البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2010

اعاني من صداع مزمن في الرأس عند الإصابة بالتهاب اللوزات والجيوب الأنفية، ويتمركز الصداع في مقدم الرأس وينتشر الى الرقبة والعينين، ويزداد عند تحريك الرأس. لدي انحراف في غضروف الأنف، فهل له علاقة؟ وما هو العلاج؟
منيرة العبدالله – الرياض
- المعروف ان الأنف يرتبط بالجيوب الأنفية بفتحات صغيرة لتصريف مفرزات هذه الجيوب، ولكن عند الزكام والتهابات الأنف والبلعوم يحصل احتقان وتورم في الجيوب يعوق تصريف المفرزات، الأمر الذي يسبب صداعاً في الجبهة يشتد عند الحركة، خصوصاً عند الانحناء الى الأمام. أيضاً يمكن انحراف الحاجز الأنفي ان يعرقل تصريف المفرزات وبالتالي يحدث التهاب واحتقان في الجيوب يكون سبباً في الصداع. يجب معرفة سبب صداع الجيوب لعلاجه بالتي هي أحسن. ففي حال الالتهاب الجرثومي يوصى بأخذ شوط من المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب، وإذا كان السبب هو الحساسية، فيجب تناول مضادات الهيستامين. وفي حال انحراف الحاجز الأنفي ينصح بالعملية الجراحية.
أنا شاب متزوج حديثاً، مشكلتي أنني أعاني انحرافاً في العضو يسبب لي أوجاعاً عند الوصال، والمشكلة أنني أخجل من استشارة الطبيب، فهل لكم أن تساعدوني؟
الكواكبي – السعودية
- إصابتك تعرف بمرض بيروني الناتج من تليف في أنسجة العضو بحيث يجبره على الانحراف نحو أحد الجانبين. يؤسفني أن أقول ان لا حل لمشكلتك إلا بزيارة أحد المختصين في الجراحة للقيام بالعملية المناسبة التي تريحك من معاناتك.
عمري 27 سنة، أشعر بنقص في رجولتي، وأخاف من إصابتي بالعجز الجنسي إذا تزوجت، فما هو الحل لمشكلتي؟
أمرؤ القيس – بريد الكتروني
- لا أعرف كيف حكمت على نفسك بأن رجولتك ناقصة؟ عليك أن توضح أكثر ما تقصده كي نعطيك الجواب الذي تريد.
أنا رجل أشكو من سماع صوت مميز عند التنفس، ولا أعاني من أي ألم، فهل يدل هذا الصوت على أمر خطير؟
علي - بريد الكتروني
- أنت في حاجة الى فحص طبي من أجل معرفة منشأ الصوت، هل هو من الأنف؟ أم البلعوم؟ أم الحنجرة؟ أم القصبات؟ ومن بعده لكل حادث حديث.
أنا شاب عمري 15 سنة، احتلمت، وظهر شعر العانة، وطولي 150 سنتم، وأشعر أن طولي توقف عند هذا الحد. سمعت ان الطول يتوقف في سن البلوغ، هل هذا صحيح؟
م. ب - بريد الكتروني
- ما سمعته ليس صحيحاً. أطمئنك الى أن البلوغ لا يؤثر في نمو الطول الطبيعي، وما زال أمامك بضع سنوات يمكن أن تطول فيها.
ابني عمره 14 سنة، لاحظنا بزوغ ضرس العقل عنده في شكل مبكر، فهل من خطر يترتب عن ذلك؟
سمية - أبو ظبي
- ليست هناك قاعدة أو عمر معين لبزوغ ضرس العقل، ولا ضرر من البزوغ المبكر.
أنا فتاة أشكو من جحوظ في العينين ومن خفقان القلب والإسهال وفرط التعرق في اليدين، ومن صعوبات على صعيد النوم، فما سبب معاناتي هذه؟
رنا – سورية
- العوارض المذكورة، خصوصاً الجحوظ في العينين، تشير للوهلة الأولى الى إصابتك بفرط نشاط الغدة الدرقية، وهذا قد ينتج من وجود عقيدات في الغدة تنتج المزيد من الهورمون، أو قد يحصل الفرط بسبب التهاب الغدة الفيروسي. أنصحك باستشارة الطبيب لإجراء الفحوص المتعلقة بالغدة الدرقية مثل معايرة الهورمونات والفحص بالموجات فوق الصوتية.
أنا فتاة أشكو من عادة قضم الأظافر، وأريد حلاً لهذه المشكلة.
ع. ل - بريد الكتروني
- عادة قضم الأظافر تشير الى وجود مشكلة نفسية، انت في حاجة الى المعالجة بإشراف طبي.
ردود
الى م. ك - بريد الكتروني
- البقعة ليست مرضاً جنسياً ولا غيره، إنها بكل بساطة شامة أو فرط تصبغ لا أكثر ولا أقل، فلا لزوم للذهاب بعيداً في تفكيرك.
الى ص. ع - الإمارات
- دع الأمور تسير على طبيعتها وستتأكد من أن خوفك في غير محله.
الى تميمة - بريد إلكتروني
- صارحي زوجك بما تشعرين به لكن بهدوء. فالأرجح أنه سيكون متفهماً لوضعك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.