النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    ولي العهد عنوان المجد    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان مراكش الدولي يفتتح اليوم دورته التاسعة - اكتشافات عالمية وتكريمات بالجملة وغياب عربي
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2009

هل يكفي عرض فيلمين مصريين، سبق عرضهما في تظاهرات كثيرة، وفيلمين من المغرب (أحدهما في المسابقة الرسمية والثاني في تظاهرة ثانوية) لمواصلة الاحتفال الذي بدأناه قبل سنوات بتحول مهرجان مراكش السينمائي الدولي، من تظاهرة فرنسية، الى مناسبة مغربية لعرض أفلام عربية كثيرة والاحتفال ببعض السينمات العربية؟ من المعروف عن مهرجان مراكش، الذي تبدأ اليوم فعاليّات دورته السادسة، أنه واحد من أفضل المهرجانات السينمائية العربية، حتى وإن كان قد اعتاد ان يقيم توازناً دقيقاً بين عروضه العربية وعروضه الأجنبية. وهو دائماً ما تميز عن المهرجانات السينمائية العربية الأخرى، وتحديداً منذ تسلم الناقد، ورئيس المركز السينمائي المغربي نور الدين صايل، لمقدراته خلفاً لفريق عمل فرنسي كان أسسه لجعله احتفالية اجتماعية بقدر ما هو مهرجان سينمائي، تميّز بشعبية واسعة أمنتها له، في معظم الأحيان عروضه العربية - المصرية بخاصة -، بحيث عرف كيف يقيم توازناً بين سينما النخبة وسينما الجمهور الشعبي.
في قلب الأحداث
ويذكر محبو هذا المهرجان كيف أن احتفاله ذات عام بتكريم السينما المصرية أوصله الى ذروة نجاحه وشعبيته. غير أن هذا يبدو بعيداً هذا العام. فالدورة الجديدة لا تتميز بوفرة أفلامها العربية، بصورة عامة، والمغربية حتى، بصورة خاصة. ومع هذا من الصعب وضع اللائمة على المهرجان نفسه، إلا من ناحية جانبية. فاللائمة تقع على توقيت المهرجان إذ انه يأتي في الشهر الأخير من العام بعد أن تكون المهرجانات العربية الأخرى قد استهلكت كل الأفلام الصالحة للعروض المهرجانية (اضافة الى أن ثمة من بين هذه المهرجانات من يدفع لأصحاب الأفلام لقاء عرضها في بدعة قد تكون من وجهة نظر هؤلاء محقة، لكنها تبدو غير منطقية مهرجانياً)، أما من ناحية أخرى، جانبية، فإن ما يلفت النظر هو ان ادارة المهرجان، بدلاً من أن تختار هذا العام سينما عربية (اللبنانية أو الفلسطينية أو السورية مثلاً، لتكريمها عبر سرد تاريخها أسوة بما كان من نصيب السينما المغربية ثم المصرية)، آثرت أن تخص بالتكريم سينما كوريا الجنوبية واكسسوارياً، سينما تايلندا.
طبعاً لا يمكن الاعتراض على هذا التكريم الآسيوي المزدوج والذي يطاول بلدين بدأت السينما في كل منهما تفرض حضورها القوي وتنوعها وإبداع فنانيها على العالم كله. ولكن، طالما انه كان معروفاً باكراً، أن عرض الأفلام العربية في الدورة التاسعة هذه، سيكون نادراً، ألم يكن من الأجدى والمتوازن تكريم سينما عربية من المؤكد ان الجمهور المغربي، الشعبي والمثقف، قد يفضل الاطلاع على تاريخها ونتاجاتها، على الأقل للتعويض عن غياب أفلام عربية في التظاهرات الرئيسة؟
لم نشأ بهذا الكلام ان نوجه نقداً جذرياً الى مهرجان يمتعنا ونسانده عاماً بعد عام، فهو، بأفلام عربية أو من دونها يظل مهرجاناً مميزاً، في الخريطة العربية وفي الخريطة العالمية. ويظل - وهذا أهم ما في الأمر - مهرجان الاكتشافات السينمائية بامتياز، سواء في عروض المسابقة (15 فيلماً لهذا العام بينها المصري «هليوبوليس» والمغربي «الرجل الذي باع العالم») أو في عروض «الاختيارات الخاصة» (أفلام من بلدان شتى بينها المغربي «شروخ»)، أو عروض خارج المسابقة (بينها «احكي يا شهرزاد» ليسري نصرالله)، ناهيك بهذه الاستعادة المهمة، والتي تحدثنا عنها، لتاريخ السينما الكورية عبر عرض نحو أربعين فيلماً، حققت بين 1955 و2008. واستعادة بعض أحدث انتاجات السينما التايلندية.
