تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميل يعتبر الاستنابات «مزعجة» وجعجع يتمنى أن تكون «غلطة»
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2009

شكلت المصالحات والأوضاع السياسية الراهنة محور لقاء الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل ورئيس الرابطة المارونية جوزف طربيه الذي زاره على رأس وفد من الرابطة في بيت حزب الكتائب في الصيفي أمس.
وتحدث الجميل عن «تأثير الأجواء الإقليمية والدولية على الوضع اللبناني»، معتبراً أن «كل الزيارات أكانت زيارة الرئيس ميشال سليمان للولايات المتحدة، أو زيارة الرئيس سعد الحريري للسعودية وكوبنهاغن واجتماعه مع كل القيادات، كما زياراته المرتقبة لبعض الدول العربية لا سيما سورية بعد نيله الثقة، هي تحركات خير»، مشيراً الى أن «هذا يدل على ضرورة انفتاح لبنان على الجميع، وعلى سياسة الاتزان وعدم التقوقع، وهذا ما كنا نطالب به، أي الحياد الإيجابي، الذي يفرض أن نكون على مسافة من كل هذه النزاعات التي تعصف بالمنطقة والتي دفع لبنان ولمدة طويلة ثمنها غالياً جداً».
وأسف الجميل «لأن يكون البعض أبدى بعض الملاحظات على زيارة الرئيس سليمان للولايات المتحدة»، وقال: «طالما أن الرئيس سليمان مؤتمن على المصلحة الوطنية، ومعني بالسياسة الخارجية اللبنانية، فلا يمكن الا أن يدافع عن المصلحة اللبنانية العليا، أكان في أميركا أو في أي مكان يذهب اليه»، معتبراً أن اللقاءات «أظهرت أن هناك قلقاً من بعض الدول بالنسبة الى الوضع الداخلي اللبناني لا سيما لجهة السلاح الذي في غير عهدة الدولة، وهذا يشكل قلقاً لشريحة كبيرة من اللبنانيين، ونأمل بأن يصار في الوقت القريب الى حوار جدي حول هذا الموضوع، لتتمكن الدولة اللبنانية من بسط سلطتها على كامل الأرض، وإلا تبقى السيادة منقوصة».
وأعلن أن زيارته سورية ليست مطروحة في الوقت الحاضر، وأضاف: «نطالب بأطيب العلاقات مع سورية، ليس فقط بين الدولتين إنما بين الشعبين، وهذا الأمر يمر بمعالجة بعض الملفات الشائكة والعالقة». ورأى أن «الاستنابات القضائية مزعجة جداً لجهة التوقيت والمضمون، وكنا بغنى عنها، ولا اعتقد أن هذه البادرة تساعد على ترطيب الأجواء بين لبنان وسورية»، لافتاً الى أن «القضاء السوري لا سيما القضاء الجزائي والنيابة العامة يتأثران بالسلطة السورية، فكان ممكناً أن تتعاطى سورية في شكل آخر في هذا الموضوع، وأياً كانت مسوغاته القانونية، كان من الأفضل أن تتم زيارة الرئيس الحريري لسورية في شكل سلس وطبيعي وبناء، وكان من الممكن أن تطرح أثناء هذه الزيارة كل هذه المواضيع الشائكة والخلافية، وآسف على طرح هذا الموضوع غير المفيد لا بالتوقيت ولا بالأساس».
وتمنى رداً على سؤال، أن يوفق البطريرك الماروني نصر الله صفير «بجمع كل القيادات المسيحية على الأقل لمناسبة الأعياد ويكون هناك هذا النوع من التواصل»، وقال: «يدنا ممدودة ونحن منفتحون على كل مبادرة».
وأعلن طربيه أن «هناك تقدماً على صعيد المصالحة وندرجها ضمن المصالحات الوطنية»، معتبراً أن المصالحة لن تكون «موضوع مجالسة بين الزعماء، إنما هي إيجاد مناخ وطني وهذا المناخ ليس مقتصراً فقط على لبنان إنما نراه أيضاً يجتاز الحدود الى الخارج، زالت أجواء التشنج التي كانت سائدة في البلد ونحن مرتاحون الى هذا الشعور الجديد وهذه الخطوات الجزئية، لكنها في الطريق القويم».
وعن لقاء سيعقد في بكركي قبل عيد الميلاد للزعماء المسيحيين، أجاب طربيه: «ليس هناك من دعوة قائمة على ورقة عمل، الزعماء المسيحيون يصعدون الى بكركي التي هي بيت الطائفة ويستطيعون الصعود اليها في أي وقت، والبطريرك منفتح على لقاء أبنائه الموارنة».
من جهته، اعتبر رئيس الهيئة التنفيذية ل«القوات اللبنانية» سمير جعجع أن «طاولة الحوار في حاجة الى اعادة نظر في تركيبتها قبل تحديد موعد جديد لانعقادها».
واستغرب جعجع خلال دردشة إعلامية أمس في معراب، مسألة «الاستنابات السورية وليس الاستنابات القضائية لأنه لا يوجد في سورية فصل بين السلطات، فالسلطة السياسية هي سلطة السلطات»، سائلاً: «أين اصبحت اجواء الانفتاح والنيات الطيبة باتجاه ترتيب العلاقات بين لبنان وسورية بعد عقود وعقود من علاقات غير طبيعية؟». وقال: «في حين يتحضّر اللبنانيون والكثير من العرب ودول الغرب لبدء مسيرة تطبيع هذه العلاقات، نتفاجأ بهذه الاستنابات المسمّاة قضائية وهي فعلياً سياسية والتي تشكّل عائقاً أمام الأجواء الانفتاحية التي كانت سائدة، الأمر غير المفهوم بالنسبة إلي».
وربط قضية الاستنابات بالزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة سعد الحريري لسورية، معتبراً أن «سورية اما انها لا تُرحب بهذه الزيارة ام انها تسعى الى ذهاب رئيس حكومة لبنان تحت الضغط»، مشيراً الى ان «الاحتمالين غير مقبولَين بالنسبة إلينا». وتمنى أن «يكون هذا الامر مجرد غلطة وليس سياقاً عاماً ما زالت سورية تنتهجه الى اليوم». وقال: «لو كانت الاجواء السياسية بين سورية ولبنان مغايرة لما هو عليه في الوقت الحاضر لكنا من أوائل من قدم واجب التعزية باعتبار ان الموت حق وننحني جميعنا امامه ولكن في ظل هذه الاجواء غير الصحية وغير السليمة لا نستطيع القيام بهذا الواجب، اذ لا يمكن الفصل بينه وبين الوضع السياسي كوننا مؤسسة سياسية». وكان جعجع التقى السفير التركي في لبنان سيردار كيليك الذي وصف اللقاء بأنه «ناجح». وأعرب عن تفاؤله ب«استمرار الاستقرار وتزايد السلام في لبنان».
وعن الدور الذي تلعبه تركيا في محادثات السلام بين اسرائيل وسورية، نفى كيليك «ان تكون تركيا طلبت ان تقوم بدور الوسيط بين اسرائيل وسورية، ولكن الطرفين طلبا من تركيا القيام بهذا الدور»، مشيراً الى ان «سورية دعت تركيا عبر الوسائل الاعلامية الى الاستمرار بدورها الوساطي وستكون تركيا دائماً مستعدة اذا ما وافق الجانب الاسرائيلي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.