحاولاتها لتمجيد قيمها الجمالية والمعنوية بالترفع قليلاً عن أمور البيع والعرض والطلب.