البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يستغرب أنباء إسبانية عن سماحه بعودة ناشطة صحراوية إلى العيون
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2009

أبدت الحكومة المغربية استغرابها حيال أنباء ترددت عن سماحها للناشطة أمينة (أميناتو) حيدر بالعودة إلى العيون، كبرى مدن المحافظات الصحراوية. وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية، رداً على أنباء صدرت من إسبانيا بهذا الصدد، إن «ما يزيد في الاستغراب أن الموقف المشروع والمعلل للمملكة المغربية بهذا الخصوص معروف تماماً ولا يمكن تغييره بأي حال من الأحوال»، في إشارة إلى كون السلطات المغربية رفضت دخول الناشطة حيدر بعد تخلّيها عن جنسيتها المغربية وجواز سفرها المغربي.
وتدخلت حكومة مدريد مرات عدة من أجل السماح بعودتها على متن طائرة مجهزة بمعدات طبية من جزيرة لانثاروتي (جزر الكناري)، بعدما رفضت حيدر قبول الجنسية الإسبانية أو اللجوء إلى مدريد.
وصدر بيان الخارجية لتأكيد رفض السلطات المغربية الإذعان إلى ضغوط تهدف إلى إيجاد مخرج للمأزق الذي تواجهه حكومة مدريد بعدما نحت أوساط معارضة إلى استخدام ورقة حيدر في صراعات داخلية.
وكان وفد حزبي مغربي يقوده رئيس مجلس المستشارين الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة محمد الشيخ بيد الله زار مدريد قبل يومين، واجتمع إلى مسؤولين في الحزب الاشتراكي الحاكم والحزب الشعبي المعارض لدرس آخر تطورات قضية الصحراء. واعتبر بيد الله المتحدر من أصول صحراوية أن تحركات بعض الناشطين الموالين لجبهة «بوليساريو»، تهدف إلى «تقويض المفاوضات المرتقبة»، فيما أكد مسؤولون إسبان «متانة العلاقات المميزة بين البلدين الجارين».
ونقل شهود في مطار لانثاروتي في جزر الكناري أن الناشطة حيدر التي علّقت إضرابها عن الطعام، نُقلت على متن طائرة كانت تعتزم التوجه إلى العيون، لكن رحلتها أُلغيت بسبب رفض السلطات المغربية منحها ترخيصاً بدخول الأجواء المغربية، ما يعني - وفق ما قالت مصادر ديبلوماسية - أن حرباً نفسية تدور حول تداعيات الملف الذي تدحرج مثل كرة ثلج، وبات يهدد مستقبل مفاوضات الصحراء برعاية الأمم المتحدة.
إلى ذلك، رأت مصادر في معاودة استئناف الزيارات المتبادلة بين الصحراويين المقيمين في المحافظات الواقعة تحت نفوذ المغرب والمنتمين الى جبهة «بوليساريو» في مخيمات تندوف (الجزائر)، إشارة إلى حرص المفوضية السامية للاجئين على الطابع الإنساني لعملياتها. وشارك في الرحلة الجديدة نحو مئة شخص من الجانبين، فيما بلغ عدد المستفيدين من تبادل الزيارات منذ بدئها عام 2004 أكثر من تسعة آلاف شخص. وتعوّل الأمم المتحدة على تفعيل أجندة الزيارات المتبادلة عبر رحلات برّية (اقتصرت على رحلات جوية حتى الآن)، إلا أن ذلك لم يحدث بعد، بخاصة في ظل أجواء التوتر السائدة.
ورجّحت المصادر أن يبادر المغرب إلى طلب إحصاء السكان المتحدرين من أصول صحراوية المقيمين في مخيمات تندوف، وإن كانت أوساط مفوضية اللاجئين عرضت الصعوبات التي يواجهها ذلك. ودعت الرباط إلى ترحيل أولئك السكان من تندوف، عبر عودة طوعية إلى المحافظات الصحراوية، أو دمجهم في الجزائر، أو اختيار بلد ثالث لإيوائهم، في انتظار إيجاد حل لوضعهم.
ونظّم حزب الأصالة والمعاصرة الذي أسسه الوزير السابق المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة أمس تجمعاً خطابياً في العيون في حضور زعماء وشيوخ قبائل صحراوية للبحث في تطورات الموقف. وقللت أوساط من تداعيات قضية الناشطة حيدر على آفاق العلاقات المغربية - الإسبانية، وقالت إن حلّها يمكن أن يأتي من خارج المغرب وإسبانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.