الفوز الذي حققته «حماس» في الانتخابات البرلمانية في العام 2006، جعلها التيار الرئيس في الساحة الفلسطينية. فللمرة الأولى في التاريخ الفلسطيني تتحقق الغلبة لحزب إسلامي. قبلها كانت «حماس» عبارة عن فكرة غير ملتحمة بالواقع وغير متجسدة، إلا كحركة مقاومة فقط وهذا جزء يسير مما باتت عليه الحركة اليوم. وحتى فكرة المقاومة التي بنت «حماس» نفسها عليها، كانت مقاومة مفارقة للحسابات العقلانية والمصلحية، أي أنها بقيت محكومة في أسار الأزل والمطلق بعيدة عن الواقع وتعقيداته، لأن الحركة نفسها لم تعانق الواقع بعد، لا سيما أنه ليست من مسؤوليتها إدارة أمور الفلسطينيين، فهذا الأمر لم يكن ضمن حسابات الحركة. لكن بعد تبوؤها النظام السياسي الفلسطيني، باتت «حماس» التيار الرئيس المتحكم بمفاصل الحركة السياسية الفلسطينية، على الأقل في قطاع غزة، وما يترتب عليه من تحمل أعباء الحكم والسياسة وإدارة الشؤون العامة، باتت «حماس» أداة لمختبرات السياسة وشؤون الحكم. وهكذا تعانقت «حماس» الفكرة مع الزمان وتجسدت في الواقع وباتت ملتحمة بالنسبي متجاوزة المطلق، بما يترتب على هذا التحول من تداعيات كبيرة تنعكس بدورها على «حماس» الفكرة، فتمسي الأخيرة متجاوزة لقناعات الناس السائدة عنها من قبل. وبذا تتبدل الرؤى والأفكار عنها وتبتعد هذه القناعات وتتحول لجهة أخرى قادرة على أن تلبي ما عجزت عنه «حماس» من حاجات إنسانية بحسب متطلبات الواقع وخصوصيته. هذه هي العلاقة الجدلية بين الزمان والمكان بين الحقيقة والتاريخ بين المطلق والنسبي. هذا هو قانون الجدل. إن ما يجرى مع «حماس» في غزة هو أن الحركة عانقت الزمان وحلت فيه وخضعت لقانون الصيرورة الصارم ودخلت مجال الحركة، وبالتالي انكشفت حقيقتها المطلقة وفقدت براءتها الأولى، لأنها تقمصت الإشكال الزمنية التي يمكن أن تعتري أي حركة سياسية تصل إلى الحكم ويتطلب معها أن تدير شؤون الناس. وهكذا بات حتما أن تفقد براءتها وطهوريتها الأولى التي جاءت من أفق المطلق. وبالتالي فإن بقاء «حماس» مسيطرة على القطاع يقودها حتماً إلى أن تتفاوض مع إسرائيل وهو ما بدأت ملامحه بالظهور حيث هناك فتوى دينية أباحت التفاوض مع إسرائيل، لأنه من منظور هذه الفتوى « الحمساوية» ليست المشكلة في التفاوض بل في من يتفاوض! وعليه فحين عانقت «حماس» الزمان انتقلت من الفكرة المطلقة التي تحرم التفاوض مع إسرائيل، إلى قبول التفاوض معها. ومن هنا قبلت «حماس» ما كانت ترفضه في الماضي. ليس ذلك فحسب، بل قامت بالاعتداء على جماعة «جند أنصار الله» حين تمردت على سلطة «حماس» ورفضت الانصياع لمطالبها بوقف إطلاق الصواريخ و «المقاومة» فكانت مأساة مروعة. إضافة إلى أنها في حال من التوتر والخلاف مع باقي الحركات الأخرى المقاومة لإسرائيل، ف «حماس» في حالة حرب ضروس لإقناع هؤلاء بقبول التهدئة على رغم عدم احترام إسرائيل لها، وهو موقف مخالف لمواقف «حماس» في الماضي. ناهيك عن المتطلبات المعيشية لأهالي قطاع غزة. إن «حماس» تقترب من طور الشيخوخة وإنها بصدد الدخول في محنة ناتجة عن التحامها في الزمان. وهذا هو مصير الفكر عندما يدخل الزمان، فينتهي بصاحبه إلى فاجعة. و «حماس» دخلت في مرحلة ستخرج منها في حالٍ غير حالها التي كانت عليه في الماضي، وسيؤول مصيرها إلى ما آل إليه غيرها ولكن على أسوأ وبشكل أسرع. وهو ما يمهد الطريق لبروز تيار آخر يقود الحركة الوطنية الفلسطينية مجدداً، يتجاوز سلبيات «حماس».