محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصة بنت سلمان :المرأة السعودية لها دور مهم في خدمة الوطن
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2015

استعرضت الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز المسيرة التعليمية للمرأة السعودية، وما حققته من إنجازات على مر الأعوام الماضية.
وقالت الأميرة حصة في كلمتها خلال افتتاح الملتقى الوطني لتعزيز مستوى تنافسية المرأة في قطاعي العمل والأعمال في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض أخيراً: «تنظيم هذا الملتقى يعد إضافة قيّمة في دعم مسيرة المرأة السعودية، كما أنه خطوة مهمة نحو إحداث نقلة نوعية وطفرة كبرى في توظيف السعوديات، ودعم الابتكار وريادة الأعمال النسائية، خصوصاً أن المرأة في بلادنا أصبحت تقوم بدور هام في خدمة الوطن ودعم مسيرته التنموية الشاملة»، لافتة إلى أن ملوك السعودية أسهموا عبر التاريخ في دعم التعليم والنهوض به باعتباره حجر أساس لنهضة الأمة والوطن، بدأ بعهد الملك المؤسس عبدالعزيز، رحمه الله، الذي وضع أول نظام للتعليم في السعودية.
وأضافت: «من دون استراتيجية قيادتنا الحمية في تعليم المرأة وحماية حقوقها كما جاء في الدين الحنيف، لما كانت هنالك بنية تستطيع المرأة أن تدخل من خلالها إلى مجال المال والأعمال، وهو أول حق لها مثل قدوتنا الأولى خديجة بنت خويلد، التي تحمل اسمها أول قسم نسائي في الغرف التجارية الصناعية السعودية في غرفة جدة، تلتها غرفة الرياض في إنشاء قسم نسائي»، مشيرة إلى أنه قبل 10 أعوام فتح باب الترشيح في انتخابات مجالس الغرف التجارية للمرأة السعودية.
وذكرت أن الأسماء النسائية في مجال المال والأعمال كثيرة، ومنها: الدكتورة ناهد طاهر، التي تولت إدارة بنك Gulf One للاستثمار، وسيدة الأعمال الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية لبنى العليان. وزادت: «كما أعطى الملك سعود، رحمه الله، أهمية بتعليم المرأة، وإنشاء أول مدرسة لتعليم البنات، وبدأ بتعليم بناته، تلاه الملك فيصل، رحمه الله، الذي دشّن في عهده أولى المدارس الحكومية لتعليم البنات، وأسست زوجته الأميرة عفت آل ثنيان، مدارس دار الحنان، التي أصبحت فيما بعد جامعة عفت برئاسة الأميرة لولوه الفيصل». كما استعرضت الأميرة حصة بنت سلمان مسيرة المرأة السعودية في مجال العمل الخيري والتطوعي، بدءاً من تأسيس الأميرة سارة الفيصل لجمعية النهضة النسائية، وقالت: «جمعت جمعية النهضة النسائية عدداً كبيراً من الأسماء النسائية في شتى المجالات تميزن جمعياً بقدرتهن على إيصال شأن المرأة في مجتمعنا المحافظ إلى ولاة الأمر وأصحاب القرار وإلى العالم». وأضافت: «عملت الأميرة سارة بنت محمد بن سعود في مجال رعاية الأيتام وذوي الظروف الخاصة إلى أن تم تعيينها في منصب المديرة العامة في مكاتب الإشراف الاجتماعي بالسعودية، الذي تفانت فيه لأكثر من ثلاثة عقود، تلا ذلك تعيين نورة الفايز بمنصب نائب لوزير التربية والتعليم».
وتابعت: «استكمالاً لمسيرة العطاء عمل الملك خالد، رحمه الله، على دعم التعليم، وبدأ بتعليم بناته، ونحن اليوم نرى وجهاً مشرقاً لعضو مجلس الشورى الأميرة موضي بنت خالد، التي تعمل بجانب أخواتها من أعضاء مجلس الشورى». وذكرت أنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد، رحمه الله، حدث توسع كبير في مجال التعليم الجامعي والعام للبنات، ونشطت الأميرة لطيفة بنت فهد، رحمها الله، في المجالات الخيرية والاجتماعية، وترأست اللجنة النسوية بمؤسسة العنود بنت مساعد الخيرية.
.. وتؤكد أن الملك عبدالله اهتم بالتعليم الجامعي للبنات
أوضحت الأميرة حصة بنت سلمان أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - لقي التعليم الجامعي للبنات رعاية بالغة، كما حرص ولي العهد الأمير سلطان - رحمه الله - على ضرورة تعليم المرأة وفسح المجال لها من خلال تأسيسه جامعة سلطان، التي تقف الأميرة نوف بنت سلطان أماً حانية عليها وداعمة لها. وأضافت: «استمر الملك عبدالله في الإنجاز، وتعد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ثمرة من ثمار غرس والدنا الملك عبدالله - رحمه الله -، كما تبوأت المرأة السعودية في عهده مناصب قيادية في مختلف الإدارات، إضافة إلى دخولها مجلس الشورى».
وذكرت أن الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - استمر في رعاية المرأة في جميع شؤونها، وكان سَبّاقاً في فتح مجال أكبر للمرأة في وزارة الداخلية وكراسي الدراسات الأمنية في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية. ولفتت إلى أن مشروع الملك عبدالله لتطوير المرفق القضائي، الذي كان ومازال من أهم أعمدته تخصيصُ محكمة للأسرة، يصب في عمق تعزيز مكانة المرأة، وفتحه مجال ابتعاث المزيد من الطالبات، ومجال دراسة الحقوق والأنظمة للبنات إلى جانب الإعلام المتخصص، ما أحدث أثراً إيجابياً لتكون مسيرة المرأة أكثر اكتمالاً.
وقالت: «تميزت الأميرة عادلة بنت عبدالله بدورها في مجال حماية الأسرة والطفل، من خلال برنامج الأمان الأسري، الذي أسسته صيتة بنت عبدالعزيز - رحمها الله».
وتابعت: «في مجال الأسرة والمرأة أسست الأميرة سارة بنت مساعد جمعية مودة الخيرية، التي تسعى إلى توفير حلول شاملة لمشكلات الطلاق وآثاره، من خلال تأسيس برنامج الحاضنة القانونية التي أهّلت 60 مستشارة سعودية متخصصة في قضايا الأحوال الشخصية». وأكدت أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يمتد فيه الأمل لتحقيق المزيد من التنمية والرقي في مجال تعليم المرأة ومشاركتها في الحياة الثقافية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية، مضيفةً أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان كان ومازال أباً ومرجعاً للثقافة ورجل العدل والحزم والعطاء منذ أن كان في نجد قلباً نابضاً لأرجاء المملكة ساهراً على إتمام شؤون العدل والقضاء بنفسه. وزادت: «عُرف الملك سلمان باطلاعه الواسع على التاريخ، وبمعرفته الشاملة للأحداث السياسية والعسكرية وكثير من الأعلام المعروفين في تاريخنا المجيد، ومن بينهم نساء بارزات، حفظت كتب التاريخ أسماءهن، وخلدت مشاركاتهن الإيجابية في تاريخ السعودية والعالمين الإسلامي والعربي، وأصدر أخيراً قراراً بإنشاء دار شقيقة لدارة الملك عبدالعزيز تشرف عليها جامعة نورة بنت عبدالرحمن، وتتمثل في مركز سارة السديري لأبحاث المرأة، وفي ذلك تكريم لاسم والدة الملك عبدالعزيز التي زرعت فيه الغرس الذي أنبت الوطن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.