يحمل سالم المضحي المكنسة الكهربائية ويمشط بها مسجداً في قريته الصغيرة شرق محافظة الأحساء، وفي الجهة الأخرى جاره محمد علي العليوي، ضمن مجموعة من المتطوعين لتنظيف المساجد في القرية، ولا يهتم كلاهما وهما المتباينان في الانتماء المذهبي إلى الفرق بين مسجد شيعي أو سني «فكل المساجد لله». وتختفي المذهبية عند هؤلاء المتطوعين. واعتاد العليوي الوقوف أمام باب المسجد السني في قريته، وهو يحمل التمر وبجواره صناديق الماء، ليستقبل المصلين في الوقت الذي بقي على إفطاره بحسب توقيت مذهبه نحو 15 دقيقة، إلا أنه يسعد بحسب قوله «بإفطار الصائمين»، مضيفاً: «هؤلاء إخواننا وجيراننا وهذا العمل لم يكن وليد اللحظة، فآباؤنا سبقونا وورثونا هذا الامتزاج». ينتهي العليوي من استقبال آخر مصلٍ قبل أن يتوجه إلى المسجد القريب منه، والذي قام جاره المضحي بتنظيفه من أجل المصلين، في امتزاج إسلامي وطني لا يُستغرب في «واحة التسامح». يقول المضحي: «لا فرق هنا بين سنة وشيعة، ولا حتى مع غير المسلمين في التعامل الإنساني، فنحن متسامحون جداً ولا تعنينا الطائفية، ورمضان تتويج لهذا التسامح». وتحتضن ليالي رمضان المجالس المفتوحة للجميع، ولا يستطيع الزائر أن يفرق بين الجلوس هل هم شيعة أم سنة. فيما تزدحم المجالس بالذكريات ويشترك الجميع في مائدة واحدة على ما تبقى من وجبة الإفطار. وأضاف المضحي: «ربما يصعب على البعض تصديق هذا المشهد، لكننا تربينا على ألا نفرق على أساس مذهبي، وتربطنا بجيراننا علاقة قوية جداً، أساسها تاريخ متين، وتتعدى كونها علاقة جيرة فقط». ويبدأ التهادي بين الجيران باكراً قبل رمضان، وأول تلك الهدايا التمر الذي تشتهر به الأحساء، إلى جانب الدبس أو ما يسمى ب«عسل النخل»، وأيضاً الليمون الحساوي المعصور في القوارير، ولا تفرق هذه الهدايا التي ستزين مائدة الإفطار والسحور بين سني وشيعي، فهي «رسالة محبة تخرج من المنازل، لتصل إلى منازل أخرى» بحسب العليوي. ويحتفل الأحسائيون بمختلف أطيافهم لمناسبة النصف من رمضان، أو ما يعرف ب«القرقيعان»، فلا يستطيع أحد أن يفرق ما إذا كان هذا الطفل سنياً أم شيعياً، أو هذه العائلة التي تزين منازلها وترتدي ملابس مناسبة لهذا الحدث الشعبي من أي الطائفتين. ولا تختلف عادة الإفطار المشترك التي تتوزع على منازل الجيران وبشكل دوري عن بقية مناطق المملكة، إلا أن ما يميز هذه العادة، خصوصاً في قرى الأحساء، أنها تجمع جميع المذاهب وفق تنظيم معين. وقال عبدالجليل النظام: «إخواننا السنة يفطرون قبلنا فتجد المائدة معدة لهم باكراً، ويسبقونا في الأكل من دون أية مشكلة تُذكر، وتتجدد المائدة لمن يفطرون بعد ذلك مثلنا، ولا ضير في ذلك». وأضاف: «إن اجتماعنا على مائدة واحدة في مناسباتنا جميعاً، خصوصاً في رمضان يجسد التلاحم والمودة، وهو انعكاس لما تربينا عليه. فعندما كنت صغيراً كان والدي يرسلني لجميع الجيران من دون استثناء بقطعة لحم بعد أن يذبح ذبيحة رمضان. وكانت تصل إلى الجميع من دون استثناء، وتصلنا مثلها أيضاً من الجيران، فحياتنا عنوانها الأخوة والمحبة». واستدرك النظام بالقول: «لم يعرف دعاة الطائفية ومروجوها أن محافظة الأحساء لديها مناعة كبيرة ضد أية محاولة لزرع الفتنة، فالتعدد المذهبي فيها يمتزج ليكون إسلاماً واحداً، ويتجلى ذلك في قرى عدة، وبالمرور في حارات قُرانا وحتى مدننا، ستستشعر بهذا الامتزاج، ففي العصر مثلاً تجد الجلسات العامة والمتفرقة على جنبات الطرق الداخلية، والجالسون يتسلون حتى وقت غروب الشمس، وهم خليط من الشيعة والسنة، بل وتربطهم صداقة متينة، لا تؤطرها المذهبية أو الطائفية».