قصائد الشاعر العراقي المقيم في مصر امجد سعيد في مجموعته المسماة "نشيد الازمنة" وعلى رغم لوحات شعرية هنا وهناك.. تبدو في مجالات كثيرة اقرب الى "نثرية" ترد في انماط مختلفة من الكتابة الشعرية. الشاعر في هذه المجموعة ممتلىء دون شك بالألم والشعور بالفقد والنقمة على ما جرى ويجري في بلاده لكنه في غالب ما كتب بدا كأنه يقف خارج التجربة الشعورية.. وعوضا عن نقل المعاناة العاطفية بلهبها نقل الينا هذه المعاناة بطريقة تقريرية باردة الا في حالات قليلة. عدد من قصائد المجموعة قيل في مناسبات معينة لكنها تكلمت عن المناسبة -سواء في ما يحزن او في ما يهز المشاعر الوطنية- دون ان يبدو بوضوح انها مرت في نار التجربة الشعورية. جاءت مجموعة امجد سعيد الشعرية في حوالى 100 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن دار "نفرو للنشر والتوزيع" في القاهرة. القصيدة الاولى "ضياع" ربما كانت من انجح القصائد في نقل اجواء المجموعة كافة خاصة تلك الخصائص "الجيدة" منها حتى وإن وردت في صورة ذهنية تقريرية ولم تحمل جديدا في الفكر او الشعور. انها مع ذلك كله جاءت ذات وقع في نفس القارىء. بدا فيها الشاعر عرافا "رائيا" حذر وأنذر دون ان يحفل احد بكلماته الى ان ضربت الكارثة الجميع. قال امجد سعيد في هذه القصيدة "قلت لهم/ تمعنوا في البحر/ واقرأوا نوايا الريح/ والامواج/ لكنهم/ رغم بهيم الليل/ والعواصف الهوجاء/ وانطفاءة الابراج/ لم يسمعوا الصوت/ الذي انذرهم/ قبل ضياع كل شيء/ العباد/ والبلاد/ والطريق/ والسراج." في قصيدة "أولون في النار أولون في الرماد" صور وافكار ومجردات ومجازات وتنقل بين نمط وآخر في انتقال سلس سهل مرة ومتعثر ايقاعيا مرة اخرى. في اقسام من القصيدة ما يذكرنا ببعض قديم الشاعر "ادونيس" مثلا. يبدأ الشاعر القصيدة بالقول "في البدء كان الصمت/ عباءة/ ألما فوق/ كانت الرؤى عرائس الوهم التي تسبح/ فوق حلمها الطافي/ على سجادة الماء/ وكان البيت/ عريشة من ورق الدمى/ وحزمة القصب/ يبنيه طمي راكض/ من شهقة النبع/ الى مقبرة المصب/ والريح تأتي من خفايا ظلمة الجهات/ كان الموت/ سيد كل سيد/ هو اللهيب والرماد/ النبض السائر في اوردة الاجساد وانطفاءة الانفاس/ في البدء كان الناس.../ في البدء كان التاج/ من فضة الدمع/ ومن بكاء العاج." وعلى غرار ما غدا مألوفا في الشعر الحديث في هذه الآونة ينتقل امجد سعيد في القصيدة نفسها من تعدد اوزان وقواف الى نمط اخر يبدو انه نمط قصيدة النثر ثم يعود الى النمط السابق وإن بقدر من التعب فيقول "ظل النداء الذي يؤويه بكرا/ وظلت وردة النار عذراء تحاول مسك الريح/ والكلمات خيل برية../ وهو الذهول/ يأتي على وعد خراب العصور/ وانتحار السنين فوق نطع الخطايا/ وهو الرحلة/ الأفول/ هذا هو الطين/ يحمل الذي سنقول... "بصوته يرسم الضفاف/ يمتد به الامد/ قيل مجنون/ وقيل كاهن/ وقيل شاعر/ لم يؤمن به احد." ولا يلبث ان ينتقل الى مقطع اخر فيه "روح" نثرية لا تتحرك بسهولة وتحكم ثقيل للافكار في الشكل الفني مما يجعله رازحا تحت ضغط يضربه موسيقيا ويقلل من قيمته الفنية. يقول الشاعر "غير عابىء مضى في تخوم النشيد/ فاتحا ذراعيه لهواءالبحر البعيد/ تاركا كل الحرائق لكل الحرائق/ تمحى الدروب/ ويصطفى بلد/ في كل يوم له من جرحه سند." وتصل بنا القصيدة احيانا الى صور وحالات جميلة بشعور من الوحشة وبدفء حزين كما في قوله "اصلي../ وأغفو على طرقات المدينة/ بين حرائقها ورصاص العيون الغريبة/ اغفو على شطها/ وبقايا من العشب لما تزل/ بانتظار الينابيع." ومن هنا يعود الى تقريرية جرداء فنيا وبلاغية خطابية كما في قوله "سبحان من اعطى/ سبحان من اخذ/ سبحان من ادنى/ سبحان من نبذ/ سبحان من اوصى/ سبحان من وصم/ سبحان من اغوى/ سبحان من حكم.. "اتهم الحكمة بالخطيئة/ اتهم الشبع بالجوع/ اتهم الضوء بالظلمة/ اتهم الجمال بالقبح/ اتهم الحياة بالموت..." السمات نفسها تقريبا تطل من قصيدة "ما الذي لم يقل" والمهداة الى الشاعرة نازك الملائكة. وكذلك قصيدة "مساء اخير من فضة القصيدة" المهداة الى بثينة الناصري وأيضا قصيدة "المرمر يقطر دما" المهداة الى "حكمت محمود: شهيدا." اما قصيدة "شظايا عراقية في سماء سوهاج" ففيها صور ومشاعر جميلة موحية خاصة في بدايتها اذ يقول الشاعر "كأنني اعرفها/ كأنني صادفتها في حلم طويل/ كأنني مشيت في دروبها/ من الف الف عام/ كأنني ولدت الف مرة/ هنا/ ومت ألف مرة/ على ترابها النبيل/ معذرة يا سيدي الدليل/ فقد ولدت راعيا/ فوق ضفاف النيل..."