وكالعادة، متوقع الآن، وعلى الأقل من اختيارات أفلام المسابقة الرسمية، أن تكون طوال الشهور التالية للمهرجان في قلب الأحداث السينمائية العالمية... ونعرف أن هذا قد حدث بالنسبة الى عدد كبير من أفلام عرضت في الدورات السابقة للمهرجانات، وكانت - في معظمها - مجهولة تماماً، لتصبح بعد التعرف عليها، واكتشافها في «مراكش» من كلاسيكيات السينما الحديثة في العالم (ولا بأس من التذكير هنا، بين أعمال أخرى، بأفلام مثل «كريزي» الكندي، و «دروب جانبية» للأميركي الكسندر باين، و «انشودة جاك وروز» لربيكا ميلر، ناهيك بأعمال أتت - بخاصة - من بلدان أوروبا الشرقية لتقول الكثير حول الواقعين السينمائي والاجتماعي في منطقة من العالم باتت «نائية جداً» و «مجهولة جداً» منذ تحررت من ربقة الانتماء الى المعسكر الاشتراكي!).
وبتأمل لائحة أفلام المسابقة الرسمية لهذا العام، من الممكن منذ الآن توقع انتشار للكثير منها في مهرجانات العالم وصالاته في العام المقبل، بخاصة ان الاختيارات وقعت على أفلام لا تغيب عنها ملاحظة موقع الفرد من العصر الحديث، والتغيرات الجذرية حتى لأكثر المجتمعات ثباتاً، على وقع العولمة وتشابك الأوضاع الاقتصادية في عالمنا الحديث. نقول هذا ونفكر بأفلام مثل المصري «هليوبوليس» (راجع ما نشر في «الملحق» عنه، الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع)، والمكسيكي «الشمال المفقود» عن محاولات دؤوبة يقوم بها شاب مكسيكي للوصول الى «فردوس الخلاص» في أميركا الشمالية، والهولندي - الإرلندي «ليس الأمر شخصياً» عن امرأة هولندية تتوجه لتعيش في ارلندا... وفي مقابل هذه الفتاة الهولندية، لدينا زهرا، المرأة الجزائرية التي تصل الى فرنسا، ولكن كي تلتقي قاتل ابنها (فيلم فرنسي لليافهنر).
وإذا كانت اليابان ترسل فيلم «رمز» المتحدث عن رجل يفيق صباحاً ليجد نفسه في غرفة فاقعة البياض، فإن كوريا الجنوبية ترسل، خارج إطار البرنامج التكريمي الخاص بسينماها، فيلمين جديدين، فيما ترسل اسبانيا فيلماً عن وحدة امرأة معاصرة. الفيلم عنوانه «امرأة دون بيانو» من اخراج خافيير ريبولو. وترسل الأورغواي فيلم «غرفة ليو» عن شاب يجد حبيبته ذات يوم بعد أن حلم بها طويلاً، في الوقت ذاته الذي يعثر فيه على نفسه. الحب أيضاً، ولكن من وجهة نظر المرأة - شبيهة ايما بوفاري هنا -، في الفيلم الإيطالي «أنا الحب»، الذي يحدثنا فيه المخرج لوكا غوادانينيو عن امرأة تجد نفسها أسيرة زواجها وقصرها المنيف، فلا تجد وسيلة للهرب من أسرها الروحي سوى في اكتشاف الحب مع فتى هو صديق ابنها الماهر في فنون الطبخ، ومن بلجيكا يأتي المغربي الأصل نبيل بن يادر بفيلم «البارونات» الذي يدور من حول «البارون» حسن، بصيغة المتكلم والذي يفيدنا منذ البداية ان تخصصه كبارون، هو فن الضحك... في الوقت الذي يتخصص في الفيلم الدنماركي «حب وغضب»،، مجايل له، هو دانيال، في البحث عن مستقبل له كعازف بيانو. أما تخصص الأم وابنتها الشابتين في الفيلم الماليزي «ابنتيّ» فإنما هو الألم والمعاناة، واختلاط العواطف!
وفي قلب التكريم
المرجح منذ الآن أن يثير اضطرار لجنة التحكيم، برئاسة المخرج الإيراني عباس كياروستامي، للفصل بين هذه الأفلام حيرة اللجنة... ولكن أليست هذه هي، دائماً قواعد اللعبة. من هنا، وفي انتظار حفل الختام الذي سيكرم أفلاماً وينسى أخرى، سيستمتع الجمهور كالعادة بمشاهدة عشرات الأفلام والتمتع باكتشافها، وغالباً قبل أية جماهير أخرى. وحتى في بلدان المنشأ... وكذلك بحضور تلك التكريمات الخاصة، التي ستطاول فنانين أثبتوا حضورهم في مسار السينما العالمية. وتكريمهم في شكل مزدوج. عبر حضورهم شخصياً والحديث عنهم، ولكن أيضاً وفي شكل أكثر حضوراً، عبر عرض بعض أهم الأفلام التي ارتبطت بأسمائهم: من «غاندي» للسير بن كينغسلي (من اخراج ريتشارد آتنبورغ عام 1983، الى «علي زاوا أمير الشارع» لسعيد تغماوي (من إخراج نبيل عيوش عام 2000 مروراً ب «هيرسبراي» لكريستوف واكن (من اخراج آدم شانكمان عام 2007) ... ناهيك بأمير كوستوريتسا، الذي سيكون أشهر المكرمين، هو الذي سيذكّر من دون شك بأن هذا هو ثاني تكريم عربي له هذا الموسم، بعدما كُرِّم قبل أسابيع في دمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